Search
Search

مخطوطة – الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري (ج: 2).

نبذة عن كتاب مخطوطة – الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري (ج: 2).

عنوان المخطوط: الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري ( ). (ج: 2).
المؤلف: محمد بن يوسف الكرماني، الشافعي، ت 786هـ/ 1384م ( ).
عدد الأوراق: 555، المقاييس: 300 × 210 ـ 200 × 109، عدد الأسطر: (31).
أوله: كتاب اللقطة، وهو باصطلاح الفقهاء: المأخوذ الذي ضاع عن الغير بسقوطٍ أو غفلة، وهي بفتح القاف على اللغة الفصيحة. وقيل: بسكونها، وقال الخليل: بالفتح: اللاقط، وبالسكون: الملقوط. قال الأزهري: وهذا هو القياس إذ أجمعوا على أنها بالفتح هو الملقوط…
آخره:… باب، والقسط مصدر يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع، أي: الموازين العادلات… جعل البخاري رَحِمَهُ اللهُ كتابه كمجلس عِلم، فختم به… ولهذا افتتح ببدء الوحي والانتهاء إلى ما منه الابتداء، قلت: نِعمَ الختم بها. وذكر هذا الباب ها هنا ليس مقصوداً بالذات بل هو لإرادة أن يكون آخر كلامه تسبيحاً وتحميداً كما أنه ذكر حديث النية في أوله إرادةً لبيان إخلاصه فيه، وفيه الإشعار بما كان عليه مؤلفه في حالتيه أَوَّلاً وآخِراً وباطناً وظاهراً. تقبل الله منه مجازياً له عن الإِسْلام والمسلمين خيراً ثم خيراً ثم خيراً. ونحن أيضاً نختم الكلام في هذا الشرح المبارك بسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.
فرغ مؤلفه الإمام العلامة شمس الملة والدين محمد بن يوسف بن علي بن محمد بن سعيد الكرماني، تقبل الله منه من تأليفه بمكة المشرفة في شوال سنة خمس وسبعين وسبعمائة، شكر الله سعيه ورحمه.
ملاحظات: مخطوطة مضبوطة. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً تامّاً من أوله إلى آخره، والآيات والعناوين والأحاديث مكتوبة باللون بالأحمر، ولوحة البداية مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد تصحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48522.

بيانات كتاب مخطوطة – الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري (ج: 2).

العنوان

الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري (ج: 2).

المؤلف

محمد بن يوسف الكرماني، الشافعي، ت 786هـ/ 1384م

رقم المخطوطة

296

عدد الأوراق

555

عدد الأسطر

31

المقاييس

300 × 210 ـ 200 × 109

أوله

كتاب اللقطة، وهو باصطلاح الفقهاء: المأخوذ الذي ضاع عن الغير بسقوطٍ أو غفلة، وهي بفتح القاف على اللغة الفصيحة. وقيل: بسكونها، وقال الخليل: بالفتح: اللاقط، وبالسكون: الملقوط. قال الأزهري: وهذا هو القياس إذ أجمعوا على أنها بالفتح هو الملقوط…

آخره

… باب، والقسط مصدر يستوي فيه المفرد والمثنى والجمع، أي: الموازين العادلات… جعل البخاري رَحِمَهُ اللهُ كتابه كمجلس عِلم، فختم به… ولهذا افتتح ببدء الوحي والانتهاء إلى ما منه الابتداء، قلت: نِعمَ الختم بها. وذكر هذا الباب ها هنا ليس مقصوداً بالذات بل هو لإرادة أن يكون آخر كلامه تسبيحاً وتحميداً كما أنه ذكر حديث النية في أوله إرادةً لبيان إخلاصه فيه، وفيه الإشعار بما كان عليه مؤلفه في حالتيه أَوَّلاً وآخِراً وباطناً وظاهراً. تقبل الله منه مجازياً له عن الإِسْلام والمسلمين خيراً ثم خيراً ثم خيراً. ونحن أيضاً نختم الكلام في هذا الشرح المبارك بسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات ضبطاً تامّاً من أوله إلى آخره، والآيات والعناوين والأحاديث مكتوبة باللون بالأحمر، ولوحة البداية مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد تصحيحات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48522.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :