Search
Search

مخطوطة – الفوائد الفنارية؛ حاشيةعلى مغني الطلاب للابهري

نبذة عن كتاب مخطوطة – الفوائد الفنارية؛ حاشيةعلى مغني الطلاب للابهري

عنوان المخطوط: الفوائد الفنارية؛ حاشيةعلى مغني الطلاب للابهري ( ).
المؤلف: محمد بن حمزة الفناري الحنفي، ت 834هـ/ 1431م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 66/ ب ـ 98/ ب، الورقة: 219 × 112 ـ 139 × 046، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حمداً لك اللهم على ما لخصت لي من مِنَحِ عوارف الأفاضل، وخلصتني من مِحَنِ عواصف الفضائل، وصلاة على من لحقهم أولي الفضل…. أما بعد؛ فلما لم ينفعني التعليل بلعل وعسى، عن اقتراح أخ لي في كل صباح ومساء؛ أن أكتب فوائد لائقة بمطالعة الأخوان لفرائد الرسالة الأثيرية في الميزان، شرعت فيه غدوة يوم من أقصر الأيام، وختمت مع أذان مغربه بعون الملك العلام، إنه ولي كل توفيق وإنعام. اعلم أن من حق كل طالبِ كثرةٍ تضبطها جهة وحدة أن يعرفها بتلك الجهة، ويحصل الشعور بها قبل الشروع فيها…
آخره:… منحصرة في القسمين السفسطو والمشاغبة، (والعمدة) أي المعتمد عليه (هو البرهان) لا غير؛ لأن تحصيل العقائد الحقّة، وتزيُّل العقائد الباطلة ليس إلا به.
وليكن هذا آخر الرسالة في المنطق، ختمنا الله بالعقائد الحقة، وزوال العقائد الباطلة، وحشرنا في زمرة الشهداء والصالحين، وبوأنا في أعلى عليين مع الصديقين والمرسلين. تمّ.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، والصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مذهب قليلاً، وعَليه تملّك شكر الله زاده ابن فوزي أحمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52008.

بيانات كتاب مخطوطة – الفوائد الفنارية؛ حاشيةعلى مغني الطلاب للابهري

العنوان

الفوائد الفنارية؛ حاشيةعلى مغني الطلاب للابهري

المؤلف

محمد بن حمزة الفناري الحنفي، ت 834هـ/ 1431م

رقم المخطوطة

885-2

عدد الأسطر

15

عدد الأوراق وقياساتها

66/ ب ـ 98/ ب، الورقة: 219 × 112 ـ 139 × 046

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حمداً لك اللهم على ما لخصت لي من مِنَحِ عوارف الأفاضل، وخلصتني من مِحَنِ عواصف الفضائل، وصلاة على من لحقهم أولي الفضل…. أما بعد؛ فلما لم ينفعني التعليل بلعل وعسى، عن اقتراح أخ لي في كل صباح ومساء؛ أن أكتب فوائد لائقة بمطالعة الأخوان لفرائد الرسالة الأثيرية في الميزان، شرعت فيه غدوة يوم من أقصر الأيام، وختمت مع أذان مغربه بعون الملك العلام، إنه ولي كل توفيق وإنعام. اعلم أن من حق كل طالبِ كثرةٍ تضبطها جهة وحدة أن يعرفها بتلك الجهة، ويحصل الشعور بها قبل الشروع فيها…

آخره

… منحصرة في القسمين السفسطو والمشاغبة، (والعمدة) أي المعتمد عليه (هو البرهان) لا غير؛ لأن تحصيل العقائد الحقّة، وتزيُّل العقائد الباطلة ليس إلا به.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، والصفحات لها إطارات حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني مذهب قليلاً، وعَليه تملّك شكر الله زاده ابن فوزي أحمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52008.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :