Search
Search

مخطوطة – تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 1)

نبذة عن كتاب مخطوطة – تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 1)

عنوان المخطوط: تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل ( ). (ج: 1)
المؤلف: مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ت 538هـ/ 1144م ( ).
عدد الأوراق: 331، المقاييس: 307 × 207 ـ 221 × 135، عدد الأسطر: (27).
أوله: كالرقم الحميدي: 209.
آخره:.. {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} ( ).
{فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ} فمن كان يؤمل حُسن لقاء ربه، وأن يلقاه لقاء رِضاً وقَبُولٍ. وقد فسَّرنا اللقاء. أو: فمَن كان يخاف سوء لقائه، والمراد بالنهي عن الإشراك بالعبادة: أن لا يُرائي بعمله، وأن لا يبتغي به إلّا وجه ربه خالصاً لا يخلِط به غيرَه. وقيل: نزلت في جُنْدُب بن زهير، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إني أعمل العمل لله، فإذا أُطلعَ عليه سرّني، فقال: (إنّ الله لا يقبل ما شُورِكَ فيه). ورُوي أنه قال: (لك أجران: أجْرُ السّرِّ، وأجرُ العَلانية) وذلك إذا قصد أن يُقتدَى به. وعنه صلى الله عليه وسلم: (اتقوا الشِّرك الأصغر) قالوا: وما الشِّرك الأصغر؟ قال: (الرياء) وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قرأ سورة الكهف مِن آخرها كانت له نوراً من قَرْنِهِ إلى قَدَمِهِ، ومن قرأها كلَّها كانت له نوراً من الأرض إلى السماء) وعنه صلى الله عليه وسلم، (مَن قرَأَ عِندَ مَضجعه: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ…} كان له من مضجعه نوراً يتلألأ إلى مكة، حشْوُ ذلك النور ملائكةٌ يُصلُّونَ عليه حتى يقوم، وإن كان مضجعه بمكة كان له نوراً يتلألأ من مضجعه إلى البيت المعمور، حشو ذلك النور ملائكة يصلون عليه حتى يستيقظ) والله أعلم.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والعناوين والآيات مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وبدايات السور مذهبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة من أول المخطوط إلى آخره، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47354.

بيانات كتاب مخطوطة – تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 1)

العنوان

تفسير الكَشَّاف عن حقائق التنزيل (ج: 1)

المؤلف

مَحْمُوْد بن عمر الزمخشريّ، الْمُعتَزليّ، ت 538هـ/ 1144م

رقم المخطوطة

211

عدد الأوراق

331

عدد الأسطر

27

المقاييس

307 × 207 ـ 221 × 135

أوله

كالرقم الحميدي: 209.

آخره

.. {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا} ( ).

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :