Search
Search

مخطوطة – تغيير التنقيح؛ على تنقيح الأصول

نبذة عن كتاب مخطوطة – تغيير التنقيح؛ على تنقيح الأصول

عنوان المخطوط: تغيير التنقيح؛ على تنقيح الأصول ( ).
المؤلف: أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م ( ).
عدد الأوراق: 249، المقاييس: 179 × 131 ـ 121 × 070، عدد الأسطر: (18).
أوله: أصول الفقه ( ): أي: هذا أصول الفقه، لما أراد تعريفها باعتبار المعنى الإضافي؛ احتاج إلى تعريف المضاف والمضاف إليه؛ فقال: الأصل. أي: في اللغة: ما يُبتنى عليه غيره حسياًّ كان كابتناء السقف على الجدار، أو عقلياً، كابتناء الحكم على الدليل. وتعريفه؛ كما وقع في المحصول: ما يحتاج إليه ولا يطرد…
آخره:… ويجب الضمان بوجود العصمة. أي: يجب على مَن أكرَهَ غيرَهُ على إتلاف مال المُسْلِمِ ضمان ما أتلف لأنَّ المال معصوم حقّاً لصاحبه فلا يسقط بحالٍ. والله أعلم بحقيقة الحال. تم كتابة هذا الكتاب في غرة محرم الحرام المبارك من شهور سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة.
ملاحظات: فرغ من تأليفه أول شهر رمضان سنة 931 هـ/ 1525م. الناسخ:. تاريخ النسخ: 943 هـ/ 1536م. الوضع العام: خطّ التعليق الواضح، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54388.

بيانات كتاب مخطوطة – تغيير التنقيح؛ على تنقيح الأصول

العنوان

تغيير التنقيح؛ على تنقيح الأصول

المؤلف

أحمد بن سُلَيْمَان بن كمال پاشا، ت 940هـ/ 1534م

رقم المخطوطة

367

عدد الأوراق

249

عدد الأسطر

18

تاريخ النسخ

943 هـ/ 1536م

المقاييس

179 × 131 ـ 121 × 070

أوله

أصول الفقه ( ): أي: هذا أصول الفقه، لما أراد تعريفها باعتبار المعنى الإضافي؛ احتاج إلى تعريف المضاف والمضاف إليه؛ فقال: الأصل. أي: في اللغة: ما يُبتنى عليه غيره حسياًّ كان كابتناء السقف على الجدار، أو عقلياً، كابتناء الحكم على الدليل. وتعريفه؛ كما وقع في المحصول: ما يحتاج إليه ولا يطرد…

آخره

… ويجب الضمان بوجود العصمة. أي: يجب على مَن أكرَهَ غيرَهُ على إتلاف مال المُسْلِمِ ضمان ما أتلف لأنَّ المال معصوم حقّاً لصاحبه فلا يسقط بحالٍ. والله أعلم بحقيقة الحال. تم كتابة هذا الكتاب في غرة محرم الحرام المبارك من شهور سنة ثلاث وأربعين وتسعمائة.

الوضع العام

خطّ التعليق الواضح، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54388.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :