مخطوطة – تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية

عنوان المخطوط: تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية ( ).
المؤلف: محمد بن محمد (مَحْمُوْد) الرازي، قطب الدين التحتاني، الباطني، البويهي، ت 766 هـ/ 1365م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 208، الورقة: 209 × 130 ـ 127 × 070، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، إن أبهى درر تنتظم ببنان البيان، وأزهر زهر تنشر في أردان الأذهان؛ حمد مبدعٍ أنطق الموجودات بآيات وجوب وُجُوْده، وشُكر مُنعم أغرق المخلوقات في بِحار أفضاله وجوده، تتلألأ في ظُلَم الليالي أنوارُ حكمته الباهرة… وبعد فقد طال إلحاح المشتغلين عليّ التمرددين إليّ أن أشرح لهم الرسالة الشمسية، وأُبيّن فيها القواعد المنطقية، علماً منهم بأنهم سألوا عريفاً ماهرا، واستمطروا سحاباً هامراً، ولم أزل أدافع قوماً منهم بعد قوم، وأسوّف الأمر من يوم إلى يوم… فلم أجد بُداًّ من إسعافهم بما اقترحوا وإيصالهم إلى غاية ما التمسوا… وشرحتها شرحاً كشف الأصداف عن وجوه فرائد فوائدها، وناط اللآلئ عن معاقد قواعدها، وضممت إليها من الأبحاث الشريفة، والنكت اللطيفة ما خلتْ عنه ولا بد منه بعبارات رائقة تسابق معانيها الأذهان، وتقريرات شائقة يُعجبُ استماعها الآذان، وَسَمَّيْتُه بتحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية…
آخره:… متساويتان، هذه موضوعات المسائل، وبالجملة هي إما موضوعات العلم، أو جزئياتها أو أعراضها الذاتية، أو جزئياتها، وأما محمولاتها فهي الأعراض الذاتية لموضوع العلم، فلا بد أن تكون خارجة عن موضوعاتها لامتناع أن يكون جزء الشيء مطلوباً بالبرهان؛ لأن الأجزاء بينة الثبوت للشيء. وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده في هذه الأوراق.
والحمد لواجب الوجود، ومفيض الأرزاق، والصلاة على أفضل البشر على الإطلاق، المبعوث لإتمام مكارم الأخلاق، محمد المصطفى وآله مصابيح الدُّجى، وأصحابه مفاتيح الحجى.
وقد بلغ الكتاب المسمى: بتحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية؛ إلى الإتمام بعون الملك العلام، وببركة نبيه عليه أكمل التحية وأفضل السلام، في بلدة دياربكر، في مدرسة خسرويه في المقام؛ في أواسط شهر ذي الحجة؛ يوم الخميس بعد الظهر من الشهور والأحيان والأيام، على يد أضعف الأنام، بل أحقر الأجسام؛ علي بن محمد الشهير بالصهري بين العوام، اللهم اغفر لهما ولوالديهما بحرمة البررة الكرام، وتجاوز عنهما بحق رسلك العُظام، ويسر حسابهما بحرمة نبيك المظلل بالغمام، في خدمة سلطان عصره في العلم، أعلم المدرسين في البلاد، أعني به: عبد الرحمن الأستاذ؛ اللهم متعنا بطول بقائه من بين العباد، واحفظ وجوده من الآفات والبليات والشداد، وأعطه مراده في دينه ودنياه، وَقِهِ عن جميع ما يكرهه في عقباه، واحشره مع أفضل أنبيائك، واجعل جميع فعاله موافقاً لرضائك، بحرمة حبيبك سيد السادات، وشفيع يوم العرضات، إنك مجيب الدعوات، وميسر المرادات، ومفيض الخير والإحسانات، ونحمد الله على التمام، ولرسوله أفضل السلام. م.
ملاحظات: توجد في أوله أربع أوراق من الفوائد، وفيها رسالتان. الناسخ علي بن محمد الشهير بالصهري. الوضع العام: خطّ عادي، والجداولُ والعناوينُ وكلمةُ: أقولُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والْمَتْنُ مُمَيَّزٌ بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَهُ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُذهّب، وعَليه تملّك كاتبه ملا زاده، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك أحمد مصطفى. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52007.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية

المؤلف

محمد بن محمد (مَحْمُوْد) الرازي، قطب الدين التحتاني، الباطني، البويهي، ت 766 هـ/ 1365م

رقم المخطوطة

901-3

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

208، الورقة: 209 × 130 ـ 127 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، إن أبهى درر تنتظم ببنان البيان، وأزهر زهر تنشر في أردان الأذهان؛ حمد مبدعٍ أنطق الموجودات بآيات وجوب وُجُوْده، وشُكر مُنعم أغرق المخلوقات في بِحار أفضاله وجوده، تتلألأ في ظُلَم الليالي أنوارُ حكمته الباهرة… وبعد فقد طال إلحاح المشتغلين عليّ التمرددين إليّ أن أشرح لهم الرسالة الشمسية، وأُبيّن فيها القواعد المنطقية، علماً منهم بأنهم سألوا عريفاً ماهرا، واستمطروا سحاباً هامراً، ولم أزل أدافع قوماً منهم بعد قوم، وأسوّف الأمر من يوم إلى يوم… فلم أجد بُداًّ من إسعافهم بما اقترحوا وإيصالهم إلى غاية ما التمسوا… وشرحتها شرحاً كشف الأصداف عن وجوه فرائد فوائدها، وناط اللآلئ عن معاقد قواعدها، وضممت إليها من الأبحاث الشريفة، والنكت اللطيفة ما خلتْ عنه ولا بد منه بعبارات رائقة تسابق معانيها الأذهان، وتقريرات شائقة يُعجبُ استماعها الآذان، وَسَمَّيْتُه بتحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية…

آخره

… متساويتان، هذه موضوعات المسائل، وبالجملة هي إما موضوعات العلم، أو جزئياتها أو أعراضها الذاتية، أو جزئياتها، وأما محمولاتها فهي الأعراض الذاتية لموضوع العلم، فلا بد أن تكون خارجة عن موضوعاتها لامتناع أن يكون جزء الشيء مطلوباً بالبرهان؛ لأن الأجزاء بينة الثبوت للشيء. وليكن هذا آخر ما أردنا إيراده في هذه الأوراق.

الوضع العام

خطّ عادي، والجداولُ والعناوينُ وكلمةُ: أقولُ مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات وتعليقات كثيرةٌ، والْمَتْنُ مُمَيَّزٌ بخطوطٍ حَمْراء اللون فوقَهُ، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مُذهّب، وعَليه تملّك كاتبه ملا زاده، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك أحمد مصطفى. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52007.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *