مخطوطة – حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح

عنوان المطبوع: حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح ( ).
المؤلف: محمد أحمد عرفة، شمس الدين، أبو عبد الله، الدسوقي، المالكي ت 1230 هـ/ 1815م ( ).
عَدَدُ الصفحات: 527، عدد الأسطر: (37).
أوله: الحمد لله العلي الأعلى، موجد الأشياء بعد فنائها فله المجد الأسنى، أحمده على ما ألهمنا من معاني البيان، وعلمنا من لوامع التبيان… (وبعد) فيقول العبد الفقير، المضطر لإحسان ربه القدير: محمد بن محمد عرفة الدسوقي، نظر الله بعين لطفه إليه، وغفر له ولوالديه: هذه فوائد شريفة وتقييدات لطيفة على شرح العلامة الثاني، سعد الملة والدين التفتازاني، لتلخيص المفتاح، اقتطفتها من تقارير مشايخنا المحققين، ومن زيد أرباب الحواشي والشارحين… قال نفعنا الله به: (بسم الله الرحمن الرحيم). ينبغي التكلم على هذه الجملة بما يتعلق بها من الفنون الثلاثة التي صنف فيها هذا الكتاب…
آخره:… وليضربْ زيدٌ عَمْراً، واعلم أن الاعتبارات المناسبة لهذه الأحوال السابقة في الخبر تجري في الإنشاء فيقال: قدم المسند إليه في الإنشاء لأن التقديم هو الأصل، ولا مقتضى للعدول عنه… كذا؛ وعلى هذا القياس. والله الهادي للصواب وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب. تم الجزء الأول بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. آمين. تم طبع الجزء الأول، ويليه الجزء الثاني أوله: مبحث الفصل والوصل.
ملاحظات: توجد في أوله وقفية باللغة التركية العثمانية جاء فيها: <مكه مكرمه ده أولان عسكر نظاميه شاهانيه يوقلمه جيسي سابق السيد محمد عطاء الله ابن حسين ابن ولي الدين أفندينك، راغب پاشا كتبخانه سنه وقفيدر سنة 1284هـ> / 1867 م.
هذا الجلد الأول من حاشية العلامة المحقق الشيخ محمد بن محمد عرفة الدسوقي على شرح العلامة سعد الدين التفتازاني على متن التلخيص مع الشرح المذكور في هامشها على التمام. طبع في مطبعة العامرة. تاريخ الطبع: أواخر ذي الحجة سنة 1276 هـ/ 1859م. طبعة على الحجر. وجميع الصفحات لها إطارات سوداء اللون، والمتن مكتوب بين قوسين، وعَليه تملّك الواقف محمد عطاء الله بن حسين بن ولي الدين أفندي، سنة 1284 هـ/ 1867 م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53947.

رمز المنتج: mrgp1633 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح

المؤلف

محمد أحمد عرفة، شمس الدين، أبو عبد الله، الدسوقي، المالكي ت 1230 هـ/ 1815م

رقم المخطوطة

1254-1

عدد الأسطر

37

أوله

مبحث الفصل والوصل.

آخره

… وليضربْ زيدٌ عَمْراً، واعلم أن الاعتبارات المناسبة لهذه الأحوال السابقة في الخبر تجري في الإنشاء فيقال: قدم المسند إليه في الإنشاء لأن التقديم هو الأصل، ولا مقتضى للعدول عنه… كذا؛ وعلى هذا القياس. والله الهادي للصواب وَإلَيْهِ الْمَرْجِعُ وَالْمَآب. تم الجزء الأول بحمد الله وعونه، وحُسن توفيقه، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. آمين. تم طبع الجزء الأول، ويليه الجزء الثاني أوله: مبحث الفصل والوصل.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الدسوقي على مختصر المعاني في شرح تلخيص المفتاح”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *