مخطوطة – المصباح في النحو

عنوان المخطوط: المصباح في النحو ( ).
المؤلف: نَاصِرُ الدين بنُ عَبْدِ السَّيِّدِ بنِ عَلِيٍّ الخُوَارِزْمِيُّ، أَبُو الفَتْحِ المُطَرِّزِيِّ، المُعْتَزِليّ ت 610 هـ/ 1213م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 41 ـ 71، الورقة: 199 × 116 ـ 137 × 063، عدد الأسطر: (13).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: حمداً لله ذي الأنعام، جاعل النحو في الكلام، كالملح في الطعام… فإن الولد الأعزّ لازال كاسمه مسعوداً، وإلى أهل الخير مودوداً، لما استظهر مختصر الإقناع، وكشف بحفظه عنه القناع، وأتقن ما فيه من النحو لفظاً ومعنىً من كلام الإمام المحقق، والحبر المدقق؛ عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني ( )، سقى الله ثراه، وجعل الجنة مأواه… فاستصفيت منها المختصر… وترجمته بكتاب المصباح، ليستضيء بأنواره، ويستفيء بمغانم آثاره، وكسّرته على خمسة أبواب. الباب الأول: في الاصطلاحات النحوية. الباب الثاني: في العوامل اللفظية القياسية. الباب الثالث: في العوامل اللفظية السماعية. الباب الرابع: في العوامل المعنوية. الباب الخامس: في فصول من العربية.
الباب الأول: في الاصطلاحات النحوية: كل لفظة دلّت على معنىً مُفردٍ بالوضع فهي كلمة، وجمعها كلمات وكلم، وهي ثلاثة أنواع: إسم وفعل وحرف…
آخره:… ومنه من فعل هذا؟ فقلت: زيد، بإضمار فعله، والإضمار بدون ذلك لا يجوز، وقريب من هذا الإضمار على شريطة التفسير؛ لأن الدالَّ عليه لفظُهُ أيضاً إلّا أنّه يعقبه، وفي الأول ما سبق.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1389/ 1. رقم السي دي: 54153.

رمز المنتج: mrgp1841 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المصباح في النحو

المؤلف

نَاصِرُ الدين بنُ عَبْدِ السَّيِّدِ بنِ عَلِيٍّ الخُوَارِزْمِيُّ، أَبُو الفَتْحِ المُطَرِّزِيِّ، المُعْتَزِليّ ت 610 هـ/ 1213م

رقم المخطوطة

1389-2

عدد الأسطر

13

عدد الأوراق وقياساتها

41 ـ 71، الورقة: 199 × 116 ـ 137 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: حمداً لله ذي الأنعام، جاعل النحو في الكلام، كالملح في الطعام… فإن الولد الأعزّ لازال كاسمه مسعوداً، وإلى أهل الخير مودوداً، لما استظهر مختصر الإقناع، وكشف بحفظه عنه القناع، وأتقن ما فيه من النحو لفظاً ومعنىً من كلام الإمام المحقق، والحبر المدقق؛ عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني ( )، سقى الله ثراه، وجعل الجنة مأواه… فاستصفيت منها المختصر… وترجمته بكتاب المصباح، ليستضيء بأنواره، ويستفيء بمغانم آثاره، وكسّرته على خمسة أبواب. الباب الأول: في الاصطلاحات النحوية. الباب الثاني: في العوامل اللفظية القياسية. الباب الثالث: في العوامل اللفظية السماعية. الباب الرابع: في العوامل المعنوية. الباب الخامس: في فصول من العربية.

آخره

… ومنه من فعل هذا؟ فقلت: زيد، بإضمار فعله، والإضمار بدون ذلك لا يجوز، وقريب من هذا الإضمار على شريطة التفسير؛ لأن الدالَّ عليه لفظُهُ أيضاً إلّا أنّه يعقبه، وفي الأول ما سبق.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المصباح في النحو”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *