مخطوطة – حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

عنوان المخطوط: حاشية التفتازاني على الكَشَّاف( ).
المؤلف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م( ).
عدد الأوراق: 423، المقاييس: 279 × 159 ـ 198 × 103، عدد الأسطر: (33).
أوله: مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 168.
آخره:… سورة الفتح، قوله: وفي ذلك من الفخامة لدلالته على كمال العِلم والقدرة، وجلالة القَدْر بحيث يستوي عنده الحال والاستقبال، ويقع ألبتّة ما أراد من غير قصور لا مانع لقضائه، ولا تردُّد في إمضائه… قوله: فيزداد يقيناً إلى يقينهم، مبنى بعض الوجوه على أن التبيين نفسه يقبل الزيادة والنقص على أن ذلك زيادة المؤمن به من العقائد، أو الأعمال والسكينة في البعض السكون والاطمئنان إلى ما علم، وفي البعض: الوقار والعظمة، أو الرحمة وعدم الجفاء والغلظة.
هذا آخر ما وقف عليه الشارح العلامة والحبر الفهامة الشيخ سعد الدين التفتازاني. آخر تفسيره وتدقيقه وتصنيفه وتنميقه على الكشاف…
تَمَّ الكتابُ تكامَلَتْ نِعْمَ السرورُ لِصاحبه
وعفا الإلهُ بفضله وبجودِهِ عن كاتبه
وقد تيسّر الفراغ من تعليقِه بعون الله وحُسن توفيقه لكاتبه… محمد بن محمد الزَّيَّادي في الثاني والعشرين من شوال سنة 843 هـ
ملاحظات: الناسخ: محمد بن محمد الزَّيَّادي. تاريخ النسخ: في الثاني والعشرين من شوال سنة 843 هـ/ 1440م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وكلمة قوله، وقولنا، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، واللوحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47038.

رمز المنتج: mrgp210 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية التفتازاني على الكَشَّاف

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

169

عدد الأوراق

423

عدد الأسطر

33

تاريخ النسخ

في الثاني والعشرين من شوال سنة 843 هـ/ 1440م

الناسخ

محمد بن محمد الزَّيَّادي

المقاييس

279 × 159 ـ 198 × 103

أوله

مثل الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 168.

آخره

… سورة الفتح، قوله: وفي ذلك من الفخامة لدلالته على كمال العِلم والقدرة، وجلالة القَدْر بحيث يستوي عنده الحال والاستقبال، ويقع ألبتّة ما أراد من غير قصور لا مانع لقضائه، ولا تردُّد في إمضائه… قوله: فيزداد يقيناً إلى يقينهم، مبنى بعض الوجوه على أن التبيين نفسه يقبل الزيادة والنقص على أن ذلك زيادة المؤمن به من العقائد، أو الأعمال والسكينة في البعض السكون والاطمئنان إلى ما علم، وفي البعض: الوقار والعظمة، أو الرحمة وعدم الجفاء والغلظة.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، وكلمة قوله، وقولنا، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، واللوحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47038.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية التفتازاني على الكَشَّاف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *