مخطوطة – تقرير القوانين المتداولة في علم المناظرة وآداب البحث

عنوان المخطوط: تقرير القوانين المتداولة في علم المناظرة وآداب البحث ( ).
المؤلف: محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت 1150هـ/ 1737م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 66، الورقة: 214 × 134 ـ 148 × 067، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبحمده، وصلاة على رسوله، يقول البائس الغيور محمد المرعشي المدعو بساچقلي زاده، أكرمه الله سبحانه بالفوز والسعادة: هذا (تقرير القوانين المتداولة من علم المناظرة) كتبته تخلُّصاً عن اقتراح بعض الطلبة، وليكون لهم مقدمة لطلب فروعها النادرة، وعلم المناظرة قوانين يعرف بها أحوال الأبحاث الجزئية من كونها موجهة وغير موجهة. القانون: قضية كلية يعرف منها أحكام جزئيات موضوعها…
آخره:… وإن لم تشتمل على شيء منهما؛ فاعلم أن القياس مركّب كقولنا في إثبات العالم: له مؤثر؛ لأن كل متغير حادث، ومعرفة المطويات تحتاج إلى بسط. وليكن آخر الكلام الحمد لله على التمام، وعلى رسوله أفضل الصلاة والسلام. م م م.
تحرير بو نسخة مسعودي كاتبا كوردى بونبك سينه خُدا لطفي عطوف
چيقدي بر أهل فضل پر آداب سويلدى تاريخدر بو نسخه يه ياز:
تمت الحروف. = سنة 1164 هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. ويوجد في أوله فهرست في ثلاثة أوراق. الناسخ: خطاط ماهر لم يذكر اسمه. تاريخ النسخ: سنة 1164 هـ/ 1750م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ النفيس الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات كثيرة، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52006.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تقرير القوانين المتداولة في علم المناظرة وآداب البحث

المؤلف

محمد بن أبي بكر المرعشي، ساچقلي زاده، سچاقلي زاده، الحنفي (ت 1150هـ/ 1737م)

رقم المخطوطة

882-1

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1164 هـ/ 1750م

الناسخ

خطاط ماهر لم يذكر اسمه

عدد الأوراق وقياساتها

66، الورقة: 214 × 134 ـ 148 × 067

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبحمده، وصلاة على رسوله، يقول البائس الغيور محمد المرعشي المدعو بساچقلي زاده، أكرمه الله سبحانه بالفوز والسعادة: هذا (تقرير القوانين المتداولة من علم المناظرة) كتبته تخلُّصاً عن اقتراح بعض الطلبة، وليكون لهم مقدمة لطلب فروعها النادرة، وعلم المناظرة قوانين يعرف بها أحوال الأبحاث الجزئية من كونها موجهة وغير موجهة. القانون: قضية كلية يعرف منها أحكام جزئيات موضوعها…

آخره

… وإن لم تشتمل على شيء منهما؛ فاعلم أن القياس مركّب كقولنا في إثبات العالم: له مؤثر؛ لأن كل متغير حادث، ومعرفة المطويات تحتاج إلى بسط. وليكن آخر الكلام الحمد لله على التمام، وعلى رسوله أفضل الصلاة والسلام. م م م.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ النفيس الواضح المضبوط نسبياًّ، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تعليقات كثيرة، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 52006.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تقرير القوانين المتداولة في علم المناظرة وآداب البحث”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *