مخطوطة – جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 2).

عنوان المخطوط: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ( ). (ج: 2).
المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م ( ).
عدد الأوراق: 806، المقاييس: 320 × 203 ـ 224 × 116، عدد الأسطر: (33).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ. لما انتهى قسم الأقوال من كتاب جمع الجوامع، مُرتَّباً على حروف المعجم في أوّل اللفظ النبويّ، أتبعته ببقية الأحاديث الخارجة عن هذه الشريطة، وهي الفعلية المختصّة، أو المشتملة على فِعلٍ وقولٍ، أو سببٍ أو مراجعة، أو نحو ذلك ليكون الكتاب جامعا لجميع ما هو موجود من الأحاديث النبوية، إن شاء الله تعالى، وهذا القسم مرتّب على مسانيد الصحابة
بادياً بالعشرة، ثم بالباقي على حروف المعجم في الأسماء، ثم الكُنى كذلك، ثم المبهمات، ثم بالنساء كذلك، ثم بالمراسيل، وبالله التوفيق. مُسند أبي بكر الصديق رضي الله عنه، عن أسماء بنت أبي بكر قالت: رأيت أبي يصلي في ثوب فقلت: يا أبه أتصلي بثوب واحد وثيابك موضوعة؟ فقال: يا بنية إن آخر صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم خلفي في ثوب واحد. ش. ع. وفيه الواقدي…
آخره:… عن عبد الله بن أبي مليكة: أن حبيب بن مسلمة قدم على النبي صلى الله عليه وسلم المدينة غازياً وأن أباه أدركه بالمدينة، فقال مسلمة للنبي صلى الله عليه وسلم: يا نبي الله إني ليس لي ولد غيره يقوم في مالي وضيعتي، وعن أهل بيتي، وأن النبي صلى الله عليه وسلم رده معه، وقال: <لعلك أن تخلف لك وجهك في عامك، فارجع يا خبيب مع أبيك>، فقال: فمات مسلمة في ذلك العام وغزا حبيب (فيه أبو نعيم) ( ).
انتهى ما وُجد بخط مؤلفه، وهو مولانا جلال الدين السيوطي رَحِمَهُ اللهُ تعالى، ونفعنا به. وقت الفراغ من تحرير هذا الأثر الجليل المسمى جمع الجوامع في غرة شهر ربيع الثاني في سنة ثلاث وسبعين بعد المائة والألف من الهجرة النبوية… والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية منقولة من خط المؤلف. تاريخ النسخ: 1173 هـ/ 1759م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47819.

رمز المنتج: mrgp305 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 2).

المؤلف

عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، جلال الدين ت911هـ/ 1505م

رقم المخطوطة

253

عدد الأوراق

806

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

1173 هـ/ 1759م

المقاييس

320 × 203 ـ 224 × 116

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وَسلامٌ عَلى عِبَادِهِ الَّذِيْنَ اصْطَفَىْ. لما انتهى قسم الأقوال من كتاب جمع الجوامع، مُرتَّباً على حروف المعجم في أوّل اللفظ النبويّ، أتبعته ببقية الأحاديث الخارجة عن هذه الشريطة، وهي الفعلية المختصّة، أو المشتملة على فِعلٍ وقولٍ، أو سببٍ أو مراجعة، أو نحو ذلك ليكون الكتاب جامعا لجميع ما هو موجود من الأحاديث النبوية، إن شاء الله تعالى، وهذا القسم مرتّب على مسانيد الصحابة

آخره

… عن عبد الله بن أبي مليكة: أن حبيب بن مسلمة قدم على النبي صلى الله عليه وسلم المدينة غازياً وأن أباه أدركه بالمدينة، فقال مسلمة للنبي صلى الله عليه وسلم: يا نبي الله إني ليس لي ولد غيره يقوم في مالي وضيعتي، وعن أهل بيتي، وأن النبي صلى الله عليه وسلم رده معه، وقال: <لعلك أن تخلف لك وجهك في عامك، فارجع يا خبيب مع أبيك>، فقال: فمات مسلمة في ذلك العام وغزا حبيب (فيه أبو نعيم) ( ).

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين والرموز ورؤوس الأحاديث مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات مذهبة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47819.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جمع الجوامع أو الجامع الكبير (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *