مخطوطة – ترجمة شرح الأنوار في المنطق والشفا لابن سينا

عنوان المخطوط: ترجمة شرح الأنوار في المنطق والشفا لابن سينا ( ).
المُترجم: أسعد بن علي اليانيوي اليانيه وي، يانيه لي ت 1143 هـ/ 1730م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 176، الورقة: 204 × 128 ـ 138 × 063، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي علّم جميع الأشياء من الكليات والجزئيات على ما هما عليه من الذات والذاتيات والعرضيات، المصور بذاته ماهيات البسائط والمركبات، الباسط بإرادته وقدرته الوجود على صفحات الحقائق الممكنات، الجاعل ما خلقه أولاً رسولاً إلى كافة المخلوقات، المصلى عليه مع ملائكته بأفضل الصلوات، ونشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله؛ شهادة موصلةً إلى أعلى الدرجات، ونصلي على محمد الذي أرسله بالبراهين اليقينية، والحجج القاطعات، وعلى أصحابه المعرفين لشريعته بأكمل التعريفات.
وبعد فيقول العبد المفتقر إلى الله القوي؛ أسعد بن علي بن عثمان اليانياوي: ما سيذكر ترجمة شرح الأنوار في المنطق للحكيم الكامل اليوناني المسمى؛ بيُوَآنِس قُوتُنِيُوسْ اليوناني المآقدوني القره فريوي شارح كتب آرِسْطُوتَلِسْ اليوناني الماقدوني الستآيروي ( ). المقدمة: اعلم أن الصنائع والعلوم يكملان الإنسان ليعمل أعماله بطريق أسهل وأصوب…
آخره:… الفصل الثامن في خاتمة الكتاب… إنه تبين في الكتاب الثاني من التحليل الثاني إجمالاً، والحمد لله الخالق للابتداء والاختتام، والصلاة والسلام على رسوله المبعوث على كافة الأنام، وعلى آله وأصحابه الكرام.
ولقد تممت هذا التأليف في جمادى الآخر لسنة أربع وثلاثين ومائة وألف من الهجرة النبوية عليه الصلاة والسلام.
ملاحظات: تاريخ النسخ: في جمادى الآخر سنة 1134 هـ/ 1721م. الوضع العام: خطّ التعليق، والصفحة الأولى والثانية لهما إطارات مذهبة. وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. وتوجد تصحيحات على الهوامش. والغلاف جلد عثماني نفيس ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51991.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ترجمة شرح الأنوار في المنطق والشفا لابن سينا

رقم المخطوطة

881

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

في جمادى الآخر سنة 1134 هـ/ 1721م

عدد الأوراق وقياساتها

176، الورقة: 204 × 128 ـ 138 × 063

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي علّم جميع الأشياء من الكليات والجزئيات على ما هما عليه من الذات والذاتيات والعرضيات، المصور بذاته ماهيات البسائط والمركبات، الباسط بإرادته وقدرته الوجود على صفحات الحقائق الممكنات، الجاعل ما خلقه أولاً رسولاً إلى كافة المخلوقات، المصلى عليه مع ملائكته بأفضل الصلوات، ونشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله؛ شهادة موصلةً إلى أعلى الدرجات، ونصلي على محمد الذي أرسله بالبراهين اليقينية، والحجج القاطعات، وعلى أصحابه المعرفين لشريعته بأكمل التعريفات.

آخره

… الفصل الثامن في خاتمة الكتاب… إنه تبين في الكتاب الثاني من التحليل الثاني إجمالاً، والحمد لله الخالق للابتداء والاختتام، والصلاة والسلام على رسوله المبعوث على كافة الأنام، وعلى آله وأصحابه الكرام.

الوضع العام

خطّ التعليق، والصفحة الأولى والثانية لهما إطارات مذهبة. وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر. وتوجد تصحيحات على الهوامش. والغلاف جلد عثماني نفيس ملون ومذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51991.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ترجمة شرح الأنوار في المنطق والشفا لابن سينا”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *