مخطوطة – المجالس في فضائل الشهور

عنوان المخطوط: المجالس في فضائل الشهور ( ).
المؤلف: فاضل عثماني ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 159، الورقة 287 × 188 ـ 231 × 115 عدد الأسطر: (23).
أوله: في فضيلة صيام شهر الله المحرم، وفضيلة يوم عاشوراء.
روى أبو نعيم في الحلية، عن سعيد بن عمير رضي الله تعالى عنه، كذا في الجامع الصغير، قال: قال رسول الله صلى الله عليه سلم: <ما من عبد من أمتي يصلي علي صلاة صادق بها من قبل نفسه إلا صلى الله تعالى عليه عشر صلوات، وكتب له بها عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات> ( ). وفي الجامع الصغير عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ تعالى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: <أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْمَكْتُوبَةِ> أي: ولواحقها من الرواتب وما أشبهها مِمّا يُسنُّ فِعْلهُ جماعةً، إذ هي أفضل من مطلق النفل على الأصحّ <الصَّلَاةُ فِى جَوْفِ اللَّيْلِ> فهي فيه أفضل منها في النهار لأن الخشوع فيه أوفر لاجتماع القلب؛ والخلوّ بالربّ، ولأن الليل وقت السكون والراحة، فإذا صُرف إلى العبادة كانت على النفس أشدّ وأشقّ، وللبدن أتعب وأنصب، فكانت العبادة أفضل عند الله تعالى… <وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ> المضاف محذوف، أي: أفضل شهور الصيام <شهر الله>… <الْمُحَرَّمُ> ( ). أي: هو أفضل شهر يتطوع كاملاً بعد رمضان…
آخره:… ومن هذا؛ أخبر الله تعالى بقوله: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا} ( ). أي: في حقّ وجوب الزكاة، وحساب الحج، وغير ذلك مما يتعلق حُكمُهُ بالسنة {فِي كِتَابِ اللَّهِ} أي: في لوحه، أو في حُكمه {يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}. أي: حرام بهن الجهاد والقتال… {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً} أي: في كل الزمان {كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} هذا هو الصحيح من المجالس.
ملاحظات: ينقل المؤلف عن كتاب المجالس في الورقة: 157/ آ. يوجد في أوله فهرس مجدول في ثلاث صحفات، وفي آخره صفحتان من الفوائد، الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومتن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51798.

رمز المنتج: mrgp913 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المجالس في فضائل الشهور

المؤلف

فاضل عثماني

رقم المخطوطة

713

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

159، الورقة 287 × 188 ـ 231 × 115

أوله

في فضيلة صيام شهر الله المحرم، وفضيلة يوم عاشوراء.

آخره

… ومن هذا؛ أخبر الله تعالى بقوله: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا} ( ). أي: في حقّ وجوب الزكاة، وحساب الحج، وغير ذلك مما يتعلق حُكمُهُ بالسنة {فِي كِتَابِ اللَّهِ} أي: في لوحه، أو في حُكمه {يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}. أي: حرام بهن الجهاد والقتال… {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً} أي: في كل الزمان {كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} هذا هو الصحيح من المجالس.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومتن الآيات القرآنية والأحاديث النبوية مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51798.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المجالس في فضائل الشهور”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *