مخطوطة – جواهر القرآن، مختارات من الكتاب

عنوان المخطوط: جواهر القرآن، مختارات من الكتاب ( ).
المؤلف: محمد بن محمد الغزالي، أبو حامد ت 505 هـ/ 1111م ( ).
عدد الأوراق: 42/ آ؛ وقياساتها: 240 × 180 ـ 183 × 122 ، عدد الأسطر: (25).
أوله: مختار من جواهر القرآن لأبي حامد الغزالي:
فصل: لعلك تطمع في أن تنبه على الرموز والإشارات المودعة تحت الجواهر التي ذكرنا اشتمال القرآن عليها، فاعلم أن الكبريت الأحمر عند الخلق في عالم الشهادة عبارة عن الكيمياء التي يُتوصَّلُ بها إلى قلب للأعيان من الصفات الخسيسة إلى الصفات النفيسة، حتى ينقلب به الحجر ياقوتاً والنحاس ذهباً إبريزاً، ليتوصل به إلى لذاتٍ في الدنيا، مكدّرة منغصة في الحال، منصرمة على قرب الاستقبال، أفترى أن ما يقلب جواهر القلب من رذالة البهيمة، وضلالة الجهل إلى صفاء الملائكة وروحانيتها ليترقى القلب من أسفل السافلين إلى أعلى عليين، وينال به لذة القرب من رب العالمين، هل هو أولى باسم الكبريت الأحمر؟ أم لا؟ فراجع نفسك وانصرف لتعلم أن هذا الاسم بهذا المعنى أحقّ، وعليه أصدق، ثم أنفس ما يستفاد من الكيمياء اليواقيت، وأعلاها الياقوت الأحمر.
آخره:… وأما العود فإنه عبارة عن جسم يحترق فيتصاعد منه روائح طيبة. والعلم بقصص الأعداء وعقوبة الله تعالى للأشقياء حريق يثور منه دخان، فينتهي إلى مشام القلوب، فيحصل لها الحذر والخوف، فيحملها على المبادرة إلى الطاعات، وذلك أحق باسم العود، ويكفيك هذا القدر من شرح هذه الرموز، فاستنبط الباقي، وحلّ الرموز إن كنت من أهله.
ملاحظات: مجموع نادر، خطّ النَّسْخ، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والعناوين والفواصل حمراء اللون، والغلاف جلد عثماني. مغلف بالإيبرو. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 53658.

رمز المنتج: mrgp1252 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

جواهر القرآن، مختارات من الكتاب

المؤلف

محمد بن محمد الغزالي، أبو حامد ت 505 هـ/ 1111م

رقم المخطوطة

963-5

عدد الأوراق

42/ آ؛

عدد الأسطر

25

أوله

مختار من جواهر القرآن لأبي حامد الغزالي:

آخره

… وأما العود فإنه عبارة عن جسم يحترق فيتصاعد منه روائح طيبة. والعلم بقصص الأعداء وعقوبة الله تعالى للأشقياء حريق يثور منه دخان، فينتهي إلى مشام القلوب، فيحصل لها الحذر والخوف، فيحملها على المبادرة إلى الطاعات، وذلك أحق باسم العود، ويكفيك هذا القدر من شرح هذه الرموز، فاستنبط الباقي، وحلّ الرموز إن كنت من أهله.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – جواهر القرآن، مختارات من الكتاب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *