مخطوطة – تاريخ ابن خلدون: العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر

عنوان المخطوط: تاريخ ابن خلدون: العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ( ).
المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم الحضرمي، الإشبيلي، ابن خلدون (ولي الدين، أبو زيد) ت 808 هـ/ 1405م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 382، الورقة 280 × 157 ـ 208 × 093، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ. قال العبد الفقير إلى الله تعالى شيخ الإسلام، بركة الأنام، قاضي قضاة المسلمين، ولي الدين أبو زيد؛ عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، أمتع الله بعلومه: الحمد لله ذي العزة والجبروت… أما بعد: فإن في التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال، وتشدّ إليه الركائب والرحال، وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال…
آخره:… وما يتكلم فيه المتأخرون يلحقون المسائل من بعده شيئاً شيئاً إلى أن يكمل. والله يعلم وأنتم لا تعلمون. قال مؤلف الكتاب عفا الله عنه: أتممت هذا الجزء الأول بالوضع والتأليف، قبل التنقيح والتهذيب، في مدة خمسة أشهر آخرها منتصف عام تسعة وسبعين وسبعمائة ثم نقّحته… وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. تمت. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية نفيسة، الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرسة في ورقتين. وبدايات الأبواب والعناوين والأشكال والجداول مكتوبة باللون الأحمر أو بالذهب، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، رقم السي دي: 53644.

رمز المنتج: mrgp1279 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تاريخ ابن خلدون: العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر

المؤلف

عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحيم الحضرمي، الإشبيلي، ابن خلدون (ولي الدين، أبو زيد) ت 808 هـ/ 1405م

رقم المخطوطة

978

عدد الأسطر

27

عدد الأوراق وقياساتها

382، الورقة 280 × 157 ـ 208 × 093

أوله

بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، وصلى الله على سيدنا محمد وَآلِهِ. قال العبد الفقير إلى الله تعالى شيخ الإسلام، بركة الأنام، قاضي قضاة المسلمين، ولي الدين أبو زيد؛ عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، أمتع الله بعلومه: الحمد لله ذي العزة والجبروت… أما بعد: فإن في التاريخ من الفنون التي تتداوله الأمم والأجيال، وتشدّ إليه الركائب والرحال، وتسمو إلى معرفته السوقة والأغفال…

آخره

… وما يتكلم فيه المتأخرون يلحقون المسائل من بعده شيئاً شيئاً إلى أن يكمل. والله يعلم وأنتم لا تعلمون. قال مؤلف الكتاب عفا الله عنه: أتممت هذا الجزء الأول بالوضع والتأليف، قبل التنقيح والتهذيب، في مدة خمسة أشهر آخرها منتصف عام تسعة وسبعين وسبعمائة ثم نقّحته… وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. تمت. م.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرسة في ورقتين. وبدايات الأبواب والعناوين والأشكال والجداول مكتوبة باللون الأحمر أو بالذهب، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني، رقم السي دي: 53644.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تاريخ ابن خلدون: العبر، وديوان المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *