مخطوطة – حاشية الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

عنوان المخطوط: حاشية الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى ( ).
المؤلف: محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 159، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055، عدد الأسطر: (متنوع).
أوله: المنفرد. أي: الذي استأثر وانفرد باسمه الأعلى، المنزّه عن أن يُسمّ به غيره، ويشاركه فيه، ويسمّى بخواصّ الألوهية؛ كل صفته له تعالى التي لا يشاركه فيها غيره؛ كتدبير العالَم، والإيجاد من العدم، ويجوز أنه يراد به لفظة الله فقط، أو اسمه الأعظم، كالحيّ والقيوم، أو ذو الجلال والإكرام. كذا في شرح الدُّلجي. يحصب: قبيلة من حِمْيَر، وهو أصل قبيلة من اليمن، وفي القاموس: إن الصاد مُثلّثة في النسبة. صححه السيوطي في الأنساب بكذا: بفتح الياء، وسكون الحاء، وضم الصاد. وفي شرح العرضي: اليحصبي الأندلسي؛ ثم السبتي، المالكي، تحوّل جدّهم من الأندلس إلى فاس، ثم سكن سبتة…
آخره:… خِصيصى: على وزن فعيلى؛ بكسر الفاء، وتشديد العين المكسورة، مصدر؛ خصّ، ويجوز أن يُقصر؛ ويُمدّ، لكن المدّ قليل… وفي الصحيحين؛ في حديث الشفاعة: <فَأَنْطَلِقُ إلى الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِداً لِرَبِّي، فيقيمني رب العالمين مقاماً لم يُقمه عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي ولن يقيمه أحداً بعدي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أُمَّتِي. فَيقولُ: أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ> ( ). الحديث.
ملاحظات: هذه الحاشية مكتوبة على الهامش من الصفحة الأولى في القسم الأول من الشفا حتى الصفحة الأخيرة، وهي كافية وافية. الناسخ: المؤلف راغب پاشا، وقف راغب پاشا.

رمز المنتج: mrgp2507 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى

المؤلف

محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م)

رقم المخطوطة

1501-3

عدد الأسطر

متنوع

الناسخ

المؤلف راغب پاشا، وقف راغب پاشا

عدد الأوراق وقياساتها

159، الورقة: 165 × 102 ـ 115 × 055

أوله

المنفرد. أي: الذي استأثر وانفرد باسمه الأعلى، المنزّه عن أن يُسمّ به غيره، ويشاركه فيه، ويسمّى بخواصّ الألوهية؛ كل صفته له تعالى التي لا يشاركه فيها غيره؛ كتدبير العالَم، والإيجاد من العدم، ويجوز أنه يراد به لفظة الله فقط، أو اسمه الأعظم، كالحيّ والقيوم، أو ذو الجلال والإكرام. كذا في شرح الدُّلجي. يحصب: قبيلة من حِمْيَر، وهو أصل قبيلة من اليمن، وفي القاموس: إن الصاد مُثلّثة في النسبة. صححه السيوطي في الأنساب بكذا: بفتح الياء، وسكون الحاء، وضم الصاد. وفي شرح العرضي: اليحصبي الأندلسي؛ ثم السبتي، المالكي، تحوّل جدّهم من الأندلس إلى فاس، ثم سكن سبتة…

آخره

… خِصيصى: على وزن فعيلى؛ بكسر الفاء، وتشديد العين المكسورة، مصدر؛ خصّ، ويجوز أن يُقصر؛ ويُمدّ، لكن المدّ قليل… وفي الصحيحين؛ في حديث الشفاعة: <فَأَنْطَلِقُ إلى الْعَرْشِ فَأَقَعُ سَاجِداً لِرَبِّي، فيقيمني رب العالمين مقاماً لم يُقمه عَلَى أَحَدٍ قَبْلِي ولن يقيمه أحداً بعدي، فَأَقُولُ: يَا رَبِّ أُمَّتِي. فَيقولُ: أَدْخِلْ مِنْ أُمَّتِكَ مَنْ لا حِسَابَ عَلَيْهِمْ مِنْ الْبَابِ الأَيْمَنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ> ( ). الحديث.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الشفا بتعريف حقوق المُصْطَفَى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *