مخطوطة – الكامل في التاريخ (ج: 1)

عنوان المخطوط: الكامل في التاريخ (ج: 1) ( ).
المؤلف:: علي بن محمد الشيباني، ابن الأثير الجزري، الشافعي (ت 630هـ/ 1232م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 658، الورقة: 310 × 200 ـ 239 × 127، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.
الحمد لله القديم فلا أول لوجوده، الدائم الكريم فلا آخر لبقائه، ولا نهاية لجوده، الملك حقاً فلا تدرك العقول حقيقة كنهه، القادر فكل ما في العالم من أثر قدرته، المقدّس فلا يقرب الحوادث حِماه، المنزّه عن التعبير فلا ينجو منه سواه، مصرّف الخلائق بين رفع وخفض، وبسط وقبض، وإبرام ونقض، وإماتة وإحياء، وإيجاد وإفناء، وإسعاد وإضلال، وإعزاز وإذلال، يؤتي الملك من يشاء وينزعه ممن يشاء، ويعز من يشاء ويذل من يشاء، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، مبيد القرون السالفة، والأمم الخالفة، لم يمنعهم منه ما اتخذوه معقلاً وحرزا، فهل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزاً؛ بتقديره النفع والضرّ، وله الخلق والأمر، تبارك الله رب العالمين، أحمده على ما أولى من نعمه، وأجزل للناس من قسمه، وأصلي على رسوله محمد سيد العرب والعجم، المبعوث إلى جميع الأمم، وعلى آله وأصحابه أعلام الهدى ومصابيح الظلم؛ صلى الله عليه وعليهم وسلم.
أما بعد؛ فإني لم أزل مُحبّاً لمطالعة كتب التواريخ، ومعرفة ما فيها، مُؤْثِراً للإطلاع على الجليّ من حوادثها وخافيها، مائلاً إلى المعارف والآداب والتجارب المودعة في مطاويها، فلما تأملتها رأيتها متباينة في تحصيل الغرض، يكاد جوهر المعرفة بها يستحيل إلى العرض، فمن بين مطوّل قد استقصى الطرق والروايات، ومختصر قد أخلّ بكثير مما هو آت، ومع ذلك فقد ترك كلهم العظيم من الحادثات، والمشهور من الكائنات، وسوّد كثير منهم الأوراق بصغائر الأمور التي الإعراض عنها أولى، وترك تسطيرها أحرى، كقولهم: خلع فلان الذمي صاحب العيار، وزاد رطلاً في الأسعار، وأكرم فلان وأهين فلان، وقد أرّخ كلٌّ منهم إلى زمانه، وجاء بعده مَن ذيَّل عليه، وأضاف بعد تاريخه إليه، والمشرقي منهم قد أخلَّ بذكر أخبار المغرب، والمغربي قد أهمل أحوال المشرق، فكان الطالب إذا أراد أن يطالع تاريخاً احتاج إلى مجلدات كثيرة، وكتب متعددة مع ما فيها من الإخلال والإملال.
فلما رأيت الأمر كذلك شرعت في تأليف تاريخ جامع لأخبار ملوك الشرق والغرب وما بينهما ليكون تذكرة لي أراجعه خوف النسيان، وآتي فيه بالحوادث والكائنات من أول الزمان؛ متتابعة يتلو بعضها بعضاً إلى وقتنا هذا… على أني مُقرٌّ بالتقصير، فلا أقول: إن الغلطَ سهوٌ جرى به القلم، بل أعترف بأن ما أجهلُ أكثر مما أعلم، وقد سمَّيته اسماً يناسب معناه وهو: الكامل في التاريخ…
آخره:… ذكر عدة حوادث: في هذه السنة توفي الحسين بن مُصْعَب بن زُرَيْق أبو طاهر بن الحسين؛ بخراسان، وكان طاهر بالرقة، وحضر المأمون جنازته، ونزل الفضل بن سهل قبره، ووجَّه المأمون إلى طاهر يعزّيه بأبيه؛ وكان عمره… وفيها توفي سهل بن شاذَوَيْهِ أبو هارون، وعبد الله بن نمير الهمداني الكوفي، وكنيته: أبو هاشم، وهو والد محمد بن نمير شيخ البخاري ومسلم. تمت. م م م.
ملاحظات: تتضمن هذه المخطوطة كتاب الكامل من أوله حتى نهاية سنة 199 هـ. أي: تتضمن ما في المجلدات الخمسة من طبعة دار صادر، وحتى الصفحة: 308 من المجلد السادس.
الوضع العام: تاريخ النسخ: سنة 1161 هـ/ 1748 م. خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53718.

رمز المنتج: mrgp1343 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الكامل في التاريخ (ج: 1)

رقم المخطوطة

1039

عدد الأسطر

37

تاريخ النسخ

سنة 1161 هـ/ 1748 م

عدد الأوراق وقياساتها

658، الورقة: 310 × 200 ـ 239 × 127

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

آخره

… ذكر عدة حوادث: في هذه السنة توفي الحسين بن مُصْعَب بن زُرَيْق أبو طاهر بن الحسين؛ بخراسان، وكان طاهر بالرقة، وحضر المأمون جنازته، ونزل الفضل بن سهل قبره، ووجَّه المأمون إلى طاهر يعزّيه بأبيه؛ وكان عمره… وفيها توفي سهل بن شاذَوَيْهِ أبو هارون، وعبد الله بن نمير الهمداني الكوفي، وكنيته: أبو هاشم، وهو والد محمد بن نمير شيخ البخاري ومسلم. تمت. م م م.

الوضع العام

تاريخ النسخ: سنة 1161 هـ/ 1748 م. خطّ عادي مضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53718.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الكامل في التاريخ (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *