مخطوطة – المنتخب من كتاب الجمع بين الصحيحين للحميدي

عنوان المخطوط: المنتخب من كتاب الجمع بين الصحيحين للحميدي ( ).
المؤلف: مصطفى بن محمد الحميدي الرومي الحنفي القاضي ت 1209 هـ/ 1814م ( ).
عدد الأوراق: 76، المقاييس: 313 × 203 ـ 227 × 130، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين وهو المعين، الحمد لله الذي لا تحصى نعمه، ولا يتناهى كرمه، وصلى الله على محمد نبيه الذي أنارت آياته، ووضحت بيناتُه، وعلى آله الذين اهتدوا بمناره، واقتدوا بآثاره، وسلم عليه وعليهم أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، تسليماً دائماً أبد الآبدين، أما بعد: فهذا ما تفرد فيه البخاري ( ) بإخراجه عن حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أحد عشر حديثاً الأول…
آخره:… حديث أم الدرداء رحمة الله عليها، حديث واحد من رواية صفوان بن عبد الرحمن قال: قدمت الشام فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: أتريد الحج العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع لنا بخير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابةٌ عند رأسه ملكٌ موكلٌ كلما دعا لأخيه بخيرٍ قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثله. قال: فخرجت إلى السوق فلقيت أبا الدرداء فقال لي: مثل ذلك. يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال الإمام أبو بكر البرقاني: وهذه أم الدرداء الصغرى التي روت هذا الحديث، وليس لها صحبةٌ ولا سماعٌ من النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من مسند أبي الدرداء، وأما أم الدرداء الكبرى فلها صحبة، وليس لها في الكتابين حديثٌ. تم.
الحمد لله على الإتمام والصلاة والسلام على رسوله خير الأنام محمد صلى الله تعالى عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته البررة الكرام، وسلام الله وصلواته على جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى آلهم وأصحابهم، وعلى الملائكة المكرمين والمقربين، وعلى أولياء الله وعباده الصالحين. يا أكرم الأكرمين، ويا أرحم الراحمين ارحم واغفر وأكرم واستر لعبدك مصطفى ولوالديه، ومشايخه وأساتيذه لفظاً ومعنىً، وإخوانه وخلانه، واعف عنه. وتقبل منه هذا المنتخب، الذي انتخبه قاضياً (بمدللي) في سنة 1169 هـ، من كتاب الجمع بين الصحيحين؛ للشيخ الحافظ؛ أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي الأندلسي، رَحِمَهُ اللهُ وغفر له ورضي عنه. انفعنا بهم آمين يا رب العالمين. م.
ملاحظات: بخط المؤلف مصطفى القاضي. تاريخ النسخ: 1169 هـ/ 1755م. الوضع العام: ويوجد في أوله فهرس في 17 صفحة ضمن جداول حمراء اللون خطّ التعليق، الصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤس الموضوعات مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49219.

رمز المنتج: mrgp406 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المنتخب من كتاب الجمع بين الصحيحين للحميدي

المؤلف

مصطفى بن محمد الحميدي الرومي الحنفي القاضي ت 1209 هـ/ 1814م

رقم المخطوطة

352-1

عدد الأوراق

76

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1169 هـ/ 1755م

المقاييس

313 × 203 ـ 227 × 130

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين وهو المعين، الحمد لله الذي لا تحصى نعمه، ولا يتناهى كرمه، وصلى الله على محمد نبيه الذي أنارت آياته، ووضحت بيناتُه، وعلى آله الذين اهتدوا بمناره، واقتدوا بآثاره، وسلم عليه وعليهم أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، تسليماً دائماً أبد الآبدين، أما بعد: فهذا ما تفرد فيه البخاري ( ) بإخراجه عن حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهو أحد عشر حديثاً الأول…

آخره

… حديث أم الدرداء رحمة الله عليها، حديث واحد من رواية صفوان بن عبد الرحمن قال: قدمت الشام فأتيت أبا الدرداء في منزله فلم أجده ووجدت أم الدرداء، فقالت: أتريد الحج العام؟ فقلت: نعم. قالت: فادع لنا بخير، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابةٌ عند رأسه ملكٌ موكلٌ كلما دعا لأخيه بخيرٍ قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثله. قال: فخرجت إلى السوق فلقيت أبا الدرداء فقال لي: مثل ذلك. يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الوضع العام

ويوجد في أوله فهرس في 17 صفحة ضمن جداول حمراء اللون خطّ التعليق، الصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، ورؤس الموضوعات مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49219.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المنتخب من كتاب الجمع بين الصحيحين للحميدي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *