مخطوطة – تذكرة المتذكر وتذكرة المتدبر (المتبصر) ( ) = تفسير الكواشي الصغير.

عنوان المخطوط: تذكرة المتذكر وتذكرة المتدبر (المتبصر) ( ) = تفسير الكواشي الصغير.
المؤلف: أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع بن سويدان، الكواشي، الموصلي، الشيباني، الشافعي، موفق الدين، أبو العباس، الضرير ت: 680 هـ/ 1281م ( ).
عدد الأوراق: 281، المقاييس: 242 × 165 ـ 197 × 123، عدد الأسطر: (35).
أوله: الحمد لله حقّ حمده، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه، (وبعد) فلما رأيت الكتاب العزيز في غاية الإعجاز، ونهاية الإيجاز، وأن لا سبيل إلى معرفة ذلك إلا بتوفيق إلهي، أو بتوقيف نبوي، لَخَّصت مختصراً في تفسيره ملتجياً إلى الله تعالى في تيسيره، ويكون عوناً لطالبه… وقد ذكرت فيه ثلاثة وقوف التام والكاف والحسن لأنها أحسن الوقوف وأعجبها إليّ، فللتام: تا، وللحسن: حس، وللكافي: كا… التفسير ما يتعلق بالرواية، والتأويل ما يتعلق بالدراية… سورة الفاتحة سُمّيت بذلك لأن القرآن افتتح بها، وأم القرآن لأن القرآن يبدأ منها كقولهم لمكة أم القرى لدحو الأرض من تحتها…
آخره:… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( ) تا… والمراد الثقلان لأن النسيان يعرض لهما، والحمد لله رب العالمين.
والمسؤول من تفضُّل كُل واقف على هذا الكتاب أن يترحّم على مصنفه وكاتبه وقارئه ومستمعه، ويرجو المغفرة لهم ولآبائهم ومشايخهم، وجميع المسلمين، وأنا أستغفر الله العظيم وأتوب إليه، وأسأله تعالى المغفرة، وأن يجعله خالصاً لوجهه بمنِّه وكرمه، وأن يُسعدنا جميعاً سعادةً أبدية.
وكان الفراغ من تأليفه يوم السبت الثالث والعشرين من شهر ربيع الآخر سنة تسع وأربعين وستمائة / 1251م. والصلاة والسلام على سيد البشر محمد وآله وصحبه أجمعين.
ملاحظات: توجد في أوله عبارة: <تفسير الكواش بخط مصنفه ومؤلفه رَحِمَهُ اللهُ تعالى. م> الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 649 هـ/ 1251م. قبل وفاة المؤلف بإحدى وثلاثين سنة. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والآيات مكتوبة باللون الأحمر. وأسماء السور ورموز القراءات مكتوبة باللون الأزرق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وإضافات، ويوجد في أوله فهرس، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46363.

رمز المنتج: mrgp116 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تذكرة المتذكر وتذكرة المتدبر (المتبصر) ( ) = تفسير الكواشي الصغير.

المؤلف

أحمد بن يوسف بن الحسن بن رافع بن سويدان، الكواشي، الموصلي، الشيباني، الشافعي، موفق الدين، أبو العباس، الضرير ت: 680 هـ/ 1281م

رقم المخطوطة

90

عدد الأوراق

281

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

649 هـ/ 1251م

الناسخ

بخط المؤلف

المقاييس

242 × 165 ـ 197 × 123

أوله

الحمد لله حقّ حمده، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه، (وبعد) فلما رأيت الكتاب العزيز في غاية الإعجاز، ونهاية الإيجاز، وأن لا سبيل إلى معرفة ذلك إلا بتوفيق إلهي، أو بتوقيف نبوي، لَخَّصت مختصراً في تفسيره ملتجياً إلى الله تعالى في تيسيره، ويكون عوناً لطالبه… وقد ذكرت فيه ثلاثة وقوف التام والكاف والحسن لأنها أحسن الوقوف وأعجبها إليّ، فللتام: تا، وللحسن: حس، وللكافي: كا… التفسير ما يتعلق بالرواية، والتأويل ما يتعلق بالدراية… سورة الفاتحة سُمّيت بذلك لأن القرآن افتتح بها، وأم القرآن لأن القرآن يبدأ منها كقولهم لمكة أم القرى لدحو الأرض من تحتها…

آخره

… {مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ} ( ) تا… والمراد الثقلان لأن النسيان يعرض لهما، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والآيات مكتوبة باللون الأحمر. وأسماء السور ورموز القراءات مكتوبة باللون الأزرق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وإضافات، ويوجد في أوله فهرس، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46363.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تذكرة المتذكر وتذكرة المتدبر (المتبصر) ( ) = تفسير الكواشي الصغير.”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *