مخطوطة – حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح

عنوان المطبوع: حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح ( ).
المؤلف: محمد بن أحمد بن عرفة، الدسوقي، المالكي ت 1230 هـ/ 1815م ( ).
عَدَدُ الصفحات: 493، عدد الأسطر: (37).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الفصل والوصل: قوله: لأنه الأصل أي: لأنه عدم العطف، وقوله: والوصل طار لأن مرجعه إلى العطف، ومعلوم أن عدم العطف أصل لا يفتقر فيه إلى زيادة شيء على المنفصلين، والعطف الذي هو الوصل يفتقر فيه إلى وجود حرف مزيد ليحصل…
آخره:… (قوله بالذخر الأسنى) هو بالذال المعجمة، وهو ما يكون في الآخرة، بخلاف من يكون في الدنيا فإنه بالدال المهملة. وقد انتهى ما أردت جمعه ولله الحمد والمنة… قال جامعه الفقير محمد الدسوقي: فرغ جمعه لثمانية وعشرين من شهر شوال سنة ألف ومئتين وعشر (1210) من الهجرة النبوية.
قد يسر الله تعالى طبع هذا الكتاب المفيد المسدد إلى معرفة الفنون الثلاثة، أي: المعاني والبيان والبديع. أي تسديد في أيام مَن عمرت بِعَدْلِهِ الديار، وسعدت بتدبيره الأمصار والأقطار، سلطاننا المفخم، ومولانا المعظم، السلطان ابن السلطان السلطان الغازي عبد المجيد خان، أدام الله دولته العلية ما تجدد الأجدان، وتعاقب العصران. وذلك تحت نظارة دار الطباعة العامرة، الكائنة بدار الخلافة الباهرة (محمد لبيب) في أواخر شهر ذي الحجة ختام (سنة 1276) من هجرة سيد الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وعليهم أجمعين، وعلى جميع الآل والتابعين إلى يوم الدين <والحمد لله رب العالمين ( )>.
ملاحظات: حرره محمد الدسوقي في 28 شوال سنة 1210 هـ. وفي أوله وقفية نصّها: <مكه مكرمه ده بولنان عسكر نظاميه شاهانيه يوقلجه جيسي سابق السيد محمد عطاء الله ابن حسين ابن ولي الدين أفندينك راغب پاشا كتبخانه سنه وقفيدر>. مع الخاتم.
ومكتوب على صفحة العنوان: هذا الجلد الثاني من حاشية العلامة المحقق الشيخ محمد بن محمد عرفة الدسوقي على شرح العلامة سعد الدين التفتازاني على متن التلخيص مع الشرح المذكور في هامشها على التمام.
الوضع العام: طبع في مطبعة العامرة. تاريخ الطبع: أواخر ذي الحجة سنة 1276هـ/ 1859م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53948.

رمز المنتج: mrgp1634 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح

المؤلف

محمد بن أحمد بن عرفة، الدسوقي، المالكي ت 1230 هـ/ 1815م

رقم المخطوطة

1254-2

عدد الأسطر

37

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الفصل والوصل: قوله: لأنه الأصل أي: لأنه عدم العطف، وقوله: والوصل طار لأن مرجعه إلى العطف، ومعلوم أن عدم العطف أصل لا يفتقر فيه إلى زيادة شيء على المنفصلين، والعطف الذي هو الوصل يفتقر فيه إلى وجود حرف مزيد ليحصل…

آخره

… (قوله بالذخر الأسنى) هو بالذال المعجمة، وهو ما يكون في الآخرة، بخلاف من يكون في الدنيا فإنه بالدال المهملة. وقد انتهى ما أردت جمعه ولله الحمد والمنة… قال جامعه الفقير محمد الدسوقي: فرغ جمعه لثمانية وعشرين من شهر شوال سنة ألف ومئتين وعشر (1210) من الهجرة النبوية.

الوضع العام

طبع في مطبعة العامرة. تاريخ الطبع: أواخر ذي الحجة سنة 1276هـ/ 1859م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53948.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *