Search
Search

مخطوطة – تحفة أعيان الغِنى بصحة الجمعة والعيدين في الفناء

نبذة عن كتاب مخطوطة – تحفة أعيان الغِنى بصحة الجمعة والعيدين في الفناء

عنوان المخطوط: تحفة أعيان الغِنى بصحة الجمعة والعيدين في الفناء ( ).
المؤلف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م) ( ).
الأوراق: (96/ ب ـ 100/ ب). أبعاد الورقة: 213 × 147 ـ 142 × 094، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي مَنَّ على المؤمنين، بإيجاء العلماء المحققين… وبعد فيقول العبد الراجي دوام الإمداد المتوالي حسن الحنفي الشُّرُنْبُلالي: هذه فوائد جليلة، وبيان مِنَّةٍ ونِعمةٍ جزيلةٍ لصحة صلاة الجمعة في فناء الأمصار، وبيان تعريفه وتحديده بمقدار، سميتها: تحفة أعيان الغناء بصحة الجمعة والعيدين في الفناء. لخّصتها من رسالة حررتُ فيها الحُكم بجواز الجمعة والعيدين بالجامع المجدّد عند سبيل علّام بمصر المحروسة، لاستجماع شرائط الصحة وهي ستة: فناء المصر كالمصر، وإذن السلطان بإقامة الجمعة فيه، والخطبة، والوقت، والجماعة، والإذن العام…
آخره:… قال الحسن: وحدُّ النأي يحتمل وجهين، أحدهما: أنه كحدِّ اتصال القرية قبل قدر مائة ذراع، وقيل: ما لا يُسمع منه الصوت، وقيل: قدر سِكة، والثاني كحدِّ الفناء. وقال الحسن: قدر غلوة، وكل ذلك اجتهاد، وكذا في شرح الجامع الصغير لظهير الدين التمرتاشي رَحِمَهُ اللهُ، انتهى التلخيص بيد مؤلفه في شهر الحجة الحرام سنة سبع وستين وألف (1657م).

بيانات كتاب مخطوطة – تحفة أعيان الغِنى بصحة الجمعة والعيدين في الفناء

العنوان

تحفة أعيان الغِنى بصحة الجمعة والعيدين في الفناء

المؤلف

حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي (ت 1069هـ ـ 1659م)

رقم المخطوطة

503-12

عدد الأسطر

23

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الذي مَنَّ على المؤمنين، بإيجاء العلماء المحققين… وبعد فيقول العبد الراجي دوام الإمداد المتوالي حسن الحنفي الشُّرُنْبُلالي: هذه فوائد جليلة، وبيان مِنَّةٍ ونِعمةٍ جزيلةٍ لصحة صلاة الجمعة في فناء الأمصار، وبيان تعريفه وتحديده بمقدار، سميتها: تحفة أعيان الغناء بصحة الجمعة والعيدين في الفناء. لخّصتها من رسالة حررتُ فيها الحُكم بجواز الجمعة والعيدين بالجامع المجدّد عند سبيل علّام بمصر المحروسة، لاستجماع شرائط الصحة وهي ستة: فناء المصر كالمصر، وإذن السلطان بإقامة الجمعة فيه، والخطبة، والوقت، والجماعة، والإذن العام…

آخره

… قال الحسن: وحدُّ النأي يحتمل وجهين، أحدهما: أنه كحدِّ اتصال القرية قبل قدر مائة ذراع، وقيل: ما لا يُسمع منه الصوت، وقيل: قدر سِكة، والثاني كحدِّ الفناء. وقال الحسن: قدر غلوة، وكل ذلك اجتهاد، وكذا في شرح الجامع الصغير لظهير الدين التمرتاشي رَحِمَهُ اللهُ، انتهى التلخيص بيد مؤلفه في شهر الحجة الحرام سنة سبع وستين وألف (1657م).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :