Search
Search

مخطوطة – تعليقة على شرح المقاصد

نبذة عن كتاب مخطوطة – تعليقة على شرح المقاصد

عنوان المخطوط: تعليقة على شرح المقاصد ( ).
المؤلف: أحمد بن موسى الخَيالي، ت (862هـ/ 1458م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 201، الورقة 272 × 186 ـ 200 × 125، عدد الأسطر: (31).
أوله وآخره: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 795.
تم الكتاب بعون الله وحُسن توفيقه، والحمد لله رب العالمين، وجد القلمُ فراغاً عن سَكْبِ عَبَرَاتِهِ على وُجوه الصفحات؛ وبلاغاً إلى ما يتمنّاه بسريع الحركات؛ في أواخر المحرم الحرام، سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة (853 هـ/ 1449م).
ولما عارضت هذا الكتاب على عدة أصول مع بعض أولي الآداب برسم مالكه ذي الوزارة… وهو الوزير محمد پاشا الراغب، المنعوت بأشرف المناقب، حرسه الله تعالى على الدوام، بجاه النبي عليه الصلاة والسلام، وشكرته على هذا التوفيق، كما حمدته على سلوك هذا الطريق، فصار كما ترغبه النفوس، وذلك في تاريخ سنة سبع وخمسين ومائة وألف، وأنا الفقير خليل الصحفي؛ غفر له.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. ومكتوبة برسم مكتبة راغب پاشا. ويوجد في أولها فهرست في ورقة واحدة، وفي أولها صفحة بعض من الفوائد، الناسخ: خليل الصحفي. تاريخ النسخ: 1157 هـ/ 1744م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك راغب پاشا بخط يده باللون الأحمر، ويوجد تعريف بكتاب المقاصد وشروحه وحواشيه من كتاب أسامي الكتب مُصححة من قبل راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51837.

بيانات كتاب مخطوطة – تعليقة على شرح المقاصد

العنوان

تعليقة على شرح المقاصد

المؤلف

أحمد بن موسى الخَيالي، ت (862هـ/ 1458م)

رقم المخطوطة

796-1

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

1157 هـ/ 1744م

الناسخ

خليل الصحفي

عدد الأوراق وقياساتها

201، الورقة 272 × 186 ـ 200 × 125

آخره

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 795.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك راغب پاشا بخط يده باللون الأحمر، ويوجد تعريف بكتاب المقاصد وشروحه وحواشيه من كتاب أسامي الكتب مُصححة من قبل راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51837.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :