Search
Search

مخطوطة – تسهيل السبيل في فَهْمِ معاني التنزيل

نبذة عن كتاب مخطوطة – تسهيل السبيل في فَهْمِ معاني التنزيل

عنوان المخطوط: تسهيل السبيل في فَهْمِ معاني التنزيل ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحيى بن الحسن بن موسى بن يعقوب بن نجم بن عيسى بن سفيان بن عوض بن داود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، البكري، الصديقي، أبو الحسن، وأبو المكارم، الشافعي، الأشعري، تاج العارفين، شمس الدين، سبط آل الحسن ت952هـ/ 1545م ( ).
عدد الأوراق: 515، المقاييس: 305 × 202 ـ 234 × 125، عدد الأسطر: (35).
أوله: الحمد لله الذي أعجز الفصحاء عن معارضة كتابه، وأحله الذروة القصوى من البلاغة في مراتب خطابه، ألاح فيه من المعاني ما أراح به المعاني من أوصابه، وأبدع بيانه لتتم الحجة بصوابه، وأقامه برهاناً ساطعاً يُذهب الباطل جفاء، ويقر الحقّ في نصابه، والمجد في إهابه… أما بعد: فإنه لما استقرّ في العقول أن القرآن حجة الله وعهده، ووعيده ووعده، وأمانه ورفده… وكان فهم معانيه والاطلاع على أسراره ومبانيه لا يتيسر إلا بتفسيره، وإِيْضاح لفظه وتقريره، أحببت أن أكتب فيه اقتداء بالسلف الماضين، والأئمة المهتدين جامعاً وسيطاً لا مختصراً ولا بسيطاً… وشرعتُ في هذا التفسير مُلقباً له: (تسهيل السبيل في فهْم معاني التنزيل)، وقد اشتمل بحمد الله على بيان ناسخه ومنسوخه ومكيه ومدنيه، وفرش القراءات العشر، وإعراب ذلك، وبيان المشكل على أصول الدين، وبيان الحكم على مذهب الشافعي رضي الله عنه…
آخره:… {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ( )،… وأخرج الترمذي وصححه والنسائي وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند، وغيرهم عن عبد الله بن حبيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: والله تعالى أعلم.
خاتمه في ختم القرآن: أخرج الضريس عن مجاهد وعبدة بن أبي لبابة قال: كان يقال: إن الدعاء مستجاب عند ختم القرآن… اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، ورضي الله عن ساداتنا أصحاب رسول الله أجمعين.
قال مؤلفه سيدنا… محمد أبو الحسن ابن محمد بن عبد الرحمن البكري الصديقي الشافعي الأشعري، سبط آل الحسن، رضي الله عنه وأرضاه… فرغت منه ضحوة يوم الخميس لليلتين بقيتا من جمادى الآخرة عام ست وعشرين وتسعمائة (926) والْحَمْد للهِ وَحْدَه، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده. تم كتاب التفسير بحمد الله وعونه على يد كاتبه الفقير الحقير… محمد بن عبد الرحمن بن سيدي مبارك الحلاوي رضي الله عنه. وكان الفراغ منه يوم الأحد المبارك الثالث والعشرون من شهر جمادى الثاني سنة ألف ومائة وتسعة وخمسون (1159) من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.
بلغ مقابلة بحسب الوسع، وكان الفراغ منها يوم الأربع المبارك 14 شهر رجب الفرد ( ) الحرام سنة 1161 والحمد لله رب العالمين بالساحة الصديقية بمصر المحروسة المحمية، وصلى الله وسلم على خير البرية، وعلى آله وصحبه ذوي النفوس الزكية.
ملاحظات: الناسخ: محمد بن عبد الرحمن بن سيدي مبارك الحلاوي. تاريخ النسخ: 1159 هـ/ 1746م. في القاهرة. يكتمل الجزء الأول في الورقة 267/آ، ويليه الجزء الثاني، وأوله سورة مريم، ولوحتها مذهبة. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، ويوجد في أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45659.

بيانات كتاب مخطوطة – تسهيل السبيل في فَهْمِ معاني التنزيل

العنوان

تسهيل السبيل في فَهْمِ معاني التنزيل

المؤلف

محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن محمد بن عوض بن عبد الخالق بن عبد المنعم بن يحيى بن الحسن بن موسى بن يعقوب بن نجم بن عيسى بن سفيان بن عوض بن داود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، البكري، الصديقي، أبو الحسن، وأبو المكارم، الشافعي، الأشعري، تاج العارفين، شمس الدين، سبط آل الحسن ت952هـ/ 1545م

رقم المخطوطة

45

عدد الأوراق

515

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1159 هـ/ 1746م

الناسخ

محمد بن عبد الرحمن بن سيدي مبارك الحلاوي

المقاييس

305 × 202 ـ 234 × 125

أوله

الحمد لله الذي أعجز الفصحاء عن معارضة كتابه، وأحله الذروة القصوى من البلاغة في مراتب خطابه، ألاح فيه من المعاني ما أراح به المعاني من أوصابه، وأبدع بيانه لتتم الحجة بصوابه، وأقامه برهاناً ساطعاً يُذهب الباطل جفاء، ويقر الحقّ في نصابه، والمجد في إهابه… أما بعد: فإنه لما استقرّ في العقول أن القرآن حجة الله وعهده، ووعيده ووعده، وأمانه ورفده… وكان فهم معانيه والاطلاع على أسراره ومبانيه لا يتيسر إلا بتفسيره، وإِيْضاح لفظه وتقريره، أحببت أن أكتب فيه اقتداء بالسلف الماضين، والأئمة المهتدين جامعاً وسيطاً لا مختصراً ولا بسيطاً… وشرعتُ في هذا التفسير مُلقباً له: (تسهيل السبيل في فهْم معاني التنزيل)، وقد اشتمل بحمد الله على بيان ناسخه ومنسوخه ومكيه ومدنيه، وفرش القراءات العشر، وإعراب ذلك، وبيان المشكل على أصول الدين، وبيان الحكم على مذهب الشافعي رضي الله عنه…

آخره

… {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ( )،… وأخرج الترمذي وصححه والنسائي وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند، وغيرهم عن عبد الله بن حبيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: <اقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تصبح وحين تمسي ثلاث تكفيك من كل شيء> والله تعالى أعلم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني، ويوجد في أوله فهرس في صفحتين، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45659.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :