مخطوطة – جدل الممانعة في ترجيحات العلل عند علماء أصول الفقه الإسلامي

عنوان المخطوط: جدل الممانعة في ترجيحات العلل عند علماء أصول الفقه الإسلامي ( ).
المؤلف: مجهول ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 30 / ب ـ 32/ آ، الورقة (13.5× 210) الكتابة (80 × 12.8) عدد الأسطر: (21).
أوله: كتاب فيه الأصول من الجدل. بسم الله الرحمن الرحيم، اعتصمت بالله وحده، يا ربّ يسّر ولا تعسّر.
اعلم أيَّدك الله؛ أن الكلام الذي يتوجّه على العِلل الشرعية من اثني عشر وجْهاً. وأوّل ذلك: الممانعة في الوصف، ثم الممانعة في الأصل، الثالث: النقض، الرابع: الكسر، الخامس: فساد الوضع، السادس: عدم التأثير، السابع: القلب، الثامن: القول بمُوجَبِ العِلّة، التاسع: المعارضة في الوصف، العاشر: المعارضة في الأصل، الحادي عشر: الفرق، الثاني عشر: الترجيح.
باب الممانعة في الوصف: اعلم أن الممانعة في الوصف ينقسم إلى ثلاثة أقسام. أحدها: أنْ يكون على أصل السائل. والثاني: أن يكون على أصل المسؤول. والثالث: أن يكون على أصليهما جميعاً…
آخره: الثاني عشر: أن تكون إحدى العلتين مطّردة منعكسة، والأخرى لا تكون مطردة منعكسة، فالمطردة المنعكسة أَوْلَى. الثالث عشر: أن تكون إحدى العلتين قد نصَّ عليها صَحابي، أو نَبَّهَ عليها، وكشف عنها، فتكون أَوْلَى مِن التي استنبطناها باجتهادنا. والله أعلم. تمت وبالله التوفيق، حامداً لله ومصلياً ومسلماً. تم.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1455/ 1.

رمز المنتج: mrgp1976 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جدل الممانعة في ترجيحات العلل عند علماء أصول الفقه الإسلامي

المؤلف

مجهول

رقم المخطوطة

1455-6

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

30 / ب ـ 32/ آ، الورقة (13.5× 210) الكتابة (80 × 12.8)

أوله

كتاب فيه الأصول من الجدل. بسم الله الرحمن الرحيم، اعتصمت بالله وحده، يا ربّ يسّر ولا تعسّر.

آخره

الثاني عشر: أن تكون إحدى العلتين مطّردة منعكسة، والأخرى لا تكون مطردة منعكسة، فالمطردة المنعكسة أَوْلَى. الثالث عشر: أن تكون إحدى العلتين قد نصَّ عليها صَحابي، أو نَبَّهَ عليها، وكشف عنها، فتكون أَوْلَى مِن التي استنبطناها باجتهادنا. والله أعلم. تمت وبالله التوفيق، حامداً لله ومصلياً ومسلماً. تم.

المؤلف

مجهول

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جدل الممانعة في ترجيحات العلل عند علماء أصول الفقه الإسلامي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *