مخطوطة – النُّكَتُ الظريفة في ترجيحِ مذْهَبِ أبي حنيفة

عنوان المخطوط: النُّكَتُ الظريفة في ترجيحِ مذْهَبِ أبي حنيفة ( ).
المؤلف: محمد بن مَحْمُوْد البابرتي، أكمل الدين، ت 786 هـ/ 1384م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 72/ ب ـ 75/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 150 × 063، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى اتّباعِ المِلّة الحنيفة، وأرشدنا إلى سلوك طريقة العُلماء الحنفيّة، وجعلني مِمَّن عرَف مراتب أدلَّةِ الشرعِ، وكيفيّة دلالتها، وجبلني على التعصُّبِ لمُجتهِدٍ كان في قرونٍ شهِدَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِخَيْرِيَّتِهَا وعدَالتِها. والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبيّ الأمِّيّ المبعوثِ إلى الناس كافَّةً، <بشيراً وَنَذِيراً * وَدَاعِياً إلى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً> ( )، وعلى آله وأصحابه وعِترتِه الذين أذهب عنهم الرِّجْس وطهرهم تطهيراً. أما بعد: فإن الزمان لمّا انتهى إلى وقتٍ تَضَعْضَعَ فيه أركانُ رِباعِ العُلوم، وتَقَعْقَعَ بُنيانُ بِقاعِ المَعلوم، وَخَلَتْ غاباتُها عن أُسَامَةَ أبِي الشِّبْلَيْنِ، حتّى أصبحَ فيها ثُعَالَةُ أبُو الْحُصَيْنِ. وشاعَ الحديثُ في الطَّعْنِ على مذهبِ الأقدمين، وذَاعَ ادِّعَاءٌ أنّ أبا حنيفة الذي هو أقدم المُجتهدين لم يَعْلَمْ أحاديثَ البُخاريِّ، وخالَفَ حديثَ سيِّدِ المُرسلين، وكان ذلك مُوْهِماً لِوَهْنِ مذهبِهِ عِنْدَ ضُعفاءِ اليقين، أشارَ إلَيَّ بعضُ الإخوان الذين هُمْ بمنزلة الإنسانِ لِلْعَيْنِ، والعَيْنِ لِلإنسان؛ أنْ أكْتُبَ رِسالةً تُقوِّي اعتقادَ ضَعَفَةِ الْحَنَفِيَّةِ في مَذهبِ إِمَامِهِمْ، وتُعرِّفُ ما الناسُ عليه في غالب البُلدان من الاحتياج إلى مذهبه في خَلْفِهِمْ وَأمَامِهِمْ. فكتبتُها مُشتملةً على مُقدّمةٍ، ومقصدٍ، وخاتِمةٍ. المقدِّمةُ في بيانِ سَبَبِ ترجيحِ تقلِيْدِهِ على غيرِهِ، وفيها مَباحث. المبحثُ الأوّلُ: في بيان فضلِهِ نقلاً وعقْلاً…
آخره:… وأما الخاتمة: ففي التَّعريضِ بالغرَضِ في وضْعِ هذه الرِّسالةِ؛ أيُّهَا الملكُ أيَّدَكَ اللهُ تعالى، وخلَّدَ ملكَكَ، وأبَّدَ دَولتَكَ، ونصر أنصارك، وخذل أعداءك، ونوَّرَ بصيرتك؛ أنْ تنظُرَ بفِكركَ الصائِبِ، وذِهنِكَ الثاقبِ، وخاطِرِكَ اليقظان، وانتباهِكَ العجيبِ الشان. أنَّ مِثْلَ هذا المذهب الذي هو المُقتدَى في أُصُوْلِ الشَّرائِعِ وفروعها؛ على ما مَرَّ تقريرُها في المَسائِلِ المذكورةِ، وعليه عامَّةُ عُلماءِ العالَمِ، وسلاطِيْنِهِ بالهندِ والسِّنْدِ وخُراسان وتُرْكستان، والعراق ودشت قبجاق، وبلاد يونان وآذربيجان، وأمرائِهِمْ، وغالِبُ أمراءِ الدِّيارِ المِصريَّةِ في الْحَالِ والمَاضي؛ مُدَّةَ دَوْلَةِ التُّرْكِ الذين هم بَيْنَ أُمراءِ العَالَمِ في المَواكِبِ؛ كالقمرِ والشَّمْسِ بين الكواكب. هل يَجِبُ تقليدُهُ أوْ لا؟ فإنْ لَم يُرَ واجِباً لمْ أتخيَّلْ مِنَ العَقْلِ الرَّجِيْحِ والفِكرِ الصحيحِ أنْ لا يُعْتَقَد أنَّه أفْضَل مِن غيرِهِ. والله الموفِّقُ والمُعينُ، والاعتصامُ بِحَبْلِهِ المَتين. وصلى الله على سيدنا محمد وآلهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّمْ، أبداً دائِماً سَرمَداً؛ إلى يومِ الدِّين.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة المؤلف منقولة من تاج التراجم لابن قطلوبغا، وفي آخره فوائد متنوعة في الكلام والأصول والملل والنِّحل في: 3 صفحات. ومنها:
<كانت النصارى قبل تنصُّر قُسطنطين الملك [مؤسّس القسطنطينية في القرن الرابع الميلادي] على دينٍ صحيح في توحيد الله تعالى، ونُبوّة عيسى عليه الصلاة والسلام، ثم اختلفوا بعده، فقال النَّسْطُوْرِيَّةُ: إن عيسى هو الله. وقالت اليعقابةُ: إنه ابن الله. وقال الملكانيةُ: إن الآلهة ثلاثةٌ، أحدهم عيسى عليه السلام. ثم عدل بعضُهم عن التصريح بهذا القول المستنكر، فقالوا: إن الله تعالى جوهر واحد وله ثلاثة أقانيم ذاتية، أي: ثلاثة خوّاص جوهرية: أقنوم الأب؛ وهو الذات، وأقنوم الابن؛ وهو الكلمة، وأقنوم روح القدس؛ وهو الحياة، وهذه الثلاثة واحدة في الجوهرية ( )... وباقي المواصفات مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1479/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54248.

رمز المنتج: mrgp2439 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

النُّكَتُ الظريفة في ترجيحِ مذْهَبِ أبي حنيفة

المؤلف

محمد بن مَحْمُوْد البابرتي، أكمل الدين، ت 786 هـ/ 1384م

رقم المخطوطة

1479-7

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

72/ ب ـ 75/ ب، الورقة: 210 × 120 ـ 150 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي هدانا إلى اتّباعِ المِلّة الحنيفة، وأرشدنا إلى سلوك طريقة العُلماء الحنفيّة، وجعلني مِمَّن عرَف مراتب أدلَّةِ الشرعِ، وكيفيّة دلالتها، وجبلني على التعصُّبِ لمُجتهِدٍ كان في قرونٍ شهِدَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِخَيْرِيَّتِهَا وعدَالتِها. والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبيّ الأمِّيّ المبعوثِ إلى الناس كافَّةً، <بشيراً وَنَذِيراً * وَدَاعِياً إلى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُّنِيراً> ( )، وعلى آله وأصحابه وعِترتِه الذين أذهب عنهم الرِّجْس وطهرهم تطهيراً. أما بعد: فإن الزمان لمّا انتهى إلى وقتٍ تَضَعْضَعَ فيه أركانُ رِباعِ العُلوم، وتَقَعْقَعَ بُنيانُ بِقاعِ المَعلوم، وَخَلَتْ غاباتُها عن أُسَامَةَ أبِي الشِّبْلَيْنِ، حتّى أصبحَ فيها ثُعَالَةُ أبُو الْحُصَيْنِ. وشاعَ الحديثُ في الطَّعْنِ على مذهبِ الأقدمين، وذَاعَ ادِّعَاءٌ أنّ أبا حنيفة الذي هو أقدم المُجتهدين لم يَعْلَمْ أحاديثَ البُخاريِّ، وخالَفَ حديثَ سيِّدِ المُرسلين، وكان ذلك مُوْهِماً لِوَهْنِ مذهبِهِ عِنْدَ ضُعفاءِ اليقين، أشارَ إلَيَّ بعضُ الإخوان الذين هُمْ بمنزلة الإنسانِ لِلْعَيْنِ، والعَيْنِ لِلإنسان؛ أنْ أكْتُبَ رِسالةً تُقوِّي اعتقادَ ضَعَفَةِ الْحَنَفِيَّةِ في مَذهبِ إِمَامِهِمْ، وتُعرِّفُ ما الناسُ عليه في غالب البُلدان من الاحتياج إلى مذهبه في خَلْفِهِمْ وَأمَامِهِمْ. فكتبتُها مُشتملةً على مُقدّمةٍ، ومقصدٍ، وخاتِمةٍ. المقدِّمةُ في بيانِ سَبَبِ ترجيحِ تقلِيْدِهِ على غيرِهِ، وفيها مَباحث. المبحثُ الأوّلُ: في بيان فضلِهِ نقلاً وعقْلاً…

آخره

… وأما الخاتمة: ففي التَّعريضِ بالغرَضِ في وضْعِ هذه الرِّسالةِ؛ أيُّهَا الملكُ أيَّدَكَ اللهُ تعالى، وخلَّدَ ملكَكَ، وأبَّدَ دَولتَكَ، ونصر أنصارك، وخذل أعداءك، ونوَّرَ بصيرتك؛ أنْ تنظُرَ بفِكركَ الصائِبِ، وذِهنِكَ الثاقبِ، وخاطِرِكَ اليقظان، وانتباهِكَ العجيبِ الشان. أنَّ مِثْلَ هذا المذهب الذي هو المُقتدَى في أُصُوْلِ الشَّرائِعِ وفروعها؛ على ما مَرَّ تقريرُها في المَسائِلِ المذكورةِ، وعليه عامَّةُ عُلماءِ العالَمِ، وسلاطِيْنِهِ بالهندِ والسِّنْدِ وخُراسان وتُرْكستان، والعراق ودشت قبجاق، وبلاد يونان وآذربيجان، وأمرائِهِمْ، وغالِبُ أمراءِ الدِّيارِ المِصريَّةِ في الْحَالِ والمَاضي؛ مُدَّةَ دَوْلَةِ التُّرْكِ الذين هم بَيْنَ أُمراءِ العَالَمِ في المَواكِبِ؛ كالقمرِ والشَّمْسِ بين الكواكب. هل يَجِبُ تقليدُهُ أوْ لا؟ فإنْ لَم يُرَ واجِباً لمْ أتخيَّلْ مِنَ العَقْلِ الرَّجِيْحِ والفِكرِ الصحيحِ أنْ لا يُعْتَقَد أنَّه أفْضَل مِن غيرِهِ. والله الموفِّقُ والمُعينُ، والاعتصامُ بِحَبْلِهِ المَتين. وصلى الله على سيدنا محمد وآلهِ وصَحْبِهِ وَسَلَّمْ، أبداً دائِماً سَرمَداً؛ إلى يومِ الدِّين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – النُّكَتُ الظريفة في ترجيحِ مذْهَبِ أبي حنيفة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *