مخطوطة – تحرير أصول أُقْلِيْدِس

عنوان المخطوط: تحرير أصول أُقْلِيْدِس ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت 672 هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 158، الورقة: 176 × 125 ـ 100 × 060، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليك توكلي يا كريم، الحمد لله الذي منه الابتداء، وإليه الانتهاء، وعنده حقائق الأنباء، وبيده ملكوت الأشياء، وصلواته على محمد وآله الأصفياء. وبعد فلما فرغتُ عن تحرير المجسطي، رأيت أن أحرر كتاب: أصول الهندسة والحساب، المنسوب إلى أُقْلِيْدِس الصوري، بإيجاز غير مخل، وأستقصي في تثبت مقاصده استقصاءً غير مخل، وأضيف إليه ما يليق به مما استفدته من كتب أهل هذا العلم، واستنبطته بقريحتي، وأفرز ما يوجد من أصل الكتاب في نسختي الحجاج وثابت عن المزيد عليه، إما بالإشارة إلى ذلك، أو باختلاف الألوان والأشكال وأرقامها، ففعلت ذلك متوكلاً على الله، إنه حسبي، وعليه ثقتي.
أقول: والكتاب يشتمل على خمس عشرة مقالة مع الملحقين، بآخره هي أربعمائة وتسع وستون شكلاً في نسخة الحجاج، وبزيادة عشرة أشكال في نسخة ثابت، وفي بعض المواضع في الترتيب أيضاً بينهما خلاف، وأنا رقمت عدد أشكال المقالات بالحمرة لثابت، وبالسواد للحجاج إذا كان مخالفاً له. المقالة الأولى سبعة وأربعون شكلاً، وفي نسخة ثابت بزيادة شكل…
آخره:… أقول: ولنا أن نرسم ذا عشرين قاعدة بهذا الوجه بعينه فإن زوايا كل واحدة منها بعدة قواعد الآخر، والبيان قريب من بيانه.
فرغ من التحرير أضعف عباد الله؛ علي بن لطف الله، في يوم الجمعة 18 ربيع الثاني سنة 934 هـ.
ملاحظات: هذه المخطوطة منقولة من مخطوطة مستنسخة من خط المؤلف. ويوجد في أولها فوائد في صفحتين، الناسخ: علي بن لطف الله. تاريخ النسخ: يوم الجمعة 18 ربيع الثاني سنة 934 هـ/ 1527م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والعناوينُ والجداول والأشكال والرموز، وكلمةُ: أقول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وعَليه تملّك أحمد زين العابدين العلوي مع خاتمه الذي يتضمن الآية: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} سنة 1040 هـ، وتملك محمد حسين الحسني سنة 1128 هـ مع الخاتم، وتملك علي بن حسين مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53592.

رمز المنتج: mrgp1180 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحرير أصول أُقْلِيْدِس

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت 672 هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

915

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 18 ربيع الثاني سنة 934 هـ/ 1527م

الناسخ

علي بن لطف الله

عدد الأوراق وقياساتها

158، الورقة: 176 × 125 ـ 100 × 060

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليك توكلي يا كريم، الحمد لله الذي منه الابتداء، وإليه الانتهاء، وعنده حقائق الأنباء، وبيده ملكوت الأشياء، وصلواته على محمد وآله الأصفياء. وبعد فلما فرغتُ عن تحرير المجسطي، رأيت أن أحرر كتاب: أصول الهندسة والحساب، المنسوب إلى أُقْلِيْدِس الصوري، بإيجاز غير مخل، وأستقصي في تثبت مقاصده استقصاءً غير مخل، وأضيف إليه ما يليق به مما استفدته من كتب أهل هذا العلم، واستنبطته بقريحتي، وأفرز ما يوجد من أصل الكتاب في نسختي الحجاج وثابت عن المزيد عليه، إما بالإشارة إلى ذلك، أو باختلاف الألوان والأشكال وأرقامها، ففعلت ذلك متوكلاً على الله، إنه حسبي، وعليه ثقتي.

آخره

… أقول: ولنا أن نرسم ذا عشرين قاعدة بهذا الوجه بعينه فإن زوايا كل واحدة منها بعدة قواعد الآخر، والبيان قريب من بيانه.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات، والعناوينُ والجداول والأشكال والرموز، وكلمةُ: أقول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وعَليه تملّك أحمد زين العابدين العلوي مع خاتمه الذي يتضمن الآية: {وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} سنة 1040 هـ، وتملك محمد حسين الحسني سنة 1128 هـ مع الخاتم، وتملك علي بن حسين مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53592.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحرير أصول أُقْلِيْدِس”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *