مخطوطة – الموضح في وجوه القراءات وعللها

عنوان المخطوط: الموضح في وجوه القراءات وعللها ( ).
المؤلف: نصر بن علي بن محمد الشيرازي، الفسوي، أبو عبد الله، فخر الدين، ابن أبي مريم ت 565 هـ/ 1170م ( ).
عدد الأوراق: 1 ـ 287، المقاييس: 195 × 157 ـ 147 × 117، عدد الأسطر: (17).
أوله: الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، وأوسعه فيه الحكمة والصواب، وحير ببديع وصفه وعجيب نظمه الألباب، وجعله حُلوةً مَجَانيه، مُحكمةً مبانيه، معجزةً ألفاظهُ ومعانيه، وأنعم علينا إذ يسّره لتاليه، وأنزله على سبعة أحرفٍ إتماماً لفضله علينا الذي لم يزل يواليه، وحثّنا على الاعتناء بنظمه، والرعاية للفظه ورسمه، كما حثنا على اتباع حُكمه، ومطاوعة أمره وحتمه، محافظةً منه سبحانه على كلامه القديم، الذي هو شرعة لدينه القويم، وعَلَمٌ لصراطه المستقيم، ومعجزةٌ لنبيه الذي ابتعثه داعياً لخلقه وهادياً إلى حقه… وبعد فإني لما جمعت كتابي الموجز الموسوم: بالمنتقى في شواذ القراءة، سألني قوم لما أعجبهم من كثرة جدواه مع قِلة حجمه، وعظم نفعه مع صغر جُرمه، أن أجمع لهم كتاباً يشتمل على وجوه قراءات القُرّاء المشهورين، إذ كانت حاجة الناس إليها أكثر… حتى ألهم الله تعالى الأمير الأصفهسلار الأجل الكبير أبا سعيد سنقر بن مودود، أعز الله نصره، وجعل من مواسم الفتح والظفر عصره، الأمر بنصبي في جامعه المبارك الذي بناه في شيراز ( )…. وقصرْتُ الكتاب على ذِكر علل ما أورده الشيخ أبو الحسن علي بن جعفر بن محمد الرازي السعيدي ( ) رَحِمَهُ اللهُ من القراءات في كتابه الموسوم باختلاف القراء الثمانية ( )… ونحوت فيه المختار من طرق نحاة البصرة ومذاهبهم… وَسَمَّيْتُهُ: الكتابَ الموْضَحَ لأني أوجزت فيه المقالة وتجنبت الإطالة وعينت فيه أسامي أئمة القراء…
آخره:… سورة الناس، بسم الله الرحمن الرحيم، (النَّاسِ) جميع القراء فتحوا النون من (النَّاسِ) إلا ما روي عن الدوري عن أنه كان يميل (النَّاسِ) في موضع الجر… ثم إن هذه الألف وإن كانت ألف فعال فإنها شبهت بألف فاعل بأن قلبت في التصغير واواً فقيل: نويس، وإن كان أصل المكبر أناساً، فلما كانت مشبهة بألف فاعل أجيزت فيها الإمالة كما تجوز في فاعل.
تم الكتاب الموضح في وجوه القراءات، ولله الحمد كثيراً وصلى الله على محمد النبي وآله الطاهرين أجمعين.
وقع الفراغ من استملائه من مُصنِّفِه أدام الله عُلوَّه في السادس من جمادى الأولى سنة إحدى وخمسين وخمسمائة (551 هـ).
ملاحظات: توجد في أوله عبارة نصها: [وجد خط المصنف في آخر هذا الكتاب والحمد لله رب العالمين] وفي آخره إجازة مضمونها: قرأ عليَّ الشيخ الإمام التقيّ شهاب الدين، جمال الإِسْلام، زين الأئمة، أبو الحسن، علي بن محمد بن أبي علي، وفقه الله لمرضاته، بعضَ هذا الكتاب من أوله إلى السورة التي تذكر فيها براءة، وسمع باقيه إلى آخر الكتاب بقراءة غيره، وسمع جميعَه أيضا يُقرأ عليَّ الشيخ الفقيه، عفيف الدين، نجيب الإِسْلام، أبو الحسن علي بن هبة الله بن محمد ( ) أدام الله صيانته، والله تعالى يُبارك لهما فيه وينفعهما في الدارين. وكتب نصر بن علي بن محمد بخطِّه في جمادى الآخرة لسنة سبع وخمسين وخمسمائة (557 هـ) حامداً لله تعالى ومصلياً على محمد نبيه المصطفى وآله ومسلماً.
أجزتُ للشيخ الإمام الزاهد تاج القراء بهاء الدين أبو طاهر بن جنيد بن إبراهيم بن جنيد… ومجموعاتي وإجازاتي يرويها عني على سبيل الرواية… والمساس والتحريف… في منتصف ربيع الأول… حامداً الله تعالى ومصلياً على نبيه محمد وآله وصحبه أجمعين.
تاريخ النسخ: 6 جمادى الأولى 551 هـ/ 1156م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عليه بطانة من القماش الأخضر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، كُتِب لمستمليه من مُصنفه أبي العلا حمزة بن حمد بن عبد العزيز بن محمد…، وعَليه تملّك يحيى بن عبد الرحيم العلواني الشقنداوي، ومحمد أكرم بن عمران، وأحمد بن عثمان العلواني، ومحمد بن؟؟؟ بن عمر بن إبراهيم البزاز، وصفي الدين بن كمال الدين العلواني الشافعي، ومحمد بن يوسف بن عثمان الديباجي الهمذاني ببغداد سنة 630 هـ / 1232م، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45509.

رمز المنتج: mrgp36 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

الموضح في وجوه القراءات وعللها

المؤلف

نصر بن علي بن محمد الشيرازي، الفسوي، أبو عبد الله، فخر الدين، ابن أبي مريم ت 565 هـ/ 1170م

رقم المخطوطة

16

عدد الأوراق

1 ـ 287

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

6 جمادى الأولى 551 هـ/ 1156م

المقاييس

195 × 157 ـ 147 × 117

أوله

الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب، وأوسعه فيه الحكمة والصواب، وحير ببديع وصفه وعجيب نظمه الألباب، وجعله حُلوةً مَجَانيه، مُحكمةً مبانيه، معجزةً ألفاظهُ ومعانيه، وأنعم علينا إذ يسّره لتاليه، وأنزله على سبعة أحرفٍ إتماماً لفضله علينا الذي لم يزل يواليه، وحثّنا على الاعتناء بنظمه، والرعاية للفظه ورسمه، كما حثنا على اتباع حُكمه، ومطاوعة أمره وحتمه، محافظةً منه سبحانه على كلامه القديم، الذي هو شرعة لدينه القويم، وعَلَمٌ لصراطه المستقيم، ومعجزةٌ لنبيه الذي ابتعثه داعياً لخلقه وهادياً إلى حقه… وبعد فإني لما جمعت كتابي الموجز الموسوم: بالمنتقى في شواذ القراءة، سألني قوم لما أعجبهم من كثرة جدواه مع قِلة حجمه، وعظم نفعه مع صغر جُرمه، أن أجمع لهم كتاباً يشتمل على وجوه قراءات القُرّاء المشهورين، إذ كانت حاجة الناس إليها أكثر… حتى ألهم الله تعالى الأمير الأصفهسلار الأجل الكبير أبا سعيد سنقر بن مودود، أعز الله نصره، وجعل من مواسم الفتح والظفر عصره، الأمر بنصبي في جامعه المبارك الذي بناه في شيراز ( )…. وقصرْتُ الكتاب على ذِكر علل ما أورده الشيخ أبو الحسن علي بن جعفر بن محمد الرازي السعيدي ( ) رَحِمَهُ اللهُ من القراءات في كتابه الموسوم باختلاف القراء الثمانية ( )… ونحوت فيه المختار من طرق نحاة البصرة ومذاهبهم… وَسَمَّيْتُهُ: الكتابَ الموْضَحَ لأني أوجزت فيه المقالة وتجنبت الإطالة وعينت فيه أسامي أئمة القراء…

آخره

… سورة الناس، بسم الله الرحمن الرحيم، (النَّاسِ) جميع القراء فتحوا النون من (النَّاسِ) إلا ما روي عن الدوري عن أنه كان يميل (النَّاسِ) في موضع الجر… ثم إن هذه الألف وإن كانت ألف فعال فإنها شبهت بألف فاعل بأن قلبت في التصغير واواً فقيل: نويس، وإن كان أصل المكبر أناساً، فلما كانت مشبهة بألف فاعل أجيزت فيها الإمالة كما تجوز في فاعل.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عليه بطانة من القماش الأخضر، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، كُتِب لمستمليه من مُصنفه أبي العلا حمزة بن حمد بن عبد العزيز بن محمد…، وعَليه تملّك يحيى بن عبد الرحيم العلواني الشقنداوي، ومحمد أكرم بن عمران، وأحمد بن عثمان العلواني، ومحمد بن؟؟؟ بن عمر بن إبراهيم البزاز، وصفي الدين بن كمال الدين العلواني الشافعي، ومحمد بن يوسف بن عثمان الديباجي الهمذاني ببغداد سنة 630 هـ / 1232م، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45509.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – الموضح في وجوه القراءات وعللها”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *