مخطوطة – جواب سؤآل الشيخ أبي سعيد بن أبي الخير عن سبب إجابة الدعاء وكيفية الزيادة وحقيقتها وتأثيرها في النفوس والأبدان

عنوان المخطوط: جواب سؤآل الشيخ أبي سعيد بن أبي الخير عن سبب إجابة الدعاء وكيفية الزيادة وحقيقتها وتأثيرها في النفوس والأبدان ( ).
المؤلف: الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 82/ ب ـ 83/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102 عدد الأسطر: (23).
أوله: سلام الله تعالى وبركاته وتحياته على أفضل المتأخرين، مدّ الله في عُمرك وزاد في الخيرات لديك، وأفاض من حكمته عليك، ورزقنا مجاورتك وعصمنا وإياك من الخطأ والزلل والخطل، لأنه واهب العقل، ومفيض العدل، وله الحمد، وسلامه على رسوله المصطفى، وآله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فأسأل مولائي ورئيسي جدّد الله له أنواع السعادة، وحقّق له غاية المُنى والإرادة؛ عن سبب إجابة الدعاء، وكيفية الزيادة وحقيقتها، وتأثيرها في النفوس والأبدان، لتكون تذكرةً عندي، ورأي الشيخ أعلى وأصوب، فأجابه. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله حمداً يباهي به حمْد الحامدين، وأكمل التحيات منه على أكمل البرية سيد المرسلين، وعلى عِترته الغرّ المنتخبين. سألت بلغك الله السعادة القصوى، ورسخك العروج إلى الذروة العليا، أنْ أوضح لك كيفية الزيادة، وحقيقة الدعاء، وتأثيرهما في النفوس والأبدان، فأوضحتها بقدر الطاقة والخوض في العلوم لينكشف لك هذا السرّ مُتحرياً فيه الإيجاز والتخفيف، مُستعيناً بالله تعالى. اعلم أن لهذه المسئلة مقدمات ينبغي أن تعرفها أولاً حتى تستنتج منها هذه المطالب، وهي معرفة الموجودات الآخذة من المبدأ الأول، وهو العِلّة المسمّاة عند الحكماء: بواجب الوجود، وأعني بواجب الوجود: أن يكون وجوده من ذاته لا من غيره، ووجود غيره منه…
آخره:… بل العذاب الأكبر، وأما النفسانية فمثل الإعراض عن متاع الدنيا وطيباتها، والاجتناب عن الشواغل والعوائق، والتصرف في الفكر إلى قُدس الجبروت، والاستدامة لشروق نور الله في السر لانكشاف الغمم المتصلة بالنفس الناطقة. فهدانا الله وإياك إلى تخليص النفس من شوائب هذا العالم المعرّض للزوال؛ فإنه لما يريد خير فعّال، والصلاة على محمد وآلهِ خيرِ آلٍ.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

رمز المنتج: mrgp2166 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جواب سؤآل الشيخ أبي سعيد بن أبي الخير عن سبب إجابة الدعاء وكيفية الزيادة وحقيقتها وتأثيرها في النفوس والأبدان

المؤلف

الحسين بن عبد الله بن سينا، الباطني، ت 428هـ/ 1037م

رقم المخطوطة

1461-8

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

82/ ب ـ 83/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 143 × 102

أوله

سلام الله تعالى وبركاته وتحياته على أفضل المتأخرين، مدّ الله في عُمرك وزاد في الخيرات لديك، وأفاض من حكمته عليك، ورزقنا مجاورتك وعصمنا وإياك من الخطأ والزلل والخطل، لأنه واهب العقل، ومفيض العدل، وله الحمد، وسلامه على رسوله المصطفى، وآله الطيبين الطاهرين. أما بعد: فأسأل مولائي ورئيسي جدّد الله له أنواع السعادة، وحقّق له غاية المُنى والإرادة؛ عن سبب إجابة الدعاء، وكيفية الزيادة وحقيقتها، وتأثيرها في النفوس والأبدان، لتكون تذكرةً عندي، ورأي الشيخ أعلى وأصوب، فأجابه. بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله حمداً يباهي به حمْد الحامدين، وأكمل التحيات منه على أكمل البرية سيد المرسلين، وعلى عِترته الغرّ المنتخبين. سألت بلغك الله السعادة القصوى، ورسخك العروج إلى الذروة العليا، أنْ أوضح لك كيفية الزيادة، وحقيقة الدعاء، وتأثيرهما في النفوس والأبدان، فأوضحتها بقدر الطاقة والخوض في العلوم لينكشف لك هذا السرّ مُتحرياً فيه الإيجاز والتخفيف، مُستعيناً بالله تعالى. اعلم أن لهذه المسئلة مقدمات ينبغي أن تعرفها أولاً حتى تستنتج منها هذه المطالب، وهي معرفة الموجودات الآخذة من المبدأ الأول، وهو العِلّة المسمّاة عند الحكماء: بواجب الوجود، وأعني بواجب الوجود: أن يكون وجوده من ذاته لا من غيره، ووجود غيره منه…

آخره

… بل العذاب الأكبر، وأما النفسانية فمثل الإعراض عن متاع الدنيا وطيباتها، والاجتناب عن الشواغل والعوائق، والتصرف في الفكر إلى قُدس الجبروت، والاستدامة لشروق نور الله في السر لانكشاف الغمم المتصلة بالنفس الناطقة. فهدانا الله وإياك إلى تخليص النفس من شوائب هذا العالم المعرّض للزوال؛ فإنه لما يريد خير فعّال، والصلاة على محمد وآلهِ خيرِ آلٍ.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جواب سؤآل الشيخ أبي سعيد بن أبي الخير عن سبب إجابة الدعاء وكيفية الزيادة وحقيقتها وتأثيرها في النفوس والأبدان”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *