مخطوطة – المَثَل السَّائِر فِي أَدَبِ الكَاتِبِ وَالشَّاعِرِ

عنوان المخطوط: المَثَل السَّائِر فِي أَدَبِ الكَاتِبِ وَالشَّاعِرِ ( ).
المؤلف: نَصْرُ اللهِ بنُ محمد بنِ محمد بن محمد بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ بنِ عَبْدِ الوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ، الشافعي، الموصلي، ضياء الدين، أبو الفتح، ابن الأثير، الجَزَرِيُّ (ت633هـ/) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 375، الورقة 230 × 163 ـ 165 × 115 عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. نسأل الله ربّنا أن يبلغ بنا من الحمد ما هو أهله، وأن يعلّمنا من البيان ما يقصر عنه مزيّة النطق وفضله، وحكمة الخطاب وفصله؛ ونرغب إليه أن يوفقنا للصلاة على رسوله محمد الذي هو أفصح من نطق بالضاد، ونسخ هديه شريعة كل هادٍ، وعلى آله وصحبه الذي منهم مَن سَبَقَ وبَدَرَ، ومنهم من صابر وصبر، ومنهم من آوى ونصر.
أما بعد؛ فإن علم البيان لتأليف النظم والنثر بمنزلة أصول الفقه لاستنباط أدلة الأحكام؛ وقد ألّف الناس فيه كُتُباً، وجلبوا ذهباً، وحطبوا حطباً، وما من تأليف إلا وقد تصفّحت شينه وزينه، وعلمت غثّه وسمينه؛ فلم أجد ما ينتفع به في ذلك إلا كتاب الموازنة لأبي القاسم الحسن بن بشر الآمديّ، وكتاب سر الفصاحة لأبي محمد عبد الله بن سنان الخفاجيّ، غير أن كتاب الموازنة أجمع أصولاً، وأجدى محصولاً، وكتاب سر الفصاحة ـ وإنْ نبّه فيه على نكت منيرة ـ فإنه قد أكثر، مما قلّ به مقدار كتابه، من ذكر الأصوات والحروف والكلام عليها، ومن الكلام على اللفظة المفردة وصفاتها مما لا حاجة إلى أكثره، ومن الكلام في مواضع شذّ عنه الصواب فيها، وسيرد بيانُ ذلك كله في مواضع من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى…
آخره:… وعلى هذا فإني وجدتُ العجمَ يفضُلونَ العربَ في هذه النكتة المشار إليها؛ فإن شاعرَهم يذكر كتاباً مُصنفاً من أوله إلى آخره شِعراً، وهو شرح قصصٍ وأحوالٍ، ويكون مع ذلك في غايةِ الفصاحة والبلاغة في لغة القوم، كما فعل الفردوسيّ في نظم الكتاب المعروف بشاهِ نامه، وهو ستون ألف بيت من الشعر، يشتمل على تاريخ الفرس، وهو قُرآن القوم، وقد أجمع فصحاؤهم على أنه ليس في لغتهم أفصحُ منه، وهذا لا يوجد في اللغة العربية على اتساعها وتشعُّب فنونها وأغراضها، وعلى أن لغة العجم بالنسبة إليها كقطرةٍ من بحرٍ. واللهُ أعلمُ.
تمّ الجزء الثاني من كتاب المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر، وتم بتمامه جميع الكتاب، وكان الفراغ منه يوم الاثنين ثامن المحرم سنة تسع وسبعين وستماية 679 هـ.
ملاحظات: مخطوطة نادرة؛ مكتوب في آخرها: قُوبِلَ هذا المجلّد من أوله إلى آخره؛ بالأصل المنقول منه فصحَّ بحسب الطاقة والإمكان، وحسبنا الله ونعم الوكيل. توجد في أوله ترجمة للمؤلف في صفحة واحدة، وصفحة من الأبيات الشعرية. وفهرس مُجدول في صفحتين. تاريخ النسخ: سنة 679 هـ/ 1280م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وبعض العناوين مكتوبة بخط ضخم ومميزة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53850.

رمز المنتج: mrgp1572 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

المَثَل السَّائِر فِي أَدَبِ الكَاتِبِ وَالشَّاعِرِ

المؤلف

نَصْرُ اللهِ بنُ محمد بنِ محمد بن محمد بنِ عَبْدِ الكَرِيْمِ بنِ عَبْدِ الوَاحِدِ الشَّيْبَانِيُّ، الشافعي، الموصلي، ضياء الدين، أبو الفتح، ابن الأثير، الجَزَرِيُّ (ت633هـ/)

رقم المخطوطة

1200

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 679 هـ/ 1280م

عدد الأوراق وقياساتها

375، الورقة 230 × 163 ـ 165 × 115

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. نسأل الله ربّنا أن يبلغ بنا من الحمد ما هو أهله، وأن يعلّمنا من البيان ما يقصر عنه مزيّة النطق وفضله، وحكمة الخطاب وفصله؛ ونرغب إليه أن يوفقنا للصلاة على رسوله محمد الذي هو أفصح من نطق بالضاد، ونسخ هديه شريعة كل هادٍ، وعلى آله وصحبه الذي منهم مَن سَبَقَ وبَدَرَ، ومنهم من صابر وصبر، ومنهم من آوى ونصر.

آخره

… وعلى هذا فإني وجدتُ العجمَ يفضُلونَ العربَ في هذه النكتة المشار إليها؛ فإن شاعرَهم يذكر كتاباً مُصنفاً من أوله إلى آخره شِعراً، وهو شرح قصصٍ وأحوالٍ، ويكون مع ذلك في غايةِ الفصاحة والبلاغة في لغة القوم، كما فعل الفردوسيّ في نظم الكتاب المعروف بشاهِ نامه، وهو ستون ألف بيت من الشعر، يشتمل على تاريخ الفرس، وهو قُرآن القوم، وقد أجمع فصحاؤهم على أنه ليس في لغتهم أفصحُ منه، وهذا لا يوجد في اللغة العربية على اتساعها وتشعُّب فنونها وأغراضها، وعلى أن لغة العجم بالنسبة إليها كقطرةٍ من بحرٍ. واللهُ أعلمُ.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وبعض العناوين مكتوبة بخط ضخم ومميزة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53850.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – المَثَل السَّائِر فِي أَدَبِ الكَاتِبِ وَالشَّاعِرِ”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *