مخطوطة – حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 2).

عنوان المخطوط: حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي ( ). (ج: 2).
المؤلف: إسماعيل (وهبي) بن محمد القنوي؛ ت 1195 هـ/ 1781م ( ).
عدد الأوراق: 399، المقاييس: 215 × 160 ـ 174 × 102، عدد الأسطر: (29).
أوله: فظاهر، وأما بالنسبة إلى الباقين فلانقيادهم إلى الأمر بالعمل أولاً، وإن كانوا مغفورين بالندامة بلا قتل، {فَتَابَ عَلَيْكُمْ} ( ): متعلق بمحذوف إن جعلته من كلام موسى، والفاء ح فصيحة. وهي التي تدل على أن ما بعدها متعلق بمحذوف غير شرط هو سبب لما بعدها، كذا نقل عن الطيبي ( )، وسُمِّيتْ فصيحة لإفصاحِها عن المحذوف، أو لكون قائلها فصيحاً، ولا يشترط في وجه التسمية الاطراد، تقديره: إنْ فعلتم ما أُمرتم به، وهو: قتل أنفسكم، ولم يَقُلْ: إنْ قتلتم أنفسكم تصريحاً للمأمورية وترغيباً لهم على الامتثال. فقد تاب عليكم؛ أي: قَبِلَ توبَتَكم…
آخره:… قوله: (واتقوا القبائح) إشارة إلى المرتبة الوسطى منها، وهي الشائع الاستعمال في القرآن فحمل يحمل الفلاح على الظفر بنيل المقامات الثلاثة: المضض، الألم، المشاق. اللهم اجعلنا من الواصلين إلى هذه المقامات العالية، واحشرنا مع إمام المتقين، وفخر العابدين في الدار الباقية… تجب الشمس، أي: تغرب، والحديث الثاني أخرجه الطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما، والأول موضوع.
تمت فلله الحمد والمنة، وعلى أفضل رسله أفضل التحية.
يوم الخميس بعد العصر، ثاني عشر من ربيع الأول من سنة 1186 هـ.
ملاحظات: من منتصف سورة البقرة حتى سورة آل عمران. مكتوب على الهامش في آخره: صح الكتاب. الوضع العام: خطّ التعليق. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 1186 هـ/ 1772م. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث سنة 1209 هـ، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46706.

رمز المنتج: mrgp144 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 2).

المؤلف

إسماعيل (وهبي) بن محمد القنوي؛ ت 1195 هـ/ 1781م

رقم المخطوطة

118

عدد الأوراق

399

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

1186 هـ/ 1772م

الناسخ

بخط المؤلف

المقاييس

215 × 160 ـ 174 × 102

أوله

فظاهر، وأما بالنسبة إلى الباقين فلانقيادهم إلى الأمر بالعمل أولاً، وإن كانوا مغفورين بالندامة بلا قتل، {فَتَابَ عَلَيْكُمْ} ( ): متعلق بمحذوف إن جعلته من كلام موسى، والفاء ح فصيحة. وهي التي تدل على أن ما بعدها متعلق بمحذوف غير شرط هو سبب لما بعدها، كذا نقل عن الطيبي ( )، وسُمِّيتْ فصيحة لإفصاحِها عن المحذوف، أو لكون قائلها فصيحاً، ولا يشترط في وجه التسمية الاطراد، تقديره: إنْ فعلتم ما أُمرتم به، وهو: قتل أنفسكم، ولم يَقُلْ: إنْ قتلتم أنفسكم تصريحاً للمأمورية وترغيباً لهم على الامتثال. فقد تاب عليكم؛ أي: قَبِلَ توبَتَكم…

آخره

صح الكتاب. الوضع العام: خطّ التعليق. الناسخ: بخط المؤلف. تاريخ النسخ: 1186 هـ/ 1772م. الوضع العام: خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث سنة 1209 هـ، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46706.

الوضع العام

خطّ التعليق، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني، وقف السلطان سليم الثالث سنة 1209 هـ، على مكتبة الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46706.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية القنوي على أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي (ج: 2).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *