مخطوطة – المشترك وَضعاً، وَالمُخْتَلِف صُقعاً

عنوان المخطوط: المشترك وَضعاً، وَالمُخْتَلِف صُقعاً ( ).
المؤلف: ياقوت بن عبد الله الرومي، الحموي، أبو عبد الله، شهاب الدين، مهذب الدين، أبو الدر، ت 626 هـ/ 1229م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 215، الورقة 213 × 144 ـ 161 × 098، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام الفاضل العلامة الأوحد شهاب الدين، ضياء الإِسلام، فخر الأفاضل، أبو عبد الله، ياقوت بن عبد الله الحموي مولىً، البغدادي منشأً، أدام الله سعده: الحمد لله الذي تفرّد لواحدانيته بصفةِ الاسم، وجعل لعباده لتعدادهم وصف المسمى، ثم أشار إلى العكس لانفراد ذاته، وتعدُّد صفاته، فقال: {لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}… أما بعد: فهذه طرفة طريفة، ومُلحة مليحة، تشرئب إليها النفوس بالطباع، ويشترك في استحسانها أهل الإجماع والنزاع، انتحلتُها من كتابي الكبير المسمى: بمعجم البلدان، وانتزعتها من رياض حدائقه الكثيرة الإفتان. فيما اتفق من أسماء البقاع لفظاً وخطاً، ووافق شكلاً ونقطاً، وافترق مكاناً ومحلّاً، واختلف صقعاً ومُحتلاً… وسميته: المشترِك وضعاً والمفترِق صُقعاً. مُرتباً ذلك على حروف المعجم من أول الكلمة وثانيهما وثالثها وإلى أي غاية بلغت… كتاب الهمزة: باب إبل: أربعة مواضع، بفتح الألف، وتسكين الألف، وكسر الباء ولام الأول…
آخره:… اليهودية: محلة بجرجان، ويقال لها: باب اليهود… ودرب اليهود ببغداد… واعلم أنني لا أدعي العِصمة، ولا أبرئ نفسي من الخطل والخطأ والزلل، فإنني لم أشاهد هذه المواضع كلها، ولكنني نقلت وسمعت عن أهل الضبط والإتقان، فالخطأ والصواب إليهم منسوب، وعنهم مكتوب، ومن فضلهم محسوب، لكنني والله لم آلُ جهداً في سؤال وبحث وتفتيش وتنقير، فإن كان خطؤه يسيراً فإحسانه وإيقانه كثير، فرحم الله امرءاً استفاد منه وشاركنا في صالح دعائه، وأسأل الله لنا المغفرة والتجاوز عن السيئات إذا جاوزنا الأموات، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.
قد تمَّ بقلم أضعف الورى المُقرّ بالعجز والتقصير عن خدمة المولى الكريم الغفور الرحيم، وهو: محمد جميل بن المرحوم منلا عبد الجليل الشامي أصلاً، والبغدادي مولداً ومنشأً وسكناً، والحنفي مذهباً، والقادري والرفاعي طريقةً، بصّرَهُ اللهُ بعيوبه، وغفر له ولوالديه، والمسلمين أجمعين، وذلك في اليوم الخامس من شهر شعبان المعظم، من شهور سنة سبعين ومائة وألف.
ملاحظات: الناسخ: محمد جميل بن منلا عبد الجليل الشامي. تاريخ النسخ: سنة 1170 هـ. الوضع العام: خطّ النسخ النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53746.

رمز المنتج: mrgp1371 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المشترك وَضعاً، وَالمُخْتَلِف صُقعاً

المؤلف

ياقوت بن عبد الله الرومي، الحموي، أبو عبد الله، شهاب الدين، مهذب الدين، أبو الدر، ت 626 هـ/ 1229م

رقم المخطوطة

1063

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 1170 هـ

الناسخ

محمد جميل بن منلا عبد الجليل الشامي

عدد الأوراق وقياساتها

215، الورقة 213 × 144 ـ 161 × 098

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قال الشيخ الإمام الفاضل العلامة الأوحد شهاب الدين، ضياء الإِسلام، فخر الأفاضل، أبو عبد الله، ياقوت بن عبد الله الحموي مولىً، البغدادي منشأً، أدام الله سعده: الحمد لله الذي تفرّد لواحدانيته بصفةِ الاسم، وجعل لعباده لتعدادهم وصف المسمى، ثم أشار إلى العكس لانفراد ذاته، وتعدُّد صفاته، فقال: {لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}… أما بعد: فهذه طرفة طريفة، ومُلحة مليحة، تشرئب إليها النفوس بالطباع، ويشترك في استحسانها أهل الإجماع والنزاع، انتحلتُها من كتابي الكبير المسمى: بمعجم البلدان، وانتزعتها من رياض حدائقه الكثيرة الإفتان. فيما اتفق من أسماء البقاع لفظاً وخطاً، ووافق شكلاً ونقطاً، وافترق مكاناً ومحلّاً، واختلف صقعاً ومُحتلاً… وسميته: المشترِك وضعاً والمفترِق صُقعاً. مُرتباً ذلك على حروف المعجم من أول الكلمة وثانيهما وثالثها وإلى أي غاية بلغت… كتاب الهمزة: باب إبل: أربعة مواضع، بفتح الألف، وتسكين الألف، وكسر الباء ولام الأول…

آخره

… اليهودية: محلة بجرجان، ويقال لها: باب اليهود… ودرب اليهود ببغداد… واعلم أنني لا أدعي العِصمة، ولا أبرئ نفسي من الخطل والخطأ والزلل، فإنني لم أشاهد هذه المواضع كلها، ولكنني نقلت وسمعت عن أهل الضبط والإتقان، فالخطأ والصواب إليهم منسوب، وعنهم مكتوب، ومن فضلهم محسوب، لكنني والله لم آلُ جهداً في سؤال وبحث وتفتيش وتنقير، فإن كان خطؤه يسيراً فإحسانه وإيقانه كثير، فرحم الله امرءاً استفاد منه وشاركنا في صالح دعائه، وأسأل الله لنا المغفرة والتجاوز عن السيئات إذا جاوزنا الأموات، وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب.

الوضع العام

خطّ النسخ النفيس، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة وملونة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب وملون، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53746.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المشترك وَضعاً، وَالمُخْتَلِف صُقعاً”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *