Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – تفسير سورة الكافرون

عنوان المخطوط: تفسير سورة الكافرون ( ).
المؤلف: محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 11/ أ ـ 20/ أ، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073 عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالدين القويم، وسلك بنا الصراط المستقيم، وبرانا عن الشِّرك الذميم…
وبعد؛ فهذه نكتات ومسائل متعلقة بالسورة التي تعدل بربع القرآن، بعضها مما استخرجته من التفاسير؛ التي هي متداولة بين أعيان الزمان، وبعضها مما استنتجته بفكري، ولم يكن شائعاً إلى الآن، علّقتها في بعض جزاير خردز؛ حماها الله وسائر البلاد عن آفات القرون في شهور سنة خمسٍ وتسعمائة (905) وقد تغربت عن الأوطان… من ولي الأفضال والجود، وأقدِم على تفسير السورة مسائل: الأولى نقل في بعض التفاسير أنّ مِن أسامي هذه السورة سورة الإخلاص المشهود، أعني…
آخره:… بمعونة المقام، ثم المشاكلة مع قوله: {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} ( ) اقتضت أن يقرن بقوله: {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} . ليُفاد أنهم كما استمروا على الكفر أولاً وآخراً، فهو مستمرٌّ على الإيمان أولاً وآخراً. قوله: {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}( ). مع تقدّم ذكره قريبا؛ فلإفادة المبالغة في أنهم لا يؤمنون أصلاً، أو لأنّ المرام في الأول نفي العبادة في الحال، وفي الثاني النفي في الإستقبال؛ على ما مرّ تفصيله، والحمد لله رب العالمين…
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1469/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – تفسير سورة الكافرون

العنوان

تفسير سورة الكافرون

المؤلف

محمد بن أسعد (أحمد) الدَّوَّاني، الباطني، ت 918 هـ/ 1512م

رقم المخطوطة

1469-3

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

11/ أ ـ 20/ أ، الورقة 216 × 132 ـ 132 × 073

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالدين القويم، وسلك بنا الصراط المستقيم، وبرانا عن الشِّرك الذميم…

آخره

… بمعونة المقام، ثم المشاكلة مع قوله: {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} ( ) اقتضت أن يقرن بقوله: {وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ} . ليُفاد أنهم كما استمروا على الكفر أولاً وآخراً، فهو مستمرٌّ على الإيمان أولاً وآخراً. قوله: {وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}( ). مع تقدّم ذكره قريبا؛ فلإفادة المبالغة في أنهم لا يؤمنون أصلاً، أو لأنّ المرام في الأول نفي العبادة في الحال، وفي الثاني النفي في الإستقبال؛ على ما مرّ تفصيله، والحمد لله رب العالمين…

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :