مخطوطة – المسلك المتقسط من المنسك المتوسط

عنوان المخطوط: المسلك المتقسط من المنسك المتوسط ( ).
المؤلف: علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 184، الورقة: 260 × 160 ـ 179 × 085، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي أوضح المحجّة بأوضح الحجّة، وأوجب أركان الإِسْلام من الصلاة والزكاة والصيام والحجة… أما بعد: فيقول الملتجي إلى حرم كَرَمِ ربِّهِ الباري، علي بن سلطان محمد القاري: إني لما رأيت لباب المناسك مختصر نفع الناسك للعالِم العلامة… الشيخ رحمة الله السندي… سنح ببالي أن أشرحه… وأسميه: المسلك المتقسط في المنسك المتوسط. فقوله: بسم الله الرحمن الرحيم: اقتداء بالكلام القديم…
آخره:… والحمد لله على التمام، وصلى الله على سيد الأنام، وعلى آله وصحبه الغُرّ الكرام: بضم الغين المعجمة، وتشديد الراء، جمع الأغرّ، وهو أبيض الجبهة من الوجه الأنور. والكرام: بكسر الكاف؛ جمع الكريم، والوصفان مرتبان على آله وصحبه، أو مشتركان موجودان في كل من أقاربه وأصحابه، وعلى أتباعهم، وأتباعهم من أحزابه وأحبابه.
قد وقع الفراغ من تنميق هذه النسخة الشريفة المباركة عن يد العبد الضعيف النحيف المحتاج إلى عفو ربه الكريم اللطيف: أحمد بن شعبان غفر الله له ولوالديه، ولجميع المؤمنين والمؤمنات. سنة أربع وعشرين ومائة وألف. 1124 هـ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات، الناسخ: أحمد بن شعبان. تاريخ النسخ: سنة 1124 هـ/ 1712م. الوضع العام: خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51425.

رمز المنتج: mrgp684 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المسلك المتقسط من المنسك المتوسط

المؤلف

علي بن سلطان محمد القاري، الحنفي ت 1014 هـ/ 1606م

رقم المخطوطة

538

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

سنة 1124 هـ/ 1712م

الناسخ

أحمد بن شعبان

عدد الأوراق وقياساتها

184، الورقة: 260 × 160 ـ 179 × 085

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي أوضح المحجّة بأوضح الحجّة، وأوجب أركان الإِسْلام من الصلاة والزكاة والصيام والحجة… أما بعد: فيقول الملتجي إلى حرم كَرَمِ ربِّهِ الباري، علي بن سلطان محمد القاري: إني لما رأيت لباب المناسك مختصر نفع الناسك للعالِم العلامة… الشيخ رحمة الله السندي… سنح ببالي أن أشرحه… وأسميه: المسلك المتقسط في المنسك المتوسط. فقوله: بسم الله الرحمن الرحيم: اقتداء بالكلام القديم…

آخره

… والحمد لله على التمام، وصلى الله على سيد الأنام، وعلى آله وصحبه الغُرّ الكرام: بضم الغين المعجمة، وتشديد الراء، جمع الأغرّ، وهو أبيض الجبهة من الوجه الأنور. والكرام: بكسر الكاف؛ جمع الكريم، والوصفان مرتبان على آله وصحبه، أو مشتركان موجودان في كل من أقاربه وأصحابه، وعلى أتباعهم، وأتباعهم من أحزابه وأحبابه.

الوضع العام

خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وقد تم تمييز المتن بخطوط حمراء اللون فوقه، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51425.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المسلك المتقسط من المنسك المتوسط”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *