مخطوطة – الكوكب المنير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

عنوان المخطوط: الكوكب المنير شرح الجامع الصغير ( ). (ج: 1).
المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر العلقمي، القاهري، الشافعي، شمس الدين (ت 963هـ/ 1556م) ( ).
عدد الأوراق: 344، المقاييس: 308 × 215 ـ 208 ـ 124، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله، الحمد لله الذي أطلع شمس أنوار السنة النبوية فملأ بها الوجود غرباً وشرقاً جمالاً وشرفاً، وشرح بمعارف عوارفها السَّنيّة السُّنيّة صدورَ صدورٍ شرفاء، فجعلهم بحفظها وتبليغها أئمةً قادةً حُلفاء سادة أجلّة خُلفاء، أحمده سبحانه إذ أوضح سبيل الآثار والاقتفاء، لمن سلك سبيله السني واقتفى، وأشكره على ما مَنَّ به من خِدمة السُّنَّ الشريفة واصطفى… وبعد فهذا شرح لطيف، وتوضيح منيف، وضعته على الكتاب المُسَمَّى: بالجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، تأليف سيدنا ومولانا وشيخنا، شيخ الحديث مجتهد العصر أبي الفضل عبد الرحمن جلال الدين الأسيوطي تغمده الله برحمته ورضوانه… وَسَمَّيْتُهُ: الكوكب المنير بشرح الجامع الصغير، وخدمت به حضرة جناب سيد المرسلين، وجعلته ذخيرةً ليوم الدين… قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى، حديث: <إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ> ( )، هذا الحديث أخرجه الأَئِمَّة الستة، وحسبك قول الإمام الشافعي رضي الله عنه: أن يدخل في سبعين باباً من أبواب الفقه، وعدّها شيخُنا، ولولا خشية الإطالة لسردتها ببعض صورها، وقال النووي: أجمع المسلمون على عِظمِ موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده وصحة روايته…
آخره:… حديث: الأيْمَنَ فَالأَيْمَنَ ( )، وسببه، كما في البخاري عن أنس بن مالك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بلبن قد شِيبَ بماءٍ وعن يمينه أعرابي وعن شماله أبو بكر فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال (الأيمن فالأيمن). قوله: شيب بماء الشرب للخلط، وإنما كانوا يمزجون اللبن بالماء لأن اللبن عند الحلب يكون حاراً، وتلك البلاد في الغالب حارّة، فكانوا يكسرون حرَّ اللبن بالماء البارد… وإن الأيمن يقدّم على الأفضل في ذلك ولا يلزم من ذلك حطّ رُتبة الأفضل، وكان ذلك لفضل اليمين على اليسار، ملخصاً من الفتح. تم حرف الهمزة بحمد الله وعونه، وحسن توفيقه، ويتلوه حرف الباء الموحدة.
ملاحظات: الناسخ: عبد الغفار بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن الشبراوي ( ). تاريخ النسخ: (994 هـ/ 1586م). الوضع العام: خطّ النَّسْخ العادي، والرموز وكلمة: قوله، وكلمة حديث، مكتوبة بالأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك طه القادري الحسني الحسيني الخطيب بالديوان العالي بقلعة مصر المحمية 1017 هـ، ثم اشتراه محمد بن رجب خلال سنة 1026 هـ، واستصحبه عارف سنة 1100 هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47832.

رمز المنتج: mrgp311 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الكوكب المنير شرح الجامع الصغير (ج: 1).

المؤلف

محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر العلقمي، القاهري، الشافعي، شمس الدين (ت 963هـ/ 1556م)

رقم المخطوطة

262

عدد الأوراق

344

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

(994 هـ/ 1586م)

الناسخ

عبد الغفار بن أحمد بن أبي بكر بن عبد الرحمن الشبراوي ( )

المقاييس

308 × 215 ـ 208 ـ 124

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله، الحمد لله الذي أطلع شمس أنوار السنة النبوية فملأ بها الوجود غرباً وشرقاً جمالاً وشرفاً، وشرح بمعارف عوارفها السَّنيّة السُّنيّة صدورَ صدورٍ شرفاء، فجعلهم بحفظها وتبليغها أئمةً قادةً حُلفاء سادة أجلّة خُلفاء، أحمده سبحانه إذ أوضح سبيل الآثار والاقتفاء، لمن سلك سبيله السني واقتفى، وأشكره على ما مَنَّ به من خِدمة السُّنَّ الشريفة واصطفى… وبعد فهذا شرح لطيف، وتوضيح منيف، وضعته على الكتاب المُسَمَّى: بالجامع الصغير في أحاديث البشير النذير، تأليف سيدنا ومولانا وشيخنا، شيخ الحديث مجتهد العصر أبي الفضل عبد الرحمن جلال الدين الأسيوطي تغمده الله برحمته ورضوانه… وَسَمَّيْتُهُ: الكوكب المنير بشرح الجامع الصغير، وخدمت به حضرة جناب سيد المرسلين، وجعلته ذخيرةً ليوم الدين… قال المؤلف رَحِمَهُ اللهُ تعالى، حديث: <إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ> ( )، هذا الحديث أخرجه الأَئِمَّة الستة، وحسبك قول الإمام الشافعي رضي الله عنه: أن يدخل في سبعين باباً من أبواب الفقه، وعدّها شيخُنا، ولولا خشية الإطالة لسردتها ببعض صورها، وقال النووي: أجمع المسلمون على عِظمِ موقع هذا الحديث، وكثرة فوائده وصحة روايته…

آخره

… حديث: الأيْمَنَ فَالأَيْمَنَ ( )، وسببه، كما في البخاري عن أنس بن مالك أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بلبن قد شِيبَ بماءٍ وعن يمينه أعرابي وعن شماله أبو بكر فشرب ثم أعطى الأعرابي وقال (الأيمن فالأيمن). قوله: شيب بماء الشرب للخلط، وإنما كانوا يمزجون اللبن بالماء لأن اللبن عند الحلب يكون حاراً، وتلك البلاد في الغالب حارّة، فكانوا يكسرون حرَّ اللبن بالماء البارد… وإن الأيمن يقدّم على الأفضل في ذلك ولا يلزم من ذلك حطّ رُتبة الأفضل، وكان ذلك لفضل اليمين على اليسار، ملخصاً من الفتح. تم حرف الهمزة بحمد الله وعونه، وحسن توفيقه، ويتلوه حرف الباء الموحدة.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ العادي، والرموز وكلمة: قوله، وكلمة حديث، مكتوبة بالأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك طه القادري الحسني الحسيني الخطيب بالديوان العالي بقلعة مصر المحمية 1017 هـ، ثم اشتراه محمد بن رجب خلال سنة 1026 هـ، واستصحبه عارف سنة 1100 هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47832.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الكوكب المنير شرح الجامع الصغير (ج: 1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *