مخطوطة – المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

عنوان المخطوط: المواهب اللدنية بالمنح المحمدية ( ).
المؤلف: شهاب الدين أحمد ابن الخطيب القسطلاني ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 556، الورقة: 238 × 149 ـ 178 × 85، عدد الأسطر: (29).
أوله: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1048.
آخره:… قال مؤلفه ـ حفظه الله وختم بالصالحات عمله ـ: وقد أنهيت كتابة هذه النسخة المنقولة منها هذه النسخة المباركة النافعة إن شاء الله تعالى في خامس عشر شعبان المكرم، سنة تسع وتسعين وثمانماية، ومن المسودة في الثاني من شوال سنة ثمان وتسعين وثمانماية، والله أسأل أن ينفع به جيلاً بعد جيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وأستودع الله نفسي وديني وخواتيم عملي، وما أنعم به عليَّ ربي، وهذا الكتاب، وأن ينفعني به والمسلمين، وأن يردني وأحبابي إلى الحرمين الشريفين على أحسن وجه وأتمّه، ويرزقني الإقامة بهما فى عافية بلا محنة، وأن يطيل عمري فى طاعته، ويلبسني أثواب عافيته، ويجمع لي وللمسلمين بين خيريِّ الدنيا والآخرة، ويصرف عنّا سوءهما، ويجعل وفاتي ببلد رسوله، ويمنحنا من المدد المحمدي بما منحه عباده الصالحين مع رضوانه، ويُمَتّعنا بلذّة النظر إلى وجهه الكريم من غير عذاب يسبق، فإنه سبحانه إذا استودع شيئاً حفظه، والحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأميّ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً إلى يوم الدين، والحمد لله وحده حمداً كثيراً.
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد؛ فقد سمع مني أخونا في الله تعالى شيخ الإسلام الشيخُ جمال الدين الشامي كتابَ المواهب اللدنية للعلامة القسطلاني من أوله إلى آخره بقراءة ولدي الشيخ عبد السلام مرتين إلا ما فاته في المرة الثانية حين سافر إلى مكة المشرفة، وقد أجزته بجميعه ولكل ما… مع علمي بما في ذلك، وإنه ممن فيه أهلية الإجازة، وإنه في مقام التدريس نرجو بذلك دعاءه لي ولذريتي، وذلك بتاريخ مستهل شهر ذي الحجة الحرام من شهور سنة سبع وثلاثين وألف. كتبه الفقير الحقير إبراهيم اللقاني المالكي الأشعري البرهاني، بعد العصر يوم الأحد سادس الشهر المذكور بالجامع الأزهر؛ عند رواق المغاربة، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: توجد في آخره إجازة من الشيخ إبراهيم اللقاني ( ). إلى شيخ الإسلام الشيخُ جمال الدين الشامي؛ سنة 1037 هـ/ 1627 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات فضِّيَّة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بخط الشيخ اللقاني وبعضها معزوّ إلى مصادره، والغلاف جلد عثماني مُذهّبة وملونة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53708.

رمز المنتج: mrgp1355 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

المؤلف

شهاب الدين أحمد ابن الخطيب القسطلاني

رقم المخطوطة

1048

عدد الأسطر

29

عدد الأوراق وقياساتها

556، الورقة: 238 × 149 ـ 178 × 85

أوله

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1048.

آخره

… قال مؤلفه ـ حفظه الله وختم بالصالحات عمله ـ: وقد أنهيت كتابة هذه النسخة المنقولة منها هذه النسخة المباركة النافعة إن شاء الله تعالى في خامس عشر شعبان المكرم، سنة تسع وتسعين وثمانماية، ومن المسودة في الثاني من شوال سنة ثمان وتسعين وثمانماية، والله أسأل أن ينفع به جيلاً بعد جيل، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وأستودع الله نفسي وديني وخواتيم عملي، وما أنعم به عليَّ ربي، وهذا الكتاب، وأن ينفعني به والمسلمين، وأن يردني وأحبابي إلى الحرمين الشريفين على أحسن وجه وأتمّه، ويرزقني الإقامة بهما فى عافية بلا محنة، وأن يطيل عمري فى طاعته، ويلبسني أثواب عافيته، ويجمع لي وللمسلمين بين خيريِّ الدنيا والآخرة، ويصرف عنّا سوءهما، ويجعل وفاتي ببلد رسوله، ويمنحنا من المدد المحمدي بما منحه عباده الصالحين مع رضوانه، ويُمَتّعنا بلذّة النظر إلى وجهه الكريم من غير عذاب يسبق، فإنه سبحانه إذا استودع شيئاً حفظه، والحمد لله وحده، وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ الأميّ، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً دائماً إلى يوم الدين، والحمد لله وحده حمداً كثيراً.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط بالحركات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات فضِّيَّة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة بخط الشيخ اللقاني وبعضها معزوّ إلى مصادره، والغلاف جلد عثماني مُذهّبة وملونة، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53708.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المواهب اللدنية بالمنح المحمدية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *