مخطوطة – اللالئ المنثورة في شرح المقصورة

عنوان المخطوط: اللالئ المنثورة في شرح المقصورة ( ).
المؤلف: عبد الله بن سلمان بن حازم المرسي، المغربي، الشافعي، المنوفي، جلال الدين، أبو محمد، إمام الفاضلية ت 749 هـ/ 1348م ( ).
عدد الأوراق: 1/ آ ـ 341/ آ، وقياساتها: عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي، يقول العبد الفقير إلى ربه عبد الله بن سلمان بن حازم المرسي الشافعي: إن أولى ما فتح به القول وختم، وصدر به ما نشر من الكلام ونظم، حمد ذي الجلال والإكرام، والثناء عليه… أما بعد: من غير سآمة من ذكر الله تعالى ولا إيثار لغيرة من الكلام عليه، فإنه لما كانت رغبات جماعة من طالبي الأدب… ووسمته: باللالئ المنثورة في شرح المقصورة، والله تعالى الموفق… قال رحمه الله:
يا ظَبيَةً أَشبَه شَيءٍ بِالمَها تَرعى الخُزامى بَينَ أَشجارِ النَقا
اعلم وفقنا الله تعالى وإياك للصواب: أن هذا البيت يروى على ألفاظ، فيروى: أسبه عيناً بالمها، ويروى: بين السدير واللوى، وهما موضعان…
آخره:… اقتسموها، وأصله من الجزع، وهو القطع، وهذا آخره والله عزّ وجلّ أعلم.
قال مؤلفه: هذا ما وفّق الله الكريم له، ومنَّ به، ويسّر تحصيله من الكلام على مقصورة الشيخ أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي… وكان الفراغ من كتابة هذا الكتاب المبارك يوم الخميس خامس عشرين شهر ربيع الأول سنة خمس وتسعين وتسعمائة؛ على يد الفقير… فخر الدين بن علي بن محمد الديسطي ( )>… وصلى الله على من لا نبي بعده.
ملاحظات: الناسخ: فخر الدين بن علي بن محمد الديسطي. تاريخ النسخ: 995 هـ/ 1587 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17094.

رمز المنتج: mrgp1491 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

اللالئ المنثورة في شرح المقصورة

المؤلف

عبد الله بن سلمان بن حازم المرسي، المغربي، الشافعي، المنوفي، جلال الدين، أبو محمد، إمام الفاضلية ت 749 هـ/ 1348م

رقم المخطوطة

1162-1

عدد الأوراق

1/ آ ـ 341/ آ

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

995 هـ/ 1587 م

الناسخ

فخر الدين بن علي بن محمد الديسطي

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي، يقول العبد الفقير إلى ربه عبد الله بن سلمان بن حازم المرسي الشافعي: إن أولى ما فتح به القول وختم، وصدر به ما نشر من الكلام ونظم، حمد ذي الجلال والإكرام، والثناء عليه… أما بعد: من غير سآمة من ذكر الله تعالى ولا إيثار لغيرة من الكلام عليه، فإنه لما كانت رغبات جماعة من طالبي الأدب… ووسمته: باللالئ المنثورة في شرح المقصورة، والله تعالى الموفق… قال رحمه الله:

آخره

… اقتسموها، وأصله من الجزع، وهو القطع، وهذا آخره والله عزّ وجلّ أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 17094.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – اللالئ المنثورة في شرح المقصورة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *