مخطوطة – بهجة الفتاوى تركي عثماني

عنوان المخطوط: بهجة الفتاوى ( ). تركي عثماني
المؤلف: محمد بن عبد الله بن عثمان، الفقهي، العيني ت بعد 1174 هـ/ 1760م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 325، 279 × 150 ـ 183 × 70، عدد الأسطر: (24).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الْعَوْن، الحمد لله الذي أحكم أحكام الشرع على أحسن الترتيب والنظام، وجعل علماء الشريعة خلفاء رسوله في بيان الحلال والحرام، وصلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء العظام، وعلى آله وأصحابه ما دارت الشهور والأيام. وبعد فيقول الفقير إلى الله الغني محمد فقهي العيني، علامة زماننا، وفريد أواننا، منبع عيون الرواية، مشرع متون الدراية، زين الملة الحنيفية، صدر العلماء الحنفية، ناصر الشريعة القويمة، سالك الطريقة المستقيمة، مظهر الأحكام الربانية، مفتي السلطنة العثمانية مولانا أبو الفضل عبد الله أفندي إليكيشهري، فقد بذل جهده في الإفتاء لذوي الحاجات، وفتح أقفال أبواب الفقه والخيرات، وغاص بحار الفقه، واستخرج منها أجناس فرائد الدرر، وأنواع جواهر الغرر، وفاق عن المفتين السابقين بنشر على ما استخرجه على المستفتين، وصار ما جمع من الخط المبارك من الفتاوى؛ كتاباً عظيم الفوائد، كثير العوائد، جامعاً لمهمات المطالب الشرعية، حاوياً لأصناف نوادر الفرعية، إلا أنّ أكثر مسائله قد وقعت في غير محلها لمساهلة الجامع الأول، وإني لما استسعدت بخدمته العليا، وتلمذت عنده مدداً للفتيا، وأخذت حظاًّ وافراً من موائد فوائده، وزخراً وافياً من مطمور عوائده؛ أردت أن أُرتّب هذا الكتاب المستطاب ليسهل الاطلاع على تفاريق الواقعات، ويرغب فيه كل من يرغب في المهمات، فجمعت منشور جواهر فرائده، ومشهور نفائس فوائده فيما يناسبه من الأبواب والفصول على ترتيب المصنفات الفحول، وألحقت إلى ذلك المجموع ما أفتى به بعده من المسائل الواقعات؛ مما يزيد على مقدار الأول، وأثبت في الهامش نقل كل مسألة بحذائها من معتبرات مشايخنا ببابها وفصلها؛ من غير تغيير لعباراتهم المستفدية، وألفاظهم المستملية ليعتمد عليها الْمُفْتُون والحكام في الإفتاء؛ وفصل الخصام، فلما صار ذلك كتاباً لا تنقضي عجائبه، وأثراً جميلاً لا تنتهي غرائبه؛ سميته: ببهجة الفتاوى، ومنتهى مقصودي أن أخدم بذلك حضرته العلية، وسدّته السنية؛ حتى يكون راضياً عني؛ لأنه أسبغ عليَّ إحسانه؛ أسبغ الله عليه عفوه وغفرانه، إنه ولي الإجابة والتوفيق.
المسائل المتعلقة بالاعتقادات: مسلم اولان زيد دن ملتدن ديو سؤال اولنده قد ملت محمد صلى الله عليه وسلم حضرتندنم ويمكن كرك يوخسه ملت إبراهيم عليه السلام حضرتلرندني ديمك كرك. الجواب: ملت محمد صلى الله عليه وسلمدنم ديمك كرك. دار إسلامده تولد ايدوب مسلم اولاندن زيد عاقل وبالغ اولوب كلمتين شهادتني تلفظ ايدر اولوقده زيدك مواجهه سنده…
آخره:… زيدك عمرو سباهينك تيماري طبراغنده بر قاج قطعه تارلاسي اولمغله زيد اول تارلالرك… منعه قادر أولور مى؟ الجواب: أولماز.
تمت الفتاوى بلطف الله الملك المولى، وأنا أحقر الورى اليه سبحانه وتعالى؛ سليمان بن حسين، المقيد بمحكمة قاسم پاشا، في أواسط شهر شعبان، سنة 1160هـ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في ست أوراق، وفي أوله لوحتان مذهبتان وملونتان تتضمنان المقدمة العربية للمخطوطة، الناسخ: سليمان بن حسين. تاريخ النسخ: سنة 1160 هـ/ 1747م. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش فتاوى، وشروح وتصحيحات. وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51599.

رمز المنتج: mrgp768 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

بهجة الفتاوى تركي عثماني

المؤلف

محمد بن عبد الله بن عثمان، الفقهي، العيني ت بعد 1174 هـ/ 1760م

رقم المخطوطة

602

عدد الأسطر

24

تاريخ النسخ

سنة 1160 هـ/ 1747م

الناسخ

سليمان بن حسين

عدد الأوراق وقياساتها

325، 279 × 150 ـ 183 × 70

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ الْعَوْن، الحمد لله الذي أحكم أحكام الشرع على أحسن الترتيب والنظام، وجعل علماء الشريعة خلفاء رسوله في بيان الحلال والحرام، وصلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء العظام، وعلى آله وأصحابه ما دارت الشهور والأيام. وبعد فيقول الفقير إلى الله الغني محمد فقهي العيني، علامة زماننا، وفريد أواننا، منبع عيون الرواية، مشرع متون الدراية، زين الملة الحنيفية، صدر العلماء الحنفية، ناصر الشريعة القويمة، سالك الطريقة المستقيمة، مظهر الأحكام الربانية، مفتي السلطنة العثمانية مولانا أبو الفضل عبد الله أفندي إليكيشهري، فقد بذل جهده في الإفتاء لذوي الحاجات، وفتح أقفال أبواب الفقه والخيرات، وغاص بحار الفقه، واستخرج منها أجناس فرائد الدرر، وأنواع جواهر الغرر، وفاق عن المفتين السابقين بنشر على ما استخرجه على المستفتين، وصار ما جمع من الخط المبارك من الفتاوى؛ كتاباً عظيم الفوائد، كثير العوائد، جامعاً لمهمات المطالب الشرعية، حاوياً لأصناف نوادر الفرعية، إلا أنّ أكثر مسائله قد وقعت في غير محلها لمساهلة الجامع الأول، وإني لما استسعدت بخدمته العليا، وتلمذت عنده مدداً للفتيا، وأخذت حظاًّ وافراً من موائد فوائده، وزخراً وافياً من مطمور عوائده؛ أردت أن أُرتّب هذا الكتاب المستطاب ليسهل الاطلاع على تفاريق الواقعات، ويرغب فيه كل من يرغب في المهمات، فجمعت منشور جواهر فرائده، ومشهور نفائس فوائده فيما يناسبه من الأبواب والفصول على ترتيب المصنفات الفحول، وألحقت إلى ذلك المجموع ما أفتى به بعده من المسائل الواقعات؛ مما يزيد على مقدار الأول، وأثبت في الهامش نقل كل مسألة بحذائها من معتبرات مشايخنا ببابها وفصلها؛ من غير تغيير لعباراتهم المستفدية، وألفاظهم المستملية ليعتمد عليها الْمُفْتُون والحكام في الإفتاء؛ وفصل الخصام، فلما صار ذلك كتاباً لا تنقضي عجائبه، وأثراً جميلاً لا تنتهي غرائبه؛ سميته: ببهجة الفتاوى، ومنتهى مقصودي أن أخدم بذلك حضرته العلية، وسدّته السنية؛ حتى يكون راضياً عني؛ لأنه أسبغ عليَّ إحسانه؛ أسبغ الله عليه عفوه وغفرانه، إنه ولي الإجابة والتوفيق.

آخره

… زيدك عمرو سباهينك تيماري طبراغنده بر قاج قطعه تارلاسي اولمغله زيد اول تارلالرك… منعه قادر أولور مى؟ الجواب: أولماز.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش فتاوى، وشروح وتصحيحات. وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني مذهب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51599.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – بهجة الفتاوى تركي عثماني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *