Search
Search

مخطوطة – تلخيص المحصل

نبذة عن كتاب مخطوطة – تلخيص المحصل

عنوان المخطوط: تلخيص المحصل ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 184، الورقة 252 × 141 ـ 162 × 073، عدد الأسطر: (21).
أوله: الحمد لله الذي بدّل افتقار كل موجود في الوجود إليه على وجوب وجوده، وإفاضته إياه مُتّصفاً بما أمكن من الكمال على كمال قدرته وجوده، وإتقان ذلك الموجود في ذاته ونظمه مع ما سواه على علمه وحكمته، وتخصيصه بخواصّه التي لا يشاركه فيها غيره على عنايته وإرادته… وبعد فإن أساس العلوم الدينية أصول الدين الذي تحومُ مسائلُه حول اليقين، ولا يتم بدونه الخوض في سائر، كأصول الفقه وفروعه، فإن الشروع في جميعها مُحتاج إلى تقديم شروعه حتى يكون الخائض فيها وإن كان مُقلداً لأصولها كبانٍ على غير أساس… سوى كتاب: المحصل، الذي اسمه غير مطابق لمعناه، وبيانه غير مُوصلٍ إلى دعواه، وهم يحسبون أنه في ذلك العلم كاف، وعن أمراض الجهل شافٍ، والحقّ أن فيه من الغث والسمين ما لا يحصى… رأيت أن أكشف القناع عن وجوه أبكار مُخدَّراته، وأبين الخلل في مكامن مشبهاته، وأدلّ على غثِّهِ وأُسمّي الكتاب: تلخيص التحصل، وأُتحف به بعد أن يتم بتحصل عالي مجلس المولى المعظم، الصاحب الأعظم، العالم العادل المتصف الكامل، علاء الحق والدين، بهاء الإِسْلام والمسلمين، ملك الوزراء في العالمين، صاحب ديوان الممالك، دستور الشرق والغرب؛ عطاء مُلك ابن الصاحب السعيد بهاء الدولة والدين محمد الجويني ( ). أعز الله أنصاره… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتعالي بجلال أحديته…
آخره:… ما لم يرتضيه منه، فجعل القائم مقامه موسى، فسُئِل عن ذلك؟ فقال: بدا ( ) لله في أمر إسماعيل. وهذه رواية، وعندهم: أن الخبر الواحد لا يوجبُ عِلماً ولا علماً، وأما إليه فإنه لا يجوز، ومنها: إلا لمن يخاف على نفسه أو على أصحابه، فظهر ما لا يرجع بفساد في أمر عظيم دين، أما إذا كان بغير هذا الشرط؛ فلا يجوز وبهذا المصنف اقتصر في باب الإمامة على إيراد أقوال بعض الشيعة، ولم يورد أقوال الغُلات ولا الباطنية، ولم يورد أقوال الخوارج، ولا أقوال أهل السنة والجماعة. ولمّا التزمنا تلخيص كلامه في هذا الكتاب فقط، فليقطع الكلام، حامدين لله ومصلين على نبيه وآله عليهم السلام، ومستغفرين عما جرى قلمنا مما لا يرضي الله تعالى.
فرغ من نسخ تلخيص المحصل في منتصف تم تم. = 880 هـ. تم تم تم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: سنة 880 هـ/ 1475م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني أصفر وبطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك جمال الدين محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54392.

بيانات كتاب مخطوطة – تلخيص المحصل

العنوان

تلخيص المحصل

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، الرافضي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

819

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 880 هـ/ 1475م

عدد الأوراق وقياساتها

184، الورقة 252 × 141 ـ 162 × 073

أوله

الحمد لله الذي بدّل افتقار كل موجود في الوجود إليه على وجوب وجوده، وإفاضته إياه مُتّصفاً بما أمكن من الكمال على كمال قدرته وجوده، وإتقان ذلك الموجود في ذاته ونظمه مع ما سواه على علمه وحكمته، وتخصيصه بخواصّه التي لا يشاركه فيها غيره على عنايته وإرادته… وبعد فإن أساس العلوم الدينية أصول الدين الذي تحومُ مسائلُه حول اليقين، ولا يتم بدونه الخوض في سائر، كأصول الفقه وفروعه، فإن الشروع في جميعها مُحتاج إلى تقديم شروعه حتى يكون الخائض فيها وإن كان مُقلداً لأصولها كبانٍ على غير أساس… سوى كتاب: المحصل، الذي اسمه غير مطابق لمعناه، وبيانه غير مُوصلٍ إلى دعواه، وهم يحسبون أنه في ذلك العلم كاف، وعن أمراض الجهل شافٍ، والحقّ أن فيه من الغث والسمين ما لا يحصى… رأيت أن أكشف القناع عن وجوه أبكار مُخدَّراته، وأبين الخلل في مكامن مشبهاته، وأدلّ على غثِّهِ وأُسمّي الكتاب: تلخيص التحصل، وأُتحف به بعد أن يتم بتحصل عالي مجلس المولى المعظم، الصاحب الأعظم، العالم العادل المتصف الكامل، علاء الحق والدين، بهاء الإِسْلام والمسلمين، ملك الوزراء في العالمين، صاحب ديوان الممالك، دستور الشرق والغرب؛ عطاء مُلك ابن الصاحب السعيد بهاء الدولة والدين محمد الجويني ( ). أعز الله أنصاره… قال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المتعالي بجلال أحديته…

آخره

… ما لم يرتضيه منه، فجعل القائم مقامه موسى، فسُئِل عن ذلك؟ فقال: بدا ( ) لله في أمر إسماعيل. وهذه رواية، وعندهم: أن الخبر الواحد لا يوجبُ عِلماً ولا علماً، وأما إليه فإنه لا يجوز، ومنها: إلا لمن يخاف على نفسه أو على أصحابه، فظهر ما لا يرجع بفساد في أمر عظيم دين، أما إذا كان بغير هذا الشرط؛ فلا يجوز وبهذا المصنف اقتصر في باب الإمامة على إيراد أقوال بعض الشيعة، ولم يورد أقوال الغُلات ولا الباطنية، ولم يورد أقوال الخوارج، ولا أقوال أهل السنة والجماعة. ولمّا التزمنا تلخيص كلامه في هذا الكتاب فقط، فليقطع الكلام، حامدين لله ومصلين على نبيه وآله عليهم السلام، ومستغفرين عما جرى قلمنا مما لا يرضي الله تعالى.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني أصفر وبطانته من ورق الإيبرو، وعَليه تملّك جمال الدين محمد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54392.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :