مخطوطة – تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين

عنوان المخطوط: تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين ( ).
المؤلف: محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، (ت817هـ/ 1415م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 93/ ب ـ 97/ ب، الورقة 244 × 135، عدد الأسطر: (مختلف).
أوله: الحمد لله رب العالمين، حمداً يستوجب قائله الإحسان والتحسين، ويستجلب له في مآزم المضائق الخلاص عن التعشين والتعسين… وبعد؛ فيقول الملتجي إلى حرم الله تبارك وتعالى محمد بن يعقوب بن محمد الفروز آبادي، وقاه الله تعالى سلوك بسابس الأراسين… وأسميته: تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين، ولا أزعم أنه حَسَنٌ في بابه، ولكن إنما هو حُسَّانلٌ وإلا فَحُسَانٌ أو حُسين…
آخره:… والنش بالمعجمة أيضاً: السَّوْق والزجر والنش أيضاً: نضوب الماء، يقال: نش الغدير ينشّ نشيشاً، إذا أخذ ماؤه في النضوب، وسبخة نشاشة: لا يجفُّ ثراها، ولا ينبت مرعاها، ومن أسماء مكة… يوسع ويوشع فتى موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، قال البخاري: ينطق فيها بالسين والشين. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين كثيراً كثيراً إلى يوم الدين.
ملاحظـات: توجـد بعـده قصيـدة للعجيـر السلولـي ( )، وقصيـدة للأبيـرد اليربوعي ( )، يرثي أخاه بُريداً. وأمثال مختارة من أمثال أبي يزيد سعيد بن أوس الأنصاري ( ). وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1467/ 1.

رمز المنتج: mrgp2312 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين

المؤلف

محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، (ت817هـ/ 1415م)

رقم المخطوطة

1467-13

عدد الأسطر

مختلف

عدد الأوراق وقياساتها

93/ ب ـ 97/ ب، الورقة 244 × 135

أوله

الحمد لله رب العالمين، حمداً يستوجب قائله الإحسان والتحسين، ويستجلب له في مآزم المضائق الخلاص عن التعشين والتعسين… وبعد؛ فيقول الملتجي إلى حرم الله تبارك وتعالى محمد بن يعقوب بن محمد الفروز آبادي، وقاه الله تعالى سلوك بسابس الأراسين… وأسميته: تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين، ولا أزعم أنه حَسَنٌ في بابه، ولكن إنما هو حُسَّانلٌ وإلا فَحُسَانٌ أو حُسين…

آخره

… والنش بالمعجمة أيضاً: السَّوْق والزجر والنش أيضاً: نضوب الماء، يقال: نش الغدير ينشّ نشيشاً، إذا أخذ ماؤه في النضوب، وسبخة نشاشة: لا يجفُّ ثراها، ولا ينبت مرعاها، ومن أسماء مكة… يوسع ويوشع فتى موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، قال البخاري: ينطق فيها بالسين والشين. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين كثيراً كثيراً إلى يوم الدين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحبير الموشين في التعبير بالسين والشين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *