مخطوطة – تشنيف السامع بذكر مادة جمع الجوامع

عنوان المخطوط: تشنيف السامع بذكر مادة جمع الجوامع ( ).
المؤلف: محمد بن جاد الكريم البهنسي الشاذلي، كان حياً 1093 هـ/ 1682م ( ).
عدد الأوراق: 2/ ب ـ 3/ ب، عدد الأسطر: (39).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وكفى، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ، وبعد: فيقول فقير رحمة ربه الراجي مغفرة ما اقترف من ذنبه محمد الشاذلي ابن الشيخ جاد الكريم البهنسي الشافعي: لما وقفت على كتاب جمع الجوامع للحافظ السيوطي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وترتيبه المسمّى كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للمتقي علي الهندي، ومختصره له، وجدته كتابا جمع السنة النبوية بأسرها، وتكفل بتأييدها ونصرها، ومنتخب الكنز زبدة هذا الجمع الجامع، وروضة هذا الزهر اليانع لم ينسج ناسج على منواله ولم يأتِ مؤلفٌ بمثاله. وكان مما يهم الناظر فيه معرفة الأصول التي نقل منها، فشرعت في تجريد ذلك منه حال كتابته، وصدرت ذلك بما نقل عن السيوطي في ذلك. قال تلميذه جواهر الناصري: إنه وجد بخط المصنف: <بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وجد بخط الشيخ جلال الدين السيوطي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، ما صورته: الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. هذه تذكرة مباركة بأسماء الكتب التي أنهيت مطالعتها على تأليف (جمع الجوامع) خشية أن تهجم المنية قبل تمامه على الوجه الذي قصدته، فيقيض الله مَن يُذيِّل عليه، فإذا عرف ماانتهت مطالعته استغنى عن مراجعته، ونظر ماسواه، من الكتب الستة. (الموطأ)، (مسند الشافعي)، (مسند الطيالسي)، (مسند أحمد)، (مسند عبد بن حميد)، (مسند الحميدي)،. (مسند ابن أبي عمر العدني)، (معجم البغوي)، (معجم ابن قانع)، (فوائد سمويه)، (المختارة) للضياء المقدسي، (طبقات) ابن سعد، (تاريخ دمشق) لابن عساكر، (معرفة الصحابة) للباوردي، ولم أقف على سوى الجزء الأول منه، وانتهى إلى أثناء حرف السين، (المصاحف) لابن الأنباري، (الوقف والابتداء) له، (فضائل القرآن) لابن الضريس، (الزهد) لابن المبارك، (الزهد) لهناد السري، (المعجم الكبرى) للطبراني، (المعجم الأوسط)، (المعجم الصغير) له، (مسند أبي يعلى)، (تاريخ بغداد) للخطيب، (الحلية) لأبي نعيم، (الطب النبوي) له، (فضائل الصحابة) له، كتاب (الهدى) له، (تاريخ بغداد) لابن النجار، (الألقاب) للشيرازي، (الكنى) لأبي أحمد الحاكم، (اعتلال القلوب) للخرائطي، (الإبانة) لأبي نصر عبد الله بن سعيد بن حاتم السجزي، (الأفراد) للدارقطني، (عمل اليوم والليلة) لابن السني، (الطب النبوي) له، العظمة لأبي الشيخ، (الصلاة) لمحمد بن المرزوي، (نوادر الأصول) للحكيم الترمذي، (الأمالي) لأبي القاسم الحسين بن هبة الله ابن صصري، (ذم الغيبة) لابن أبي الدنيا، (ذم الغضب) له، (مكائد الشيطان) له، (الإخوان) له، (قضاء الحوائج) له، (المستدرك) لأبي عبد الله الحاكم، (السنن الكبير) للبيهقي، (شعب الإيمان) له، (المعرفة) له، (البعث) له، (دلائل النبوة) له، (الأسماء والصفات) له، (مكارم الأخلاق) للخرائطي، (مساوي الأخلاق) له، (مسند الحارث بن أبي أسامة)، (مسند أبي بكر ابن أبي شيبة)، (مسند مسدد)، (مسند أحمد بن منيع)، (مسند إسحاق ابن راهويه)، (صحيح ابن حبان)، (فوائد تمام)، (الخلعيات)، (الغيلانيات)، (المخلصيات)، (البخلاء) للخطيب، (الجامع) للخطيب، (مسند الشهاب) للقضاعي، (تفسير ابن جرير)، (مسند الفردوس) للديلمي، (مصنف عبد الرزاق)، (مصنف ابن أبي شيبة)، (الترغيب في الذكر) لابن شاهين.
انتهى ما نُقِل عن السيوطي رَحِمَهُ اللهُ تعالى. وهذه أسماء كتب نقل منها ولم يرمز لها في الخطبة، جرّدتها منه حال الكتابة: الخطيب في المتفق والمفترق. الخطيب في كتاب تقييد العلم… ميسرة في مشيخته. ابو الفرج الأصبهاني في الأغاني. فهذه مائة وسبعون مؤلفا في فن الحديث، نقل منها السيوطي رَحِمَهُ اللهُ غير ما ذهلت عنه فلم أثبته، فإذا وُجد فليلحق بذلك… مما نقل عنه مما ذكر تلميذه النور العراقي، وتلميذه عبد القادر الشاذلي المالكي، وقال الداوودي تلميذه: إنه رأى ذلك في ورقة بخطه…
آخره:… وقد كتبتُ بهامش هذه النسخة عدّة الأحاديث من أولها إلى آخرها مائة وألفا ألف ضبطتها، والحمد لله على كل حال، وكان انتهاء ذلك في أواخر شهر شوال من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف (1093 هـ)، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وشرّف وكرّم ومجّد وعظّم، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأنصاره وذريته ومحبيه وتابعيه، وعلينا معهم أجمعين آمين آمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين. م. م. م.
ملاحظات: تاريخ التأليف سنة 1093 هـ/ 1682م، الناسخ: محمد المقدسي النابلسي. تاريخ النسخ: 1152 هـ/ 1739م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49324.

رمز المنتج: mrgp412 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تشنيف السامع بذكر مادة جمع الجوامع

المؤلف

محمد بن جاد الكريم البهنسي الشاذلي، كان حياً 1093 هـ/ 1682م

رقم المخطوطة

356-2

عدد الأوراق

2/ ب ـ 3/ ب

عدد الأسطر

39

تاريخ النسخ

1152 هـ/ 1739م

الناسخ

محمد المقدسي النابلسي

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وكفى، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ، وبعد: فيقول فقير رحمة ربه الراجي مغفرة ما اقترف من ذنبه محمد الشاذلي ابن الشيخ جاد الكريم البهنسي الشافعي: لما وقفت على كتاب جمع الجوامع للحافظ السيوطي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، وترتيبه المسمّى كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للمتقي علي الهندي، ومختصره له، وجدته كتابا جمع السنة النبوية بأسرها، وتكفل بتأييدها ونصرها، ومنتخب الكنز زبدة هذا الجمع الجامع، وروضة هذا الزهر اليانع لم ينسج ناسج على منواله ولم يأتِ مؤلفٌ بمثاله. وكان مما يهم الناظر فيه معرفة الأصول التي نقل منها، فشرعت في تجريد ذلك منه حال كتابته، وصدرت ذلك بما نقل عن السيوطي في ذلك. قال تلميذه جواهر الناصري: إنه وجد بخط المصنف: <بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، وجد بخط الشيخ جلال الدين السيوطي، رَحِمَهُ اللهُ تعالى، ما صورته: الحمد لله، وسلام على عباده الذين اصطفى. هذه تذكرة مباركة بأسماء الكتب التي أنهيت مطالعتها على تأليف (جمع الجوامع) خشية أن تهجم المنية قبل تمامه على الوجه الذي قصدته، فيقيض الله مَن يُذيِّل عليه، فإذا عرف ماانتهت مطالعته استغنى عن مراجعته، ونظر ماسواه، من الكتب الستة. (الموطأ)، (مسند الشافعي)، (مسند الطيالسي)، (مسند أحمد)، (مسند عبد بن حميد)، (مسند الحميدي)،. (مسند ابن أبي عمر العدني)، (معجم البغوي)، (معجم ابن قانع)، (فوائد سمويه)، (المختارة) للضياء المقدسي، (طبقات) ابن سعد، (تاريخ دمشق) لابن عساكر، (معرفة الصحابة) للباوردي، ولم أقف على سوى الجزء الأول منه، وانتهى إلى أثناء حرف السين، (المصاحف) لابن الأنباري، (الوقف والابتداء) له، (فضائل القرآن) لابن الضريس، (الزهد) لابن المبارك، (الزهد) لهناد السري، (المعجم الكبرى) للطبراني، (المعجم الأوسط)، (المعجم الصغير) له، (مسند أبي يعلى)، (تاريخ بغداد) للخطيب، (الحلية) لأبي نعيم، (الطب النبوي) له، (فضائل الصحابة) له، كتاب (الهدى) له، (تاريخ بغداد) لابن النجار، (الألقاب) للشيرازي، (الكنى) لأبي أحمد الحاكم، (اعتلال القلوب) للخرائطي، (الإبانة) لأبي نصر عبد الله بن سعيد بن حاتم السجزي، (الأفراد) للدارقطني، (عمل اليوم والليلة) لابن السني، (الطب النبوي) له، العظمة لأبي الشيخ، (الصلاة) لمحمد بن المرزوي، (نوادر الأصول) للحكيم الترمذي، (الأمالي) لأبي القاسم الحسين بن هبة الله ابن صصري، (ذم الغيبة) لابن أبي الدنيا، (ذم الغضب) له، (مكائد الشيطان) له، (الإخوان) له، (قضاء الحوائج) له، (المستدرك) لأبي عبد الله الحاكم، (السنن الكبير) للبيهقي، (شعب الإيمان) له، (المعرفة) له، (البعث) له، (دلائل النبوة) له، (الأسماء والصفات) له، (مكارم الأخلاق) للخرائطي، (مساوي الأخلاق) له، (مسند الحارث بن أبي أسامة)، (مسند أبي بكر ابن أبي شيبة)، (مسند مسدد)، (مسند أحمد بن منيع)، (مسند إسحاق ابن راهويه)، (صحيح ابن حبان)، (فوائد تمام)، (الخلعيات)، (الغيلانيات)، (المخلصيات)، (البخلاء) للخطيب، (الجامع) للخطيب، (مسند الشهاب) للقضاعي، (تفسير ابن جرير)، (مسند الفردوس) للديلمي، (مصنف عبد الرزاق)، (مصنف ابن أبي شيبة)، (الترغيب في الذكر) لابن شاهين.

آخره

… وقد كتبتُ بهامش هذه النسخة عدّة الأحاديث من أولها إلى آخرها مائة وألفا ألف ضبطتها، والحمد لله على كل حال، وكان انتهاء ذلك في أواخر شهر شوال من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف (1093 هـ)، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وصلى الله على سيدنا محمد وشرّف وكرّم ومجّد وعظّم، وعلى آله وأصحابه وأزواجه وأنصاره وذريته ومحبيه وتابعيه، وعلينا معهم أجمعين آمين آمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين. م. م. م.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر. والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49324.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تشنيف السامع بذكر مادة جمع الجوامع”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *