مخطوطة – المقدمة اليونينية ( )

عنوان المخطوط: المقدمة اليونينية ( )
المؤلف: علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عيسى، اليونيني، البعلي، شرف الدين، أبو الحسين ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 3/ ب، المقاييس: 326 × 212 ـ 255 × 125، عدد الأسطر: (35).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم. قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعلّامَةُ أَبُو الحسين علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله، اليونيني، عفا الله عنه: الأصول المشار إليها مما أحلْتُ عليه في هوامش نسختي من صحيح، وما أعلمتُ عليه في نفس الكتاب بين الأسطر. فما وقع عليه اتفاق الأئمة الأربعة وهم: أبو محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي ( )، والحافظ أبي ذرّ عبد الله بن أحمد الهروي ( )، والحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن عساكر الدمشقي ( )، والأصل المسموع على أبي الوقت ( )، بقراءة الحافظ أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني ( ). كتبتُ عليه: هـ ص س ط هكذا، وما اتفق عليه ثلاثة منهم أسقطت رسم أحدهم، وكذلك إن اتفق اثنان منهم رقم ما جعل رسماً لهما، وإن لم يكن علامتهم؛ فإما أن أكتب على الهامش سقط عند هـ ص س ط، أو أكتب عليه: لا. وأرقم رسم من ليس عنده مثاله: أنه وقع في أصل سماعي حديث بدء الوحي: جمعه لك في صدرك، ووقع عند: هـ ص س ط. هذا إن وقع الاتفاق على سقوطها، وإن كانت عند أحدهم وليست عند الباقين كتبت عليها: لا. ورقمت عليها الحرف المصطلح عليه وعلى ذلك فَقِسْ في كل ما تراه مرقوماً عليه، فافهم الرسم واحفظ من الغلط، وراقب رقم أبي ذر ومشايخه الثلاثة: الحموي ( )، والمستملي ( )، وأبي الهيثم ( )، فما خالف أصل سماعي، فإن كانت المخالفة من الجميع كتبته في الهامش ورقمتُ عليه: هـ. هكذا وصححتُ عليه: صح. وإن وافق أحد مشايخه أصل سماعي كتبتُ الذي خالف لما في الأصل بين الأسطر، ورقمت عليه ما تقرّر من الاصطلاح أنه قد رسم له أو في الهامش كتبت فوقه الرقم. فالحموي رقمه: حـ هكذا فإن كان عند الحموي والمستملي رقمتُ عليه حسـ هكذا، وإن كان عند الحموي وأبي الهيثم رقمت عليه حهـ هكذا، وأن كان عند المستملي وأبي الهيثم رقمت عليه سهـ، وإن كان ثابتاً عند أحدهم دون الآخر رقمتُ عليه رسمه، إما في الأصل أو في الهامش. وقد وقع شيء كثير من التراجم والأحاديث والكلمات، ويرقم عليها في رواية أبي ذرّ أنها عند المستملي وحده، وهي في أصل سماعي من صحيح البخاري الذي أخبرني به الإمام العالم الثقة، أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر عبد الله بن المبارك بن محمد بن يحيى بن الزَّبِيْدِيّ الرَّبَعِيّ السلامي ( )، بقراءة سيدي ومولاي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليونيني ( )، والحافظ الإمام العلامة مفتي الفرق رئيس الأصحاب حجة العلماء تقي الدين أبو العباس أحمد بن الإمام العلامة الحافظ عز الدين محمد بن الإمام العلامة حجة الحُفّاظ الحَافِظ تقي الدين [عبد الغني] بن عبد الواحد بن علي بن سرور ( ). وقراءة ابن عمه الإمام العالم شرف الدين أبي محمد الحسن بن الإمام الحافظ جمال الدين أبي موسى عبد الله بن الحافظ عبد الغني ( )، والإمام العالم المحدث سيف الدين أبو العباس أحمد بن عيسى بن الإمام العلامة موفق الدين [أبو] محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسيين ( )، وذلك في شهر رمضان سنة 635 بدمشق المحروسة، في قلعتها عن الشيخ الفقيه الصُّدُّوق الصالح السديد بقية الأشياخ أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الهروي قراءة عليه…
آخره:… وقد أخبرني بالجامع الصحيح من رواية الإمام الحافظ أبي عبد الله الأصيلي رحمه الله، فأخبرني سيدي ومولاي والدي أبو عبد الله محمد رَحِمَهُ اللهُ إذناً، أخبرنا الشيخ الثقة المسند أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر بن بركات الخشوعي ( ) إجازةً، أخبرنا الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب ( ) إذناً، أخبرني والدي عن أحمد بن ثابت الواسطي ( ) وغيره عن الأصيلي، عن أبي زيد محمد بن أحمد المروزي ( )، وأبي محمد يوسف الجرجاني ( )، كلاهما عن الفربري ( )، قال أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب، وأخبرني بالجامع الصحيح أبو عبد الله؟؟؟ ( ) إجازةً عن الأصيلي. وأما رواية الحافظ أبي القاسم مؤرخ الشام للجامع الصحيح، فحدثني بها إجازةً الشيخ السديد المكي بن علان القيسي ( )، وزين الأمناء ( ) بحق سماع شيخنا زين الأمناء عن عمه مؤرخ الشام، وهذا الرسم الذي أشرت إليه، وجعلته مُضافاً إلى رواية الحافظ أبي ذرّ، فهو رسم روايتي في الأصل الذي للحافظ أبي سعد عبد الكريم بن السمعاني على أبي الوقت: ة، وإنما وقع اختياري على هذه النسخة المنسوبة إلى أبي ذر لِتَحَقِّقِ ضَبْطِها وتحريره، ومما قاله شيخنا الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن أزهر الصريفيني ( ) من جودة ضبطها: إنه مفزع يلجأ إليه، وإن خالفتها النسخة التي في الوقف السميساطي ( ) من بعض رسمها، فيُعلم ذلك. وقد أخبرني نازلاً برواية الحافظ أبي ذرّ بدرجات الشيخ المقرئ أبو جعفر الهَمْدَانِيّ ( )، إجازة عن الحافظ أبي طاهر السلفي ( )، إجازة عن الإمام أبي الفضل عِياض ( ) إجازةً، قال القاضي عياض: أخبرني الشهيد أبو علي الحسين بن محمد الصدفي ( ) عن القاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي ( ) عن أبي ذرّ رحمه الله. تمت الفهرسة المباركة الدالة على الخلاف الواقع في بعض ما دوّن من الجامع الصحيح المزيلة للإشكال عنها. رحم الله مَن اعتنى بجمعها وأسكنه فسيح جنته، وأعاد علينا من بركته آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة نادرة الوجود. وقد وُضعت المقدمة اليونينية في بداية المجلد. الناسخ: أحمد بن علي خلاف المنوفي. تاريخ النسخ: 1139 هـ/ 1727م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والرموز مكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر والأخضر والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49011.

رمز المنتج: mrgp386 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المقدمة اليونينية ( )

المؤلف

علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن عيسى، اليونيني، البعلي، شرف الدين، أبو الحسين

رقم المخطوطة

335-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 3/ ب

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1139 هـ/ 1727م

الناسخ

أحمد بن علي خلاف المنوفي

المقاييس

326 × 212 ـ 255 × 125

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم. قَالَ الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعلّامَةُ أَبُو الحسين علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله، اليونيني، عفا الله عنه: الأصول المشار إليها مما أحلْتُ عليه في هوامش نسختي من صحيح، وما أعلمتُ عليه في نفس الكتاب بين الأسطر. فما وقع عليه اتفاق الأئمة الأربعة وهم: أبو محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي ( )، والحافظ أبي ذرّ عبد الله بن أحمد الهروي ( )، والحافظ أبو القاسم علي بن الحسن بن عساكر الدمشقي ( )، والأصل المسموع على أبي الوقت ( )، بقراءة الحافظ أبي سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني ( ). كتبتُ عليه: هـ ص س ط هكذا، وما اتفق عليه ثلاثة منهم أسقطت رسم أحدهم، وكذلك إن اتفق اثنان منهم رقم ما جعل رسماً لهما، وإن لم يكن علامتهم؛ فإما أن أكتب على الهامش سقط عند هـ ص س ط، أو أكتب عليه: لا. وأرقم رسم من ليس عنده مثاله: أنه وقع في أصل سماعي حديث بدء الوحي: جمعه لك في صدرك، ووقع عند: هـ ص س ط. هذا إن وقع الاتفاق على سقوطها، وإن كانت عند أحدهم وليست عند الباقين كتبت عليها: لا. ورقمت عليها الحرف المصطلح عليه وعلى ذلك فَقِسْ في كل ما تراه مرقوماً عليه، فافهم الرسم واحفظ من الغلط، وراقب رقم أبي ذر ومشايخه الثلاثة: الحموي ( )، والمستملي ( )، وأبي الهيثم ( )، فما خالف أصل سماعي، فإن كانت المخالفة من الجميع كتبته في الهامش ورقمتُ عليه: هـ. هكذا وصححتُ عليه: صح. وإن وافق أحد مشايخه أصل سماعي كتبتُ الذي خالف لما في الأصل بين الأسطر، ورقمت عليه ما تقرّر من الاصطلاح أنه قد رسم له أو في الهامش كتبت فوقه الرقم. فالحموي رقمه: حـ هكذا فإن كان عند الحموي والمستملي رقمتُ عليه حسـ هكذا، وإن كان عند الحموي وأبي الهيثم رقمت عليه حهـ هكذا، وأن كان عند المستملي وأبي الهيثم رقمت عليه سهـ، وإن كان ثابتاً عند أحدهم دون الآخر رقمتُ عليه رسمه، إما في الأصل أو في الهامش. وقد وقع شيء كثير من التراجم والأحاديث والكلمات، ويرقم عليها في رواية أبي ذرّ أنها عند المستملي وحده، وهي في أصل سماعي من صحيح البخاري الذي أخبرني به الإمام العالم الثقة، أبو عبد الله الحسين بن أبي بكر عبد الله بن المبارك بن محمد بن يحيى بن الزَّبِيْدِيّ الرَّبَعِيّ السلامي ( )، بقراءة سيدي ومولاي أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله اليونيني ( )، والحافظ الإمام العلامة مفتي الفرق رئيس الأصحاب حجة العلماء تقي الدين أبو العباس أحمد بن الإمام العلامة الحافظ عز الدين محمد بن الإمام العلامة حجة الحُفّاظ الحَافِظ تقي الدين [عبد الغني] بن عبد الواحد بن علي بن سرور ( ). وقراءة ابن عمه الإمام العالم شرف الدين أبي محمد الحسن بن الإمام الحافظ جمال الدين أبي موسى عبد الله بن الحافظ عبد الغني ( )، والإمام العالم المحدث سيف الدين أبو العباس أحمد بن عيسى بن الإمام العلامة موفق الدين [أبو] محمد عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسيين ( )، وذلك في شهر رمضان سنة 635 بدمشق المحروسة، في قلعتها عن الشيخ الفقيه الصُّدُّوق الصالح السديد بقية الأشياخ أبي الوقت عبد الأول بن عيسى بن شعيب بن إبراهيم بن إسحاق السجزي الهروي قراءة عليه…

آخره

… وقد أخبرني بالجامع الصحيح من رواية الإمام الحافظ أبي عبد الله الأصيلي رحمه الله، فأخبرني سيدي ومولاي والدي أبو عبد الله محمد رَحِمَهُ اللهُ إذناً، أخبرنا الشيخ الثقة المسند أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر بن بركات الخشوعي ( ) إجازةً، أخبرنا الشيخ الإمام أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب ( ) إذناً، أخبرني والدي عن أحمد بن ثابت الواسطي ( ) وغيره عن الأصيلي، عن أبي زيد محمد بن أحمد المروزي ( )، وأبي محمد يوسف الجرجاني ( )، كلاهما عن الفربري ( )، قال أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن عتاب، وأخبرني بالجامع الصحيح أبو عبد الله؟؟؟ ( ) إجازةً عن الأصيلي. وأما رواية الحافظ أبي القاسم مؤرخ الشام للجامع الصحيح، فحدثني بها إجازةً الشيخ السديد المكي بن علان القيسي ( )، وزين الأمناء ( ) بحق سماع شيخنا زين الأمناء عن عمه مؤرخ الشام، وهذا الرسم الذي أشرت إليه، وجعلته مُضافاً إلى رواية الحافظ أبي ذرّ، فهو رسم روايتي في الأصل الذي للحافظ أبي سعد عبد الكريم بن السمعاني على أبي الوقت: ة، وإنما وقع اختياري على هذه النسخة المنسوبة إلى أبي ذر لِتَحَقِّقِ ضَبْطِها وتحريره، ومما قاله شيخنا الحافظ أبو إسحاق إبراهيم بن أزهر الصريفيني ( ) من جودة ضبطها: إنه مفزع يلجأ إليه، وإن خالفتها النسخة التي في الوقف السميساطي ( ) من بعض رسمها، فيُعلم ذلك. وقد أخبرني نازلاً برواية الحافظ أبي ذرّ بدرجات الشيخ المقرئ أبو جعفر الهَمْدَانِيّ ( )، إجازة عن الحافظ أبي طاهر السلفي ( )، إجازة عن الإمام أبي الفضل عِياض ( ) إجازةً، قال القاضي عياض: أخبرني الشهيد أبو علي الحسين بن محمد الصدفي ( ) عن القاضي أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي ( ) عن أبي ذرّ رحمه الله. تمت الفهرسة المباركة الدالة على الخلاف الواقع في بعض ما دوّن من الجامع الصحيح المزيلة للإشكال عنها. رحم الله مَن اعتنى بجمعها وأسكنه فسيح جنته، وأعاد علينا من بركته آمين، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّم. م.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والرموز مكتوبة باللون الأحمر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر والأخضر والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49011.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المقدمة اليونينية ( )”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *