Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الكاشف عن حقائق السنن النبوية

عنوان المخطوط: الكاشف عن حقائق السنن النبوية ( ).
المؤلف: الحسين (أوالحسن) بن محمد، الطيبي ت 743 هـ/ 1342م ( ).
عدد الأوراق: 322 ـ 623، المقاييس: 268 × 180 ـ 205 × 127، عدد الأسطر: (29).
أوله: الحمدُ لله مشيد أركان الدين الحنيف بقواعد آيات كتابه المبين، ومحكم أصُول أحكامه بِمُحكمات بُنيانه الموجب لليقين، الذي ألزم عبادَه بأوامره ونواهيه ليكونوا من دُعاة الدين، وفصّل لهم مُجملاتها ببيان نبيّه المبعوث إلى كافّة العالمين… وبعد: فإنه يقول العبدُ الراجي إلى كرم الله اللاجي بِحَرَمِهِ الحسينُ بن عبد بن محمد الطيبي، ختم الله أعماله بالحسنى: لما كان من توفيق الله تعالى إياي، وحُسن عنايته لديَّ أن وفّق للاستسعاد بسعادة الخوض في الكشف عن قِناع توسُّلاً به إلى تحقيق حقائق كلام الله المجيد… وَيَسَّرَ بِمَنِّه إتمامه كان الخاطر مشغوفاً بأن أشفع ذلك بإبراز بعض أحاديث سيد المرسلين، وخاتم النبيين، وإمام المتّقين، وقائد الغُرّ المحجَلبن، وحبيب ربِّ العالمين… وكنتُ قبلُ قد استشرتُ الأخ في الدين، المساهم في اليقين، بقية الأولياء، قطب الصلحاء، وشرف الزُّهّاد والعُبّاد: ولي الدين محمد بن عبد الله الخطيب دامت بركته، بجمع أصل من الأحاديث النبوية المصطفوية على صاحبها أفضل التحية والسلام، فاتفق رأينا على تكملة المصابيح وتهذيبه وتشذيبه، وتعيين روايته ونسبة الأحاديث إلى الأئمة الْمُتقِنين، فما قصّرَ فيما أشرت إليه من جَمْعِه، فبذل وسْعَه واستفرغ طاقَتَه فيما رُمتُ منه، فلما فرغ من إتمامه شمّرتُ عن ساقِ الجدِّ في شرح مُعضلهِ، وحلِّ مُشكلهِ… وَسَمَّيْتُهُ: الكاشف عن حقائق السنن، وإلى الله تعالى أرغبُ أن يجعلَ سعيي فيه خالصاً لوجهه الكريم…
آخره:… إذا تقصّيتَ أُمّة أمّة من الأُمَم، كنتم خيرها، وتُتِمُّونَ: عِلة للخبرية، لأنّ الْمُرادَ به الحتم. يعني: كما كان نبيُّكُم صلى الله عليه وسلم حاز ما تفوّقَ في الأنبياء السالفة من الكمالات والخصال الفاضلة، كذلك حُكْمُكُم مع الأُمَم السَّالفة، قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} ( ). والحمد لله الذي جعلنا من الْمُتتبعي سُنَّة سيد الأنام، الشفيع المشفّع لِعُصاةِ أُمَّتِهِ يوم القيام، فنوّرَ قلوبَنا بنور الإيمان والإِسْلام، وأفاض علينا على مَرّ الشهور والأعوام سِجال الإفضال والإنعام، ووفقني للإتمام. م، م، م،
متن مشكاة المصابيح وشرحها الكاشف لحقائق السُّنن المحتوي على مُخّ الحقائق والنكات المشتملة على فوائد مُنتقاةٍ ولطائف مبدعات، ومسائل مهمات، المشحون بالآيات البينات، المذكور بعضها في هذه الأبيات:
لقد تمّ مشكاة المصابيح الحديث وشرحها وأسماء مَن فيها بتوفيق رازقِ
مضت من سني تاريخ هجرةِ أحمد محمد المحمود خير الخلائقِ
مع التسع والسبعين سبعماء ضحى لثاني ربيع يوم سبت موافقِ
وقد ذهب من أول الشهر سبعة على يد عبد بالمهيمن واثقِ
أقلّ عباد الله ذي الذنب حجّة وأحوج مخلوق إلى عفو خالقِ
وقد حاز هذا الشرح كل فوائد وقد جمعت فيه جميع الدقائق
مؤلفه الطيبيّ طيب لروحِه منظم عقد الدرّ بحر الحقائقِ
تصدّى لتصحيح الحديث وحلّه بلفظٍ مليحٍ بالفصاحة ناطقِ
أتى لمعانٍ مبدعات أنيقة بنظم رشيق ذي السلاسة رائقِ
وقد جمعت فيه الشروح بأسرها وتلخيص مفتاح البيان وفائقِ
به صار مرفوعاً معالم سُنّة به الشرع قد أضحى قويَّ المرافقِ
أفاض على الأعلام أمطارَ فضْلِهِ بأحلى كلامٍ مستدلٍّ مُطابقِ
وما كان في تصنيفه غير راغبٍ سوى منكر للفصل طاغ مشاققِ
وألّف مشكاة المصابيح فاضل إمام وليّ بعد قطع العلائقِ
وزاد على فصلي مصابيح ثالثاً بأحسن ترتيب بذي العلم لائقِ
كساهُ إلهُ الخلق حُلّةَ عفوه وأرشدنا بالفضل خير الطرائقِ
مَن كان مشتغِلاً بها وبنشرها ترى لفِكر فيه سائراً في الحدائقِ
(بين البرية لأعقب آثاره، دين النبي وشرعه أخباره، وأجلّ عِلمٍ يقيني آثاره، فلو كنت في فيه ناظر كل لحظة).
ملاحظات: توجد في آخره قصدة تقريظية. الناسخ: (عبد بالمهيمن واثق)؟. تاريخ النسخ: يوم السبت 7 ربيع الأول سنة 779 هـ/ م. الوضع العام: أوله بخطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وآخره بخط التعليق غير المضبوط، والعناوين والرموز وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد صحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك شمس العمري المرشدي ( )، وتملك محمد الشهير بسلامي زاده ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49013.

بيانات كتاب مخطوطة – الكاشف عن حقائق السنن النبوية

العنوان

الكاشف عن حقائق السنن النبوية

المؤلف

الحسين (أوالحسن) بن محمد، الطيبي ت 743 هـ/ 1342م

رقم المخطوطة

321

عدد الأوراق

322 ـ 623

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

يوم السبت 7 ربيع الأول سنة 779 هـ/ م

الناسخ

(عبد بالمهيمن واثق)؟

المقاييس

268 × 180 ـ 205 × 127

أوله

الحمدُ لله مشيد أركان الدين الحنيف بقواعد آيات كتابه المبين، ومحكم أصُول أحكامه بِمُحكمات بُنيانه الموجب لليقين، الذي ألزم عبادَه بأوامره ونواهيه ليكونوا من دُعاة الدين، وفصّل لهم مُجملاتها ببيان نبيّه المبعوث إلى كافّة العالمين… وبعد: فإنه يقول العبدُ الراجي إلى كرم الله اللاجي بِحَرَمِهِ الحسينُ بن عبد بن محمد الطيبي، ختم الله أعماله بالحسنى: لما كان من توفيق الله تعالى إياي، وحُسن عنايته لديَّ أن وفّق للاستسعاد بسعادة الخوض في الكشف عن قِناع <الكشاف> توسُّلاً به إلى تحقيق حقائق كلام الله المجيد… وَيَسَّرَ بِمَنِّه إتمامه كان الخاطر مشغوفاً بأن أشفع ذلك بإبراز بعض أحاديث سيد المرسلين، وخاتم النبيين، وإمام المتّقين، وقائد الغُرّ المحجَلبن، وحبيب ربِّ العالمين… وكنتُ قبلُ قد استشرتُ الأخ في الدين، المساهم في اليقين، بقية الأولياء، قطب الصلحاء، وشرف الزُّهّاد والعُبّاد: ولي الدين محمد بن عبد الله الخطيب دامت بركته، بجمع أصل من الأحاديث النبوية المصطفوية على صاحبها أفضل التحية والسلام، فاتفق رأينا على تكملة المصابيح وتهذيبه وتشذيبه، وتعيين روايته ونسبة الأحاديث إلى الأئمة الْمُتقِنين، فما قصّرَ فيما أشرت إليه من جَمْعِه، فبذل وسْعَه واستفرغ طاقَتَه فيما رُمتُ منه، فلما فرغ من إتمامه شمّرتُ عن ساقِ الجدِّ في شرح مُعضلهِ، وحلِّ مُشكلهِ… وَسَمَّيْتُهُ: الكاشف عن حقائق السنن، وإلى الله تعالى أرغبُ أن يجعلَ سعيي فيه خالصاً لوجهه الكريم…

آخره

… إذا تقصّيتَ أُمّة أمّة من الأُمَم، كنتم خيرها، وتُتِمُّونَ: عِلة للخبرية، لأنّ الْمُرادَ به الحتم. يعني: كما كان نبيُّكُم صلى الله عليه وسلم حاز ما تفوّقَ في الأنبياء السالفة من الكمالات والخصال الفاضلة، كذلك حُكْمُكُم مع الأُمَم السَّالفة، قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} ( ). والحمد لله الذي جعلنا من الْمُتتبعي سُنَّة سيد الأنام، الشفيع المشفّع لِعُصاةِ أُمَّتِهِ يوم القيام، فنوّرَ قلوبَنا بنور الإيمان والإِسْلام، وأفاض علينا على مَرّ الشهور والأعوام سِجال الإفضال والإنعام، ووفقني للإتمام. م، م، م،

الوضع العام

أوله بخطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وآخره بخط التعليق غير المضبوط، والعناوين والرموز وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد صحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك شمس العمري المرشدي ( )، وتملك محمد الشهير بسلامي زاده ( )، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49013.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :