مخطوطة – تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد = شرح التسهيل

عنوان المخطوط: تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد = شرح التسهيل ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 406، الورقة: 214 × 149 ـ 144 × 076، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، باب إعمال المصدر. ولم يعرّف المصنف المصدر هنا لتقدم تعريفه في باب المفعول المطلق، وكان ينبغي تقديمه على الأوصاف؛ فإنه أولى بالفعل؛ لأنه أصله، ولأن عمله في الأزمنة كلها. يعمل المصدر. بسبب قوة مشابهته للفعل. مُظهراً لا مُضمَراً؛ لضعفه حينئذ بالإضمار بزوال حروف الفعل…
آخره:… وزيدت ياء في يا بيد؛ وفي نبإ المرسلين؛ وملايه؛ وهذا مِمّا ينقاد إليه؛ ولا يقاس عليه. لأن رسم المصحف سُنَّةٌ مُتّبعَةٌ، فوجب الانقياد إليه، وليس معقول المعنى لنا، فلا نقيس، فتُكتب في غير المصحف بأيد، كما يكتب بزيد بياء واحدة… أو لم تُضَف نحو من الكلأ. وهنا تمَّ الكلام على: تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، وما هو إلا بضاعة عاجز مُزجى البضاعة… وأنا أعتذر للواقف من العجلة التي اقتضاها الحال، لا سيما في هذه المجلدة التي أولها همزة الوصل، فقد دعاني إلى السرعة فيها دواعي الارتحال، وقد خرج الكتاب كله من يدي قبل أن أراجع النظر فيه، ولم أتمكن من إصلاح معضله، وإظهار خافيه، فليُحسن المُتأهِّلُ المتأمِّلُ بإصلاح ما يجد من هفوة طغى بها القلم، أو عثرة زلَّت بها القدم، وليصفح الصفح الجميل… وكان ابتداء تصنيف هذه المجلدة في العشرين من ذي القعدة الحرام، سنة إحدى وعشرين وثمانمائة (821 هـ)، والحمد لله رب العالمين، وقد نجزت هذه النسخة المباركة كتابةً بحول الله سبحانه وعنايته وتوفيقه وهدايته، يوم الأربعاء المبارك ثاني عشرين شهر ذي الحجة، من شهور سنة تسعين وألف 1090 هـ، بقلم أفقر الورى إلى فضل من يسمع ويرى، وهو بالمنظر الأعلى، عبده الضعيف: عبد المنعم بن محمد بن شقير، أقال الله سبحانه عثاره في الدارين… اللهم صلّ أفضل الصلوات وأتمّ التسليمات إلى روح صاحب المعجزات الباهرات والآيات البينات، وإلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.
تمّ الكتاب تكاملت نعم السرور لصاحبه
وعفا الإله بفضله وبجوده عن كاتبه.
ملاحظات: الناسخ: عبد المنعم بن محمد بن شقير. تاريخ النسخ: يوم الأربعاء 22 ذو الحجة سنة 1090 هـ/ 1679م. الوضع العام: نفس ملاحظات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1326، رقم السي دي: 54053.

رمز المنتج: mrgp1738 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد = شرح التسهيل

المؤلف

محمد بن أبي بكر بن عمر المخزومي، القرشي، ابن الدماميني، المالكي ت 827 هـ / 1424 م

رقم المخطوطة

1327

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

يوم الأربعاء 22 ذو الحجة سنة 1090 هـ/ 1679م

الناسخ

عبد المنعم بن محمد بن شقير

عدد الأوراق وقياساتها

406، الورقة: 214 × 149 ـ 144 × 076

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، باب إعمال المصدر. ولم يعرّف المصنف المصدر هنا لتقدم تعريفه في باب المفعول المطلق، وكان ينبغي تقديمه على الأوصاف؛ فإنه أولى بالفعل؛ لأنه أصله، ولأن عمله في الأزمنة كلها. يعمل المصدر. بسبب قوة مشابهته للفعل. مُظهراً لا مُضمَراً؛ لضعفه حينئذ بالإضمار بزوال حروف الفعل…

آخره

… وزيدت ياء في يا بيد؛ وفي نبإ المرسلين؛ وملايه؛ وهذا مِمّا ينقاد إليه؛ ولا يقاس عليه. لأن رسم المصحف سُنَّةٌ مُتّبعَةٌ، فوجب الانقياد إليه، وليس معقول المعنى لنا، فلا نقيس، فتُكتب في غير المصحف بأيد، كما يكتب بزيد بياء واحدة… أو لم تُضَف نحو من الكلأ. وهنا تمَّ الكلام على: تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد، وما هو إلا بضاعة عاجز مُزجى البضاعة… وأنا أعتذر للواقف من العجلة التي اقتضاها الحال، لا سيما في هذه المجلدة التي أولها همزة الوصل، فقد دعاني إلى السرعة فيها دواعي الارتحال، وقد خرج الكتاب كله من يدي قبل أن أراجع النظر فيه، ولم أتمكن من إصلاح معضله، وإظهار خافيه، فليُحسن المُتأهِّلُ المتأمِّلُ بإصلاح ما يجد من هفوة طغى بها القلم، أو عثرة زلَّت بها القدم، وليصفح الصفح الجميل… وكان ابتداء تصنيف هذه المجلدة في العشرين من ذي القعدة الحرام، سنة إحدى وعشرين وثمانمائة (821 هـ)، والحمد لله رب العالمين، وقد نجزت هذه النسخة المباركة كتابةً بحول الله سبحانه وعنايته وتوفيقه وهدايته، يوم الأربعاء المبارك ثاني عشرين شهر ذي الحجة، من شهور سنة تسعين وألف 1090 هـ، بقلم أفقر الورى إلى فضل من يسمع ويرى، وهو بالمنظر الأعلى، عبده الضعيف: عبد المنعم بن محمد بن شقير، أقال الله سبحانه عثاره في الدارين… اللهم صلّ أفضل الصلوات وأتمّ التسليمات إلى روح صاحب المعجزات الباهرات والآيات البينات، وإلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

نفس ملاحظات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1326، رقم السي دي: 54053.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تعليق الفرائد على تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد = شرح التسهيل”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *