مخطوطة – تاج التراجم

عنوان المخطوط: تاج التراجم ( ).
المؤلف: قاسم بن قُطْلوبُغا بن عبد الله، الحنفي، ت 879 هـ/ 1477م ( ).
عدد الأوراق: 1/ ب ـ 42/ آ، وقياساتها:، 205 × 142 ـ 144 × 070، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ الإمام العالم الحافظ العلامة أبو الفضل، قاسم بن قطلوبغا الجمالي، الحنفي: لما وقفت على تذكرة شيخنا الإمام العلامة، إمام المؤرخين، وبقية الحفاظ العارفين؛ شهاب الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي، أمتع الله بحياته، وأعاد علينا من بركاته، رأيت فيها ما كتبه من تراجم الأَئِمَّةالحنفية، فأحببتُ أن ألحق بكل اسم ما تيسر لي من تراجم مَن سَمّى به منهم على نحو ما قصدنا من الاقتصار… وأكرم مأمول. إبراهيم بن سُلَيْمَان الحموي المنطقي رضي الدين الرومي: درّس بدمشق ومات بها في 26 ربيع الأول سنة 732 هـ، وقد تجاوز الثمانين…
آخره:… المستغفري: جعفر بن محمد. المنبجي: علي بن زكريا. مولانا جلال: محمد بن محمد. الناصحي: عبد الله بن الحسن. الناطفي: أحمد بن محمد. النجم: الحسين بن محمد. نور الهدى: القاسم بن علي. الهاشمي: عبد المطلب. الولوالجي: عبد الرشيد. اليزدي: مسعود بن الحسين. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، نُقِلت باسم سيدنا ومولانا شيخ مشايخ الإِسْلام، صدر العلماء العظام، نور الملة والدين، شيخ المدرسين، عمدة المحققين والمسلكين، مولانا الشيخ علي بن المرحوم غانم الخزرجي المقدسي الحنفي من نسخة بخطه الكريم… تيسر تنميقه، وتم تسطيره على يد عبيد الصمد، نوح بن محمد… في أواخر شوال المكرم لسنة إحدى وستين وألف من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف.
ملاحظات: توجد في أوله صفحة من الفوائد. الناسخ: نوح بن محمد. تاريخ النسخ: في شهر شوال سنة 1061 هـ/ 1650م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني بطانته من الإيبرو الأزرق اللون، وعليه تملك محمد بن مصطفى المعروف بحاجب زاده مع الخاتم، وعبارته: يرحم الله من أضعف عباده عبده محمد الشهير بحاجب زاده، وتملك محمد الشهير بعشاقي ( ). وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53654.

رمز المنتج: mrgp1272 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تاج التراجم

المؤلف

قاسم بن قُطْلوبُغا بن عبد الله، الحنفي، ت 879 هـ/ 1477م

رقم المخطوطة

976-1

عدد الأوراق

1/ ب ـ 42/ آ

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

في شهر شوال سنة 1061 هـ/ 1650م

الناسخ

نوح بن محمد

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ الإمام العالم الحافظ العلامة أبو الفضل، قاسم بن قطلوبغا الجمالي، الحنفي: لما وقفت على تذكرة شيخنا الإمام العلامة، إمام المؤرخين، وبقية الحفاظ العارفين؛ شهاب الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي، أمتع الله بحياته، وأعاد علينا من بركاته، رأيت فيها ما كتبه من تراجم الأَئِمَّةالحنفية، فأحببتُ أن ألحق بكل اسم ما تيسر لي من تراجم مَن سَمّى به منهم على نحو ما قصدنا من الاقتصار… وأكرم مأمول. إبراهيم بن سُلَيْمَان الحموي المنطقي رضي الدين الرومي: درّس بدمشق ومات بها في 26 ربيع الأول سنة 732 هـ، وقد تجاوز الثمانين…

آخره

… المستغفري: جعفر بن محمد. المنبجي: علي بن زكريا. مولانا جلال: محمد بن محمد. الناصحي: عبد الله بن الحسن. الناطفي: أحمد بن محمد. النجم: الحسين بن محمد. نور الهدى: القاسم بن علي. الهاشمي: عبد المطلب. الولوالجي: عبد الرشيد. اليزدي: مسعود بن الحسين. وَاللهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَاب، نُقِلت باسم سيدنا ومولانا شيخ مشايخ الإِسْلام، صدر العلماء العظام، نور الملة والدين، شيخ المدرسين، عمدة المحققين والمسلكين، مولانا الشيخ علي بن المرحوم غانم الخزرجي المقدسي الحنفي من نسخة بخطه الكريم… تيسر تنميقه، وتم تسطيره على يد عبيد الصمد، نوح بن محمد… في أواخر شوال المكرم لسنة إحدى وستين وألف من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني بطانته من الإيبرو الأزرق اللون، وعليه تملك محمد بن مصطفى المعروف بحاجب زاده مع الخاتم، وعبارته: يرحم الله من أضعف عباده عبده محمد الشهير بحاجب زاده، وتملك محمد الشهير بعشاقي ( ). وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53654.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تاج التراجم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *