مخطوطة – تقسيم = تبويب كتاب الفصول لأبقراط

عنوان المخطوط: تقسيم = تبويب كتاب الفصول لأبقراط ( ).
المؤلف: طاهر بن إبراهيم بن محمد طاهر السجزي؛ السجستاني (أبو الحسين) توفي بالقرن الخامس الهجري/ القرن الحادي عشر الميلادي ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 162/ ب ـ 177/ ب، الورقة: 218 × 128 ـ 154 × 067، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. سبحان الله. الحمد لله خالق النور والظلام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله الكرام، وبعد؛ فإن أبا الحسن، طاهر بن إبراهيم السجزي ( )، الطبيب نور الله مضجعه؛ قد بوّب فصولَ أبقراط الحكيم، أحسن تبويب، ورتّبها أجمل ترتيب، فنقلنا ما وصف على وجهه، ولم نغيره عن سننه، إذْ كان مورده أعذب، ومناله أقرب، والله الموفق، وهو الهادي إلى سبيل النُّجح والصواب. الباب الأول: فيما قال في صدر الكتاب، والأحكام الكلية. الباب الثاني: في الأصحاء وتدبير أغذيتهم. الباب الثالث: في أنواع الاستفراغ. الباب الرابع: في مرض كل سنٍّ من الأسنان، الباب الخامس: في أمراض الأزمنة والرياح والأمطار. الباب السادس: فيما قال في عِلل الأعضاء على تواليها. وهذا الباب يتنوع أحداً وعشرين نوعاً…
آخره:… فصل: مَن عرضت له في الحُمّى المحرقة رعشةٌ؛ فإن اختلط ذهنه يحلها عنه.
تمت الفصول لأبقراط الحكيم، بعون الله الملك الكريم، والْحَمْدُ للهِ أوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً… والحمد لله رب العالمين.
وقع هذا في سنة ست وثلاثين ومائة وألف (1136) هـ. م.
ملاحظات: توجد في آخره فائدة في الورقة: 178/ آ: <قال أبقراط الحكيم: للنفس صحة وسقم، وحياة وموت، فصحّتها: الحكمة، وسقمها: الجهل. وحياتها: بأن تعرف خالقها، وتتقرّب إليه بالبر. وموتها: بأن تجهل خالقها؛ وتتباعد منه بالفجور...
وقال عند وفاته: خذوا جامع العلم مني: مَن كثُر نومُه، ولانت طبيعته، وتندت جلدته؛ طال عمره، والإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع>.
الناسخ:. تاريخ النسخ: سنة 1136 هـ/ 1723 م. الوضع العام: جميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1482/ 1.

رمز المنتج: mrgp2464 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

تقسيم = تبويب كتاب الفصول لأبقراط

المؤلف

طاهر بن إبراهيم بن محمد طاهر السجزي؛ السجستاني (أبو الحسين) توفي بالقرن الخامس الهجري/ القرن الحادي عشر الميلادي

رقم المخطوطة

1482-4

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1136 هـ/ 1723 م

عدد الأوراق وقياساتها

162/ ب ـ 177/ ب، الورقة: 218 × 128 ـ 154 × 067

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. سبحان الله. الحمد لله خالق النور والظلام، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله الكرام، وبعد؛ فإن أبا الحسن، طاهر بن إبراهيم السجزي ( )، الطبيب نور الله مضجعه؛ قد بوّب فصولَ أبقراط الحكيم، أحسن تبويب، ورتّبها أجمل ترتيب، فنقلنا ما وصف على وجهه، ولم نغيره عن سننه، إذْ كان مورده أعذب، ومناله أقرب، والله الموفق، وهو الهادي إلى سبيل النُّجح والصواب. الباب الأول: فيما قال في صدر الكتاب، والأحكام الكلية. الباب الثاني: في الأصحاء وتدبير أغذيتهم. الباب الثالث: في أنواع الاستفراغ. الباب الرابع: في مرض كل سنٍّ من الأسنان، الباب الخامس: في أمراض الأزمنة والرياح والأمطار. الباب السادس: فيما قال في عِلل الأعضاء على تواليها. وهذا الباب يتنوع أحداً وعشرين نوعاً…

آخره

… فصل: مَن عرضت له في الحُمّى المحرقة رعشةٌ؛ فإن اختلط ذهنه يحلها عنه.

الوضع العام

جميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1482/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – تقسيم = تبويب كتاب الفصول لأبقراط”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *