مخطوطة – حاشية الجرجاني على الكشاف

عنوان المخطوط: حاشية الجرجاني على الكشاف( ).
المؤلف: علي بن محمد بن علي الجرجاني، المدعو بالسَّيِّد الشريف، أبو الحسن ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م( ).
عدد الأوراق: 168، المقاييس: 179 × 136 ـ 131 × 077، عدد الأسطر: (21).
أوله: قال الشيخ جار الله العلامة، أحسن الله إكرامه في دار المقامة: الحمد لله الذي أنزل القرآن مؤلفاً منظماً. أقول: وصف الله سبحانه بعد الدلالة على انحصار جنس الحمد فيه بإنزال القرآن وتنزيله، وما أردفهما به رعاية لبراعة الاستهلال، وتنبيهاً على أنه نعمةٌ جزيلةٌ يستحقّ أنْ يُحمَدَ عليها، وذكر للقرآن أوصافاً كماليةً تناسب إعجازه الذي سيصرح به…
آخره:… والصحيح أنها ابتدائية، أي: رأيت أسداً كائناً منتزعاً منك، ومن قال: جعل هذا البيان على ذلك المنهاج مبنيّ على أنّ منْ البيانية عنده راجعة إلى ابتداء الغاية، فلا بُدّ من اعتبار التجريد بأن ينتزع من المخاطب أسد، ومن الثمرة رزق؛ لم يأت بشيء يُعتدُّ به، ألا ترى أنه جعل البيانية قسيم للابتدائية؟ وأنه لا قرينة على انتزاع الرزق من الثمرة؟ بل هي في نفسها رزق. تم. الحمد لله.
ملاحظات: تاريخ النسخ: هـ/ م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47042.

رمز المنتج: mrgp212 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الجرجاني على الكشاف

المؤلف

علي بن محمد بن علي الجرجاني، المدعو بالسَّيِّد الشريف، أبو الحسن ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

171

عدد الأوراق

168

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

هـ/ م

المقاييس

179 × 136 ـ 131 × 077

أوله

قال الشيخ جار الله العلامة، أحسن الله إكرامه في دار المقامة: الحمد لله الذي أنزل القرآن مؤلفاً منظماً. أقول: وصف الله سبحانه بعد الدلالة على انحصار جنس الحمد فيه بإنزال القرآن وتنزيله، وما أردفهما به رعاية لبراعة الاستهلال، وتنبيهاً على أنه نعمةٌ جزيلةٌ يستحقّ أنْ يُحمَدَ عليها، وذكر للقرآن أوصافاً كماليةً تناسب إعجازه الذي سيصرح به…

آخره

… والصحيح أنها ابتدائية، أي: رأيت أسداً كائناً منتزعاً منك، ومن قال: جعل هذا البيان على ذلك المنهاج مبنيّ على أنّ منْ البيانية عنده راجعة إلى ابتداء الغاية، فلا بُدّ من اعتبار التجريد بأن ينتزع من المخاطب أسد، ومن الثمرة رزق؛ لم يأت بشيء يُعتدُّ به، ألا ترى أنه جعل البيانية قسيم للابتدائية؟ وأنه لا قرينة على انتزاع الرزق من الثمرة؟ بل هي في نفسها رزق. تم. الحمد لله.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد، وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47042.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الجرجاني على الكشاف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *