Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – الكليات

عنوان المخطوط: الكليات ( ).
المؤلف: أيوب بن موسى، الشريف، الحسيني، الحنفي، الكفوي، أبو البقاء، القريمي، قاضي القدس ت 1094 هـ/ 1683م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 332، الورقة (163 × 219) الكتابة (176 × متنوع) عدد الأسطر: (متنوع).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، فصل الألف. الألف: بِكَسْر اللام، أول الحُرُوف، وبِالسُّكُونِ اسْم علم لكَمَال الْعدَد بِكَمَال ثَالِث رُتْبَة، مُذَكّر وَلا يجوز تأنيثه بِدَلِيل {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ} ( )، وَقَوْلهمْ: (هَذِه ألف دِرْهَم)، لِمَعْنى الدَّرَاهِم، وآلفه يؤالفه إلافا، وآلفه يؤلفه إيلافا، والإيلاف فِي التَّنْزِيل لِمَعْنى الْعَهْد وَاللام فِيهِ للتعجب أَي: اعجبوا لإِيلافِ قُرَيْش، وألفه يألفه: أعطَاهُ ألفا، وَألف بَينهمَا تأليفاً: أوقع الألفة، والألفة: بِالضَّمِّ اسْم من الائتلاف…
آخره: الْيَد: المِلك؛ بِالْكَسْرِ، والجارحة؛ والصلة؛ وَالْبركَة؛ والجاه؛ وَالْوَقار؛ وَالْحِفْظ؛ والنصر؛ وَالْقُوَّة؛ وَالْقُدْرَة؛ وَالسُّلْطَان؛ وَالنعْمَة؛ وَالْإِحْسَان. وَالْيَد فِي الأَصْل كالمصدر: عبارَة عَن صفة لموصوف… وَالْيَد بِمَعْنى الْجَارِحَة تجمع على أَيدي، وَبِمَعْنى النِّعْمَة على أيادي… والجموع تردّ الأَشْيَاء إِلَى أُصُولهَا. قَالَ السَّيِّد الشريف: الأيادي هِيَ حَقِيقَة عرفية فِي النعم وَإِن كَانَت فِي الأَصْل مجَازاً فِيهَا. وَقد يكنى بِالأَيْدِي والأيادي عَن الأَبْنَاء والأسرة لأَنَّهَا فِي التقوِّي والبطش بِمَنْزِلَة الأَيْدِي، وَمِنْه: تفَرقُوا أَيدي سبأ. اليمين.
ملاحظات: بخط المؤلف. ولعله المسوّدة. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات واستدراكات وإضافات وشطب وإلغاءات كثيرة، والعناوين ورؤوس المواد مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك السيد عبد الرحمن القاضي بإهدائه له من ابن المؤلف سنة 1080هـ، وتملُّك مصطفى أمين زاده. وتملك محمود بن ذي الفقار البسنوي. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54190.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – الكليات

العنوان

الكليات

المؤلف

أيوب بن موسى، الشريف، الحسيني، الحنفي، الكفوي، أبو البقاء، القريمي، قاضي القدس ت 1094 هـ/ 1683م

رقم المخطوطة

1432

عدد الأسطر

متنوع

عدد الأوراق وقياساتها

332، الورقة (163 × 219) الكتابة (176 × متنوع)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، فصل الألف. الألف: بِكَسْر اللام، أول الحُرُوف، وبِالسُّكُونِ اسْم علم لكَمَال الْعدَد بِكَمَال ثَالِث رُتْبَة، مُذَكّر وَلا يجوز تأنيثه بِدَلِيل {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ آلَافٍ} ( )، وَقَوْلهمْ: (هَذِه ألف دِرْهَم)، لِمَعْنى الدَّرَاهِم، وآلفه يؤالفه إلافا، وآلفه يؤلفه إيلافا، والإيلاف فِي التَّنْزِيل لِمَعْنى الْعَهْد وَاللام فِيهِ للتعجب أَي: اعجبوا لإِيلافِ قُرَيْش، وألفه يألفه: أعطَاهُ ألفا، وَألف بَينهمَا تأليفاً: أوقع الألفة، والألفة: بِالضَّمِّ اسْم من الائتلاف…

آخره

الْيَد: المِلك؛ بِالْكَسْرِ، والجارحة؛ والصلة؛ وَالْبركَة؛ والجاه؛ وَالْوَقار؛ وَالْحِفْظ؛ والنصر؛ وَالْقُوَّة؛ وَالْقُدْرَة؛ وَالسُّلْطَان؛ وَالنعْمَة؛ وَالْإِحْسَان. وَالْيَد فِي الأَصْل كالمصدر: عبارَة عَن صفة لموصوف… وَالْيَد بِمَعْنى الْجَارِحَة تجمع على أَيدي، وَبِمَعْنى النِّعْمَة على أيادي… والجموع تردّ الأَشْيَاء إِلَى أُصُولهَا. قَالَ السَّيِّد الشريف: الأيادي هِيَ حَقِيقَة عرفية فِي النعم وَإِن كَانَت فِي الأَصْل مجَازاً فِيهَا. وَقد يكنى بِالأَيْدِي والأيادي عَن الأَبْنَاء والأسرة لأَنَّهَا فِي التقوِّي والبطش بِمَنْزِلَة الأَيْدِي، وَمِنْه: تفَرقُوا أَيدي سبأ. اليمين.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات واستدراكات وإضافات وشطب وإلغاءات كثيرة، والعناوين ورؤوس المواد مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك السيد عبد الرحمن القاضي بإهدائه له من ابن المؤلف سنة 1080هـ، وتملُّك مصطفى أمين زاده. وتملك محمود بن ذي الفقار البسنوي. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54190.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر