Search
Search

مخطوطة – تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف (ج: 1).

نبذة عن كتاب مخطوطة – تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف (ج: 1).

عنوان المخطوط: تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف ( ). (ج: 1).
المؤلف: يحيى بن القاسم بن عمرو بن علي بن خالد العباسي، العلوي، الحسني، الشافعي، الفاضل اليمني، الشولبي، عماد الدين ت 750 هـ/ 1352م ( ).
عدد الأوراق: 301، المقاييس: 291 × 209 ـ 225 × 137، عدد الأسطر: (33).
أوله: الحمد لله الذي أنزل قرآنه العظيم، وفرقانه الكريم على أسلوب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيمٍ حميدٍ، أخرس به مصاقع الخطباء المفلقين، وأبكم به شقائق البلغاء المتفيهقين، فحادواعن معارضته إلى القراع والمصاعن فِعل كلِّ ظالم عنيد، وذلك بأن تحداهم منه بأقصر سورة، وعجزوا عن المعارضة لكونها غير ميسورة، إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فسبحان مَن أنزله على منوال البلاغة العجيب، تبصرةً وذكرى لكل عبدٍ منيبٍ… هذا ولما وقفت على حواش كتاب الكشاف عن حقائق التنزيل، ودقائق المعاني والبيان والتأويل، للعلامة الأفضل، المحقق شرف الدين الطيبي، أطاب الله ذكره وأطال عمره، ووجدتها مملوءة بالنكت والفوائد، مشحونة باللطائف الفرائد، مذكوراً فيها ما ذكره صاحب الانتصاف والإنصاف، وما ذكره غيرهما من فضلاء الأئمة الأشراف، وذلك بعد فراغي من كتابي المسمى: بدُرر الأصداف عن حلِّ عقد الكشاف. أحببتُ أن أجمع كتاباً آخر؛ أجمع فيه بين ما ذكر في الكتابين من الأبحاث اللطيفة، والنكت الشريفة، وألتزم فيه الذب عن المصنف بقدْر الوسع والإمكان، والله المُستعان، وعليه التكلان. قوله: الحمد لله؛ إلى آخره: اعلم أن المصنف رَحِمَهُ اللهُ قد أودع في هذه الخطبة الغراء جميع ما هو مُحتاج إليه من المباحث التي تتعلق بالقرآن براعةً للاستهلال، فذكر أولاً الإنزال والتنزيل والتأليف والنظم والتنجيم والأحكام والتشابه إلى غير ذلك…
آخره:… قوله: وقد فسرنا اللقاء ( )، يعني في سورة يونس، حيث قال:  ( ). اللهم إني أسألك يا ذا الجلال والدوام أن تختم لي بالخير… قال في الأم: المنسوخ منها هذه.
فرغ من تسويد النصف الأول من حاشية الكشاف في أوائل شوال سنة سبع وثلاثين وسبعمائة (737) هجرية نبوية. وكتبت هذه النسخة برسم سيدنا ومولانا الأمثلي الكبيري المحترمي الأوحدي الأمجدي عين الأعيان، ونتيجة الزمان الخواجي عبد العظيم بلغه الله في الدارين مراده… في سادس شهر رمضان المعظم من شهور سنة ثمان وخمسين وألف (1058) أحسن الله عاقبتها وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله كلما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
ملاحظات: من أول القرآن الكريم حتى آخر سورة الكهف. تاريخ النسخ: 6 رمضان سنة 1058 هـ/ 1648م. الوضع العام: خطّ الثلث، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك إبراهيم الخطيب بجامع بشتك ( ) بدرب الجماميز، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47074.

بيانات كتاب مخطوطة – تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف (ج: 1).

العنوان

تحفة الأشراف في كشف غوامض الكشاف (ج: 1).

المؤلف

يحيى بن القاسم بن عمرو بن علي بن خالد العباسي، العلوي، الحسني، الشافعي، الفاضل اليمني، الشولبي، عماد الدين ت 750 هـ/ 1352م

رقم المخطوطة

175

عدد الأوراق

301

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

6 رمضان سنة 1058 هـ/ 1648م

المقاييس

291 × 209 ـ 225 × 137

أوله

الحمد لله الذي أنزل قرآنه العظيم، وفرقانه الكريم على أسلوب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيمٍ حميدٍ، أخرس به مصاقع الخطباء المفلقين، وأبكم به شقائق البلغاء المتفيهقين، فحادواعن معارضته إلى القراع والمصاعن فِعل كلِّ ظالم عنيد، وذلك بأن تحداهم منه بأقصر سورة، وعجزوا عن المعارضة لكونها غير ميسورة، إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فسبحان مَن أنزله على منوال البلاغة العجيب، تبصرةً وذكرى لكل عبدٍ منيبٍ… هذا ولما وقفت على حواش كتاب الكشاف عن حقائق التنزيل، ودقائق المعاني والبيان والتأويل، للعلامة الأفضل، المحقق شرف الدين الطيبي، أطاب الله ذكره وأطال عمره، ووجدتها مملوءة بالنكت والفوائد، مشحونة باللطائف الفرائد، مذكوراً فيها ما ذكره صاحب الانتصاف والإنصاف، وما ذكره غيرهما من فضلاء الأئمة الأشراف، وذلك بعد فراغي من كتابي المسمى: بدُرر الأصداف عن حلِّ عقد الكشاف. أحببتُ أن أجمع كتاباً آخر؛ أجمع فيه بين ما ذكر في الكتابين من الأبحاث اللطيفة، والنكت الشريفة، وألتزم فيه الذب عن المصنف بقدْر الوسع والإمكان، والله المُستعان، وعليه التكلان. قوله: الحمد لله؛ إلى آخره: اعلم أن المصنف رَحِمَهُ اللهُ قد أودع في هذه الخطبة الغراء جميع ما هو مُحتاج إليه من المباحث التي تتعلق بالقرآن براعةً للاستهلال، فذكر أولاً الإنزال والتنزيل والتأليف والنظم والتنجيم والأحكام والتشابه إلى غير ذلك…

آخره

… قوله: وقد فسرنا اللقاء ( )، يعني في سورة يونس، حيث قال: <اللقاء مُستعار للعِلم المُحقّق الذي هو العِلم بالشيء موجوداً، شبّه بنظر الناظر، وعيان المعاين> ( ). اللهم إني أسألك يا ذا الجلال والدوام أن تختم لي بالخير… قال في الأم: المنسوخ منها هذه.

الوضع العام

خطّ الثلث، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك إبراهيم الخطيب بجامع بشتك ( ) بدرب الجماميز، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47074.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :