مخطوطة – جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 1).

عنوان المخطوط: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ( ). (ج: 1).
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م ( ).
عدد الأوراق: 748، المقاييس: 320 × 203 ـ 224 × 116، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، سُبحان الله مُبدي الكواكب اللوامِع، ومُنشئ السحائب الهوامِع، ومُعلي السُّنَّة الشريفة وأربابها في مجامع الصدور وصدور المجامع، باعث النبيّ العربيّ بالكَلِمِ الْجَوامِع، والْحِكَمِ الروائِعِ، ومؤيِّده بالدلائل القواطِعِ والبراهين السَّواطع، فشنَّفَ بحديثه المسامِعَ، ونسفَ مَن عانده في معارك المعامع، وقطع في أهل الشرك إعناق الأعناق ومطايا المطامع، ووَعَدَهم في المآب بالحميم مِن الشراب، ولهم مِن الحديد مقامع. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ما انهلت المنابع، وأسبلت عند ذكر حديثه المدامع وسلم تسليماً.
هذا كتاب شريف حافل، ولباب منيف رافل، بِجَمْعِ الأحاديث الشريفة النبوية كافل، قصدتُ فيه إلى استيعاب الأحاديث النبوية، وأرصدته نضاحاً لأرباب المسانيد العلية. وقسَّمته قِسمين.
الأول: أسوقُ فيه لفظ المصطفى صلى الله عليه وسلم بِنَصِّهِ، وأطوق كل خاتم بفصِّهِ، وأتبعُ مَتْنَ الحديثِ بِذِكْرِ مَن خرَّجَهُ مِن الأئمة أصحاب الكُتُبِ الْمُعتبرَةِ، ومَن رَواه مِن الصَّحابةِ رِضوان الله عليهم أجمعين مِن واحدٍ إلى عشرة، وأكثر من عشرة، سالِكاً طريقةً يُعرَفُ منها صِحَّة الحديث وحُسْنه وضعْفه، مُرتَّباً ترتيبَ اللُّغَةِ على حُرُوفِ المعجم، مُراعياً أوَّلَ الكلمة فمَا بَعْدَهُ…
والثاني: الأحاديث الفعلية المحضة أو المشتملة على قولٍ وفِعْلٍ، أو سببٍ أو مُراجعةٍ، أو نحو ذلك، مُرتَّباً على مسانيدِ الصحابةِ، على مايأتي في أوَّل القِسم الثاني. وقد سَمَّيْتُهُ: جَمْعُ الجوامع، والله سُبحانه أسألُ المعونةَ على جَمْعِهِ، والْمَنّ بقبُولِهِ ونَفْعِهِ، فهو البرُّ الرحيمُ والجوادُ الكريمُ… حرف الهمزة، ذِكر الهمزة مع الألف: <آتِي بابَ الجنَّةِ فأسْتَفْتِحُ فيقولُ الخازنُ: مَن أنتَ؟ فأقولُ: محمد. فيقولُ: بِكَ أُمرتُ أنْ لا أفتح لأحدٍ قبلك>. حم، وعبد بن حميد، م، عن أَنَسٍ ( )….
آخره:… <يومئذ تحدث أخبارها> أتدرون ما أخبارها؟ فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أَمَةٍ بما عمل على ظهرها، أن تقول: عمل كذا وكذا في يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها. حم. ت. حسن غريب. ك عن أبي هريرة ( ).
انتهى قسم الأقوال من كتاب جمع الجوامع مُرتّباً على حُروف المعجم في أول اللفظ النبوي، بحمد الله تعالى وعونه وحُسن توفيقه في اليوم المبارك يوم الاثنين تاسع عشر شهر شعبان المعظم أحد شهور عام اثنين وسبعين ومائة وألف.
يتلوه في الجزء الثاني إن شاء الله تعالى قسم الأفعال، أوله مسند سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه، وهو أول النصف الثاني من كتاب جمع الجوامع، تأليف الإمام العلامة مجتهد عصره وفريد دهره شيخ الإِسْلام ومحيي السنة بين الأنام الشيخ جلال الدين السيوطي الشافعي، نفعنا الله به وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. م.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية منقولة من خط المؤلف. تاريخ النسخ: 1172 هـ/ 1759م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47801.

رمز المنتج: mrgp304 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 1).

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م

رقم المخطوطة

252

عدد الأوراق

748

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1172 هـ/ 1759م

المقاييس

320 × 203 ـ 224 × 116

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، سُبحان الله مُبدي الكواكب اللوامِع، ومُنشئ السحائب الهوامِع، ومُعلي السُّنَّة الشريفة وأربابها في مجامع الصدور وصدور المجامع، باعث النبيّ العربيّ بالكَلِمِ الْجَوامِع، والْحِكَمِ الروائِعِ، ومؤيِّده بالدلائل القواطِعِ والبراهين السَّواطع، فشنَّفَ بحديثه المسامِعَ، ونسفَ مَن عانده في معارك المعامع، وقطع في أهل الشرك إعناق الأعناق ومطايا المطامع، ووَعَدَهم في المآب بالحميم مِن الشراب، ولهم مِن الحديد مقامع. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ما انهلت المنابع، وأسبلت عند ذكر حديثه المدامع وسلم تسليماً.

آخره

… <يومئذ تحدث أخبارها> أتدرون ما أخبارها؟ فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أَمَةٍ بما عمل على ظهرها، أن تقول: عمل كذا وكذا في يوم كذا وكذا، فهذه أخبارها. حم. ت. حسن غريب. ك عن أبي هريرة ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47801.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *