Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – المصباح في شرح المفتاح

عنوان المخطوط: المصباح في شرح المفتاح ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 211، الورقة: 221 × 136 ـ 158 × 080، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أستعين بالله. نحمدك اللهم على ما هديتنا إليه من دقائق المعاني ببدايع البيان، وأطلعتنا عليه من حقائق المثاني بذرائع البرهان، ونُصلي على نبيّك المبعوث بأشرف الأديان، ورسولك المختار من بني عدنان، محمد سيد الأنام، وعلى آله الكرام، وأصحابه العظام، والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم القيام. وبعد؛ فقد طالما جال في صدري، ودار في خلدي أنْ أُرتِّبَ للقسم الثالث من مفتاح العلوم شرحاً يُذلِّلُ صِعابَه، ويُميطُ عن مُخدَّراتِهِ نِقابه، أنقُدُ فيه نتائج الأفكار، وأوضح فيه خزائن الأسرار، وكان يحول بيني وبينه صروف الزمان، وخطوب الحدثان حتى ابتُليتُ في آخر العمر بالارتحال إلى ما وراء النهر… قال: القسم الثالث من الكتاب. رتّب كتابه على ثلاثة أقسام، وأردفها بتكملة وفنَّين، وتوجيهه: أن عِلم العربية المسمى بعلم الأدب عِلمٌ يُحترز به عن الخلل في كلام العرب لفظاً أو كتابةً، وينقسم على ما صرّحوا به إلى اثني عشر قسماً، منها أصولٌ؛ وهي العُمدة في ذلك الاحتراز، ومنها فروع…
آخره:… قوله: وإذ قد تحقّقت. أي: إذ قد علمت على وجه التحقيق ما ذكر في المقدمة من حدّي العِلمين، ومما ضبط وفصّل في الفصلين من معاقدهما ومسائلهما… فلزم صاحب علم المعاني والبيان معرفة الخواصّ الاستدلالية، ومعرفة تأديتها بالطرق المتفاوتة في وضوح الاستلزام، والمصنف لما انتصب لإفادة هذا العلم وجب عليه أن لا يضنّ بشيء هو من جملته، فوجب أن يورد في كتابه عِلمَ الاستدلال المشتمل على عِلمِ الحدّ؛ لأنه جزءٌ من عِلم البلاغة؛ كما صرّح به فيما مرّ، وحققته هاهنا. وهذا آخر ما يسّره الله تعالى بِمَنِّهِ ولُطفه من كشف فوائد هذا العلم، ونظم فرائده، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع به المسترشدين، وأن يجعله ذُخراً لنا يوم الدين، تَمَّ تحرير هذا الكتاب، بعون الملك الكريم الوهاب، ، (على جزيل نواله، والصلاة على نبيه محمد وآله أجمعين، آمين)، .
يا ناظرا فيه سلْ بالله مرحمةً على المصنف واستغفر لكاتبه
واطلب لنفسك من خير تريد بها من بعد ذلك غفرانا لصاحبه
ملاحظات: توجد في أوله صفحة من الفوائد. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله وقال والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك سلمان ابن أحمد مع الخاتم، وتملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54026.

بيانات كتاب مخطوطة – المصباح في شرح المفتاح

العنوان

المصباح في شرح المفتاح

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

1276

عدد الأسطر

25

عدد الأوراق وقياساتها

211، الورقة: 221 × 136 ـ 158 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أستعين بالله. نحمدك اللهم على ما هديتنا إليه من دقائق المعاني ببدايع البيان، وأطلعتنا عليه من حقائق المثاني بذرائع البرهان، ونُصلي على نبيّك المبعوث بأشرف الأديان، ورسولك المختار من بني عدنان، محمد سيد الأنام، وعلى آله الكرام، وأصحابه العظام، والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم القيام. وبعد؛ فقد طالما جال في صدري، ودار في خلدي أنْ أُرتِّبَ للقسم الثالث من مفتاح العلوم شرحاً يُذلِّلُ صِعابَه، ويُميطُ عن مُخدَّراتِهِ نِقابه، أنقُدُ فيه نتائج الأفكار، وأوضح فيه خزائن الأسرار، وكان يحول بيني وبينه صروف الزمان، وخطوب الحدثان حتى ابتُليتُ في آخر العمر بالارتحال إلى ما وراء النهر… قال: القسم الثالث من الكتاب. رتّب كتابه على ثلاثة أقسام، وأردفها بتكملة وفنَّين، وتوجيهه: أن عِلم العربية المسمى بعلم الأدب عِلمٌ يُحترز به عن الخلل في كلام العرب لفظاً أو كتابةً، وينقسم على ما صرّحوا به إلى اثني عشر قسماً، منها أصولٌ؛ وهي العُمدة في ذلك الاحتراز، ومنها فروع…

آخره

… قوله: وإذ قد تحقّقت. أي: إذ قد علمت على وجه التحقيق ما ذكر في المقدمة من حدّي العِلمين، ومما ضبط وفصّل في الفصلين من معاقدهما ومسائلهما… فلزم صاحب علم المعاني والبيان معرفة الخواصّ الاستدلالية، ومعرفة تأديتها بالطرق المتفاوتة في وضوح الاستلزام، والمصنف لما انتصب لإفادة هذا العلم وجب عليه أن لا يضنّ بشيء هو من جملته، فوجب أن يورد في كتابه عِلمَ الاستدلال المشتمل على عِلمِ الحدّ؛ لأنه جزءٌ من عِلم البلاغة؛ كما صرّح به فيما مرّ، وحققته هاهنا. وهذا آخر ما يسّره الله تعالى بِمَنِّهِ ولُطفه من كشف فوائد هذا العلم، ونظم فرائده، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن ينفع به المسترشدين، وأن يجعله ذُخراً لنا يوم الدين، تَمَّ تحرير هذا الكتاب، بعون الملك الكريم الوهاب، <وَالْحَمْدُ لِلهِ>، (على جزيل نواله، والصلاة على نبيه محمد وآله أجمعين، آمين)، <رَبِّ الْعَالَمِينَ ( )>.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله وقال والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وعَليه تملّك سلمان ابن أحمد مع الخاتم، وتملّك مطموس. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54026.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :