مخطوطة – تخريج أحاديث مختصر منهاج الأصول للْبَيْضَاوِي

عنوان المخطوط: تخريج أحاديث مختصر منهاج الأصول للْبَيْضَاوِي ( ).
كتابه المنهاج ( ).
المؤلف: عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 153/ ب ـ 155/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 220 × 159، عدد الأسطر: (36).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، أنبأني الإمام حافظ الوقت، أبو الفضل، عبد الرحيم بن الحسين العراقي، رَحِمَهُ اللهُ شفاهاً: الحمد لله كما ينبغي لجلاله، وأشهد أن لا إله إلا الله المتوحد كماله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ الذي ختم به ختام إرساله، صلى الله عليه وسلم وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَآله. وبعد؛ فقد ذكرت في هذه الأوراق؛ الأحاديث التي ضمّنها قاضي القُضاة؛ ناصر الدين؛ عبد الله بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي؛ كتابه المنهاج، ذاكراً مَنْ خرجها من الأئمة، وصحابي كل حديث، أو مَنْ رواه مُرسلاً؛ مع التنبيه على صحّتها وضعفِها على سبيل الاختصار، وأسأل الله أن ينفع به إنه سميع مجيب.
حديث <الأعمال بالنيات> ( )، متّفقٌ عليه من حديث عمر بن الخطاب…
آخره:… وعن عليٍّ: <لَوْ كان الدِّينُ بالرأي لكان أسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلاهُ> ( ). رواه أبو داود. والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
آخر الكتاب: قرئ على مُصنِّفِهِ بالروضةِ الشريفةِ بطيبة؛ حماها الله تعالى، وسائر بلاد الإِسْلام؛ في شعبان، سنة تسعين وسبعمائة.
نقلت هذه النسخة من خط شيخنا أبي الفضل، أحمد بن محمد بن محمد بن علي الكناني، الشهير بابن حجر العسقلاني، الشافعي ( ) أبقاه الله تعالى آمين، في يوم الثلاثاء بكرة النهار، ثامن عشرين شهر الله المحرم، سنة سبع وثمان مائة (807 هـ/ 1404م)، الموافق ذلك؛ الثاني عشر مبشرة، وفي هذه الساعة نزل السلطان من قلعته إلى البحر، وكسر الخليج.
قاله وكتبه: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان بن عمر الكناني، البوصيري، الشافعي، لطف الله به، وبالمسلمين. آمين.
كان كسر الخليج في السنة التي بعدها؛ في يوم السبت؛ ثاني عشر صفر.
ملاحظات: الناسخ: أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان بن عمر الكناني البوصيري الشافعي. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1470/ 1.

رمز المنتج: mrgp2350 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تخريج أحاديث مختصر منهاج الأصول للْبَيْضَاوِي

المؤلف

عبد الرحيم بن حسين العراقي ت 806 هـ/ 1404م

رقم المخطوطة

1470-4

عدد الأسطر

36

الناسخ

أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم بن قايماز بن عثمان بن عمر الكناني البوصيري الشافعي

عدد الأوراق وقياساتها

153/ ب ـ 155/ ا، الورقة: 276 × 193 ـ 220 × 159

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، أنبأني الإمام حافظ الوقت، أبو الفضل، عبد الرحيم بن الحسين العراقي، رَحِمَهُ اللهُ شفاهاً: الحمد لله كما ينبغي لجلاله، وأشهد أن لا إله إلا الله المتوحد كماله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ الذي ختم به ختام إرساله، صلى الله عليه وسلم وَعلى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَآله. وبعد؛ فقد ذكرت في هذه الأوراق؛ الأحاديث التي ضمّنها قاضي القُضاة؛ ناصر الدين؛ عبد الله بن عمر بن محمد بن علي البيضاوي؛ كتابه المنهاج، ذاكراً مَنْ خرجها من الأئمة، وصحابي كل حديث، أو مَنْ رواه مُرسلاً؛ مع التنبيه على صحّتها وضعفِها على سبيل الاختصار، وأسأل الله أن ينفع به إنه سميع مجيب.

آخره

… وعن عليٍّ: <لَوْ كان الدِّينُ بالرأي لكان أسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلاهُ> ( ). رواه أبو داود. والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً، وَصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تخريج أحاديث مختصر منهاج الأصول للْبَيْضَاوِي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *